المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 001 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسائل أولها رسالة من المخلصين عبد الله محمد أحمد الرياض منظور أحمد قريشي أحمد حسين ، يقول الاخوة الموضوع يوجد بطاقات مكتوب عليها أسماء الله جل جلاله مثل هذه الصورة التي بجانب الرسالة وقد ضمنوا هذه الرسالة صورة لي كسوة الكعبة وعليها آيات من كتاب الله المبين يقول ترمى في الأرض من قبل ناس لا  يعرفون الإسلام يقول هذه فقط إشارة وما تنصحون الباعة بذلك ؟ أو من يهمه الأمر بذلك ؟

السؤال : قبل أن نأتي لسؤال الأخ ذكرتم أن تعليق القرآن الكريم على الجدران حبذا لو أشرتم لو إشارة عن تعليق القرآن الكريم على الأشخاص أنفسهم ؟

السؤال : أيضاً يقول السائل محمد حسن ما حكم من لعن الوالدين من باب الزعل أو من لعنه عمداً وهل لذلك اللعن سواء عمدا أو غيره هل له كفارة أو توبة أو ماذا يصنع اللاعن ؟

السؤال : إذا كان من ناحية التوبة هل له توبة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.84 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 001 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه أسئلة واستفسارات وردت من المستمعين نبدأها بالمرسل إبراهيم ابن مقبول يقول إذا جاءك الكافر وبداك بالسلام هل يجوز أن ترد عليه بالقول وعليك السلام وما هي كيفية الرد عليه ؟ وهل يجوز أن تبادئه بالسلام ما رائكم وفقكم الله لخير العمل ؟

السؤال : أحسنتم . أيضا هذه رسالة من أحد المستمعين يقول إني عرضت مشكلتي هذه أكثر من مرة ولم يأتي لها رد في الحقيقة نريد أن نقول لهذا المستمع إذا سمع السؤال والإجابة الذي تفضل به لأنه سيعرف الإجابة لأنه طلب منا أن لا نذيع الرسالة في الراديو وإنما نكتب له . لكن سنطرح السؤال على فضيلة الشيخ وإن شاء الله سيسمع الإجابة لأننا في الحقيقة نريد أن نقول للأخ لا نريد أن نفتح باب المراسلات نظراً إلى أن البرنامج برنامج إذاعي ولو فتحنا باب المراسلات لتهنا ولراحت الفائدة من هذا البرنامج  ونرجو أن يسمع الإجابة على مشكلته وهي يقول يا فضيلة الشيخ في أحد الليالي عندما كنت أمارس الجماع مع زوجتي تسلط على الشيطان وأخذت أداعب زوجتي في غير المكان المخصص وذلك في الثدي يقول وقد أنزلت في ذلك الموضع ويقول أيضاً ضميري لم يرتاح وإنما يؤنبني ونرجوا من سماحتكم إفتائي في ذلك وما كفارة ذلك أفيدوني أثابكم الله ونسأل الله لنا ولكم التوفيق ؟

السؤال : إذاً ليس عليه شيء ؟

السؤال : أحسنتم هذه رسالة من جابر عامر عسيري يسأل عن وقف موقوف من مده لأجداده وهو وقف لله يقول وقد كنت أقوم بشئونه حتى عام 91 ثم انتقلت عنه في وظيفة والآن أصبحت بعيداً عنه وليس لدي إمكانية حتى أقوم بشغله وأفرغ الذي يخرج منه على المساكين الآن أصبح مهجوراً بدون شغل أرجو إفادتي عن ذلك  ولكم الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة يقول  أخوكم في الله عبد الحميد الفقعي من المغرب يقول أنا عامل مغربي أعمل في أحد معامل الدجاج في هولندا وهذا الدجاج يصدر للأقطار الإسلامية العديدة علماً أن هذا الدجاج غير مذبوح على الطريقة الإسلامية يقول فهل هذا الدجاج حلال أم حرام ويقول أيضاً أرجو أن يكون الرد يوم الأحد في هولندا لأن إجازتي في ذلك اليوم وأيضاً يذكر السائل  عبد الحميد الفقعي من المغرب ويذكر أن هذا الدجاج إنما يعرض لصعقات كهربائية أو مسدسات خاصة للقضاء على هذا الدجاج فما الحكم في ذلك ؟

السؤال : هو ذكر قال  إنه يصعق بالكهرباء وبعد ذلك يقطع الرأس لكي ينزل الدم .؟

السؤال : لكنها في الحالة التي ذكرت في أنها يخرج من الدم فهي حلال ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي من اربعية القصيم يقول إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين ؟

السؤال : يا شيخ محمد أري أن من الصعب أن يقرأ المأموم الفاتحة والإمام يقرأ لأن ذلك يحدث قد يحدث لخبطة في القراءة وتكون القراءة غير صحيحة أيضاً لأن هذا المأموم يقرأ سراً والإمام يقرأ جهراً ؟

السؤال : ولكن بالنسبة للذي يصعب عليه ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.09 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 002 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في الحقيقة هذه مجموعة من الأسئلة نبدأها برسالةٍ وردت من الأخ جاهر موسى حسن في البارخين من بلاد أهل العدان يقول جاهر إن عند والده بعض الأغنام وقد كانت وقف وماتت الأغنام ويوجد عنده قطعة أرض وقف وقد مات والدي وأنا صاحب وظيفة وقد قسمت هذه الأرض وقامت فيها الأشجار ولم أجد أحداً يحي هذه الأرض لكي تستثمر ثمرتها هذا أرجو إفادتي ماذا افعل علماً أنني قد وضعت فلوس لمن يحرثها ولكن للأسف لم أجد أحداً يقوم بزراعتها نرجوا التفصيل في ذلك وفقكم الله ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل محمد جميل حسين مصطفي من الجمهورية العراقية محافظة نينوة قضاة اللعبر هذه عدة أسئلة والسؤال الأول يقول إن من أحد شروط الدعاة هو التكرير ثلاثاً يقول وقد قرأ الخطيب في يوم الجمعة وذكر الدعاء مرة واحدة بعد خطبة المسجد هل يجوز هذا أرجو توضيح ذلك ؟

السؤال : أحسنتم أيضاً يقول محمد جميل حسين مصطفي من الجمهورية العراقية يقول : إن الله سبحانه وتعالى يخاطب المؤمنين بتجنب اتخاذ القبور مساجد فنري بعض المساجد مبنية فوق قبور الأنبياء والمشايخ السابقين في  الإسلام فهل يجوز هذا ؟

السؤال : أحسنتم  أيضاً محمد جميل حسين مصطفي من الجمهورية العراقية يسأل عن الصلاة عن الأنبياء يقول هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟

السؤال :  إذاً نقول محمد جميل حسين مصطفي من الجمهورية العراقية أننا قد سمعنا من فضيلتكم أن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى جميع المرسلين وتجوز أيضاً على  بعض المؤمنين الذين يعرف حقيقة إيمانهم إن شاء الله تعالى أحسنتم جزاكم الله خيراً .

السؤال :  لكنني أقول له عن استفساره أنه يجوز ..

السؤال : كما سمع في جوابكم بارك الله فيكم هذه رسالة من المرسل المستمع حسين عبد الرحمن عبد الله  من أبها من سراط عديدة يقول إن لدي جدة جاوز عمرها مائة وأربعين عاما ولا تزال على قيد الحياة وتسير على مسافات قصيرة ولكنها تجهل بعض واجبات الصلاة وكلما حاولت أن أعلمها التشهد والفاتحة وبعض سور القرآن القصيرة وما تقول في صلاتها ولم يعد بوسعها أن تفهم جيداً وذلك لأنها تنسي بعد يومين ما أقوله لها فهل يلحقني منها ذنباً حيث أنني  متعلم أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : هذه رسالة من محمد عزاز السلمي يقول إمام المسجد الجامع يسأل هذا السؤال وهو رجل مرض وقد بحث عن علاج لمرضه قبل كثرة الطب في مملكتنا الحبيبة وقد قيل له تشرب حليب امرأة مرضعة وقد شرب من حليبها شربةً واحدة وقد شفاه الله سبحانه وتعالى فهل هي أم له أم لا افيدونا جزاكم الله خيراً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.27 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 002 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : وصلتنا عدة رسائل فيها استفسارات ومجموعة من الأسئلة نعرضها في هذا اللقاء على فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين  الأستاذ بكلية الشريعة واللغة العربية  بالقصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة مرحباً بفضيلة الشيخ في بداية هذا اللقاء  في الحقيقة أول رسالة وردتنا من اليمن أو من شخص من اليمن وهو مقيم بالسعودية في الدمام يقول المرسل محمد بن على الجبلي في مدينة عمران باليمن امرأة تدعي السندية لها عشرون عاما ً تسلب أموال الناس ويقصدها الكثير من الجهال يسألونها عن المغتربين ما بهم ومتي يأتون ويقصدها المرضي للشفاء وإذا حضروا عندها جاءت بغطاء ووضعته على نفسها ثم تقول بصوت متغير فلان يأتي بعد كذا يوم أو شهر أو لا يأتي والمريض فلان يشفي وهذا حرز له أو لا يفيد معه الحرز وتخبر النساء عن ما يكنه لهن الأزواج  حتى أن زوجتي ذهبت لها وقالت لها إن زوجك يفكر في الزواج فأرسلت لي زوجتي تطلب ورقة تطلب ورقة طلاقها فأرسلتها لها وفيها الخلوع بالثلاث  هل هذا الطلاق صحيح أم باطل علماً أن له ستة شهور ولا اعلم ما السبب وهذه المرأة تدعي أن معها أشراف يخبرونها ، وكثير ما تقول للرجال إن لزوجاتكم رجال غيركم لتوقع بين الزوجات وأزواجهن فهل في الجن أشراف يعلمون الغيب أفيدونا بدقة عن هذا الموضوع ؟

السؤال : محمد بن على الجبلي وهو مقيم بالسعودية كأنه متأسف على هذا الطلاق الذي وقع منه وهو كتب بأنه خلو بالثلاث فهذا على ما تفضلتم به قد يعد طلقة واحدة  وهذا  سؤال من المرسل عبد الكريم س . ع . من قبيلة سمر كما يرجوا أن يقرأ هذا الاسم بهذه الطريقة يقول في الواقع أنا عندي قضية محتار وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفر وصلي الفجر وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل وذهب إلى المدرسة ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل ويقول أرجو أن يبين أمري في هذا الموضوع ؟

السؤال : نعم أحسنتم هذه أو هذا سؤال من نفس السائل أيضاً عبد الكريم س . ع سمر عن لحم الإبل والتمسح بعده يقول في مدرس عندنا يقول إن لحم الإبل لا ينقض الوضوء قلنا له ولماذا قال ‘ن على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمعوا عند أحدهم فأكلوا الإبل فطلع من أحدهم رائحة كريهة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي لا يحرج صاحبه الذي أطلع الرائحة من أكل لحم الإبل فليتوضأ فتوضأ الصحابة لكي لا يحرجوا صاحبهم أيضاً يقول فصارت عادة من أكل لحم الإبل فليتوضأ ويقول نحن الطلاب درسنا في الابتدائي  أن من أكل لحم الإبل فليتوضأ ولم يقل الأستاذ هذه القصة أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : إذاً يلزم المسلم يتوضأ من أكل لحم الإبل والقصة المنسوجة من هذا الذي توضأ لأنه أكل من لحم الإبل فهذه ليست صحيحة .

السؤال : أحسنتم وفقنا الله وإياكم هذه أيضاً رسالة وآخر الأسئلة في هذا اللقاء وردتنا من محمد عزاز  السلمي يقول فيها مريض وعمل له عملية جراحية وفاته عدة فروض فهل يصليها جميعاً بعد ما يشفي أم يصلى كل فرض في وقته كالعصر مع العصر والظهر مع الظهر والمغرب مع المغرب وهكذا ؟

السؤال : وهذه في الحقيقة كثير من الناس يسأل عنها و يستشكلون فيها لأنهم يرونها ويتراءى لهم أن الصلاة في وقتها يؤخر الظهر إلى الظهر ويجلس يوماً طويلاً لا يصلى ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.75 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 003 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السائل : مرحباً فضيلة الشيخ السؤال الأول وردنا يقول أخوكم إبراهيم سليمان يقول إن لي خال وقد توفي منذ حوالي سنتين أو اكثر ولخالي أخ أكبر منه وطلب مني أن أحج لهما وحجيت ولما ذهبت إلى الحج وفي يوم رمي الجمرات ضعت عن الأخوة الذين معي وتعبت في البحث عنهم ولم اذبح في اليوم الأول وذبحت في اليوم الثاني وقد حلقت رأسي في اليوم الأول فهل يجوز لي أم لا وهو يقول وقد حجيت عنهما أنا حجيت عن واحد منهما وسيحج عن الثاني إن شاء الله تعالي ؟

السائل : أيضاً هذه رسالة من السائل محمد حسن القرني  يقول ما حكم صلاة الضحي وإذا صلاها الإنسان مرة وتركها أو مدة وتركها هل هو ملازم بها أم لا وهل يصح أن يتوب ويرجع إليها يقول نرجو الإجابة على هذا السؤال مشكورين 

السائل : لكن هو أيضا يسال عن استمرارية هل يجوز عن يقطعها ؟

السائل : أحسنتم هذه رسالة وردت من الخماسين من وادي الدواسر من السائل محمد إبراهيم سلطان يقول عندي كمية من أكياس الأرز وهو بمستودع لنا بوادي الدواسر ويأتي إلي أناس  يشترونه مني بقيمته في السوق ويدينونه على  أناس آخرين وإذا صار على حظ المدين أخذته منه بنازل ريال واحد من مشتراه مني ثم يأتي مثلهم أناس بعد ما يصير على حظي ويشترونه وهكذا وهو في مكان واحد إلا انهم يستلمونه عداً في محلة فهل في هذه الطريقة إثماً  أم لا أفيدونا ولكم جزيل الشكر .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.16 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 003 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السائل : في بداية هذا اللقاء نرحب بفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين كما نرحب بكم أيها الأخوة هذه بنت تقول البنت الحزينة من الرويس في الحقيقة هذه لديها مشكلة طويلة ولعلنا  نلخصها تلخيص تذكر أنها استعملت والدتها بعض الأدوية والعقاقير على رأسها مما أدي إلى تساقط شعر الرأس أو معظم شعر الرأس وتقول أن هذا ترى فيه بعض الشيء أو الخجل أو من هذا القبيل عندما تجلس مع النساء الأخريات وتذكر أن شخصاًُ فيه مثل ما فيها تساقط معظم شعر رأسه واستعمل علاجاً وشفي رأسه ونبت شعر غزير وتقول أنه شفي هذا الرأس ونبت شعر بكمية غزيرة وارادت أن تأخذ منه العلاج إلا أنه ذكر أن هذا العلاج بعد ما شفي هو وعرف من أحد الذين يقرأوون اللغة الإنجليزية أن هذا العلاج يحتوي على شحم الخنزير وعلى شيء من دمه وهي تريد أن تعرف هل يجوز لها أ، تستطب بهذا الطب كما أنها تحرجت من استعمال الباروكة لأنها ترى أنها محرمة على المرأة المسلمة وترجوا الإفادة من فضيلتكم ؟

السائل : هذه رسالة وردت من المرسل مرشد

السائل : إن شاء الله تعالى شكراً لكم ،هذه رسالة وردت من المرسل مرشد فازع في الجمهورية العربية اليمنية مقيم في الرياض البطحاء يقول دكان خياط العروبة عبد الله أحمد يحي عند الأخ سؤالان يقول في الأول أنه رقد في المستشفى وكان لا يستطيع أن يقوم بخدمة نفسه وطلب من جماعته أن يبقي منهم واحد عنده إلا أنهم اعتذر عن ذلك وقال إن الذي يجلس عندي أو نذر إن الذي يجلس عنده يعطيه مائة ريال وبعد ذلكم عندما أراد أن يعطي الذي جلس مائة ريال أبي أن يأخذ هذه المائة يقول ما الذي يجب على ؟

السائل : أحسنتم هذه رسالة وردت من أحد الأخوة المغاربة يقول الرسالة من فارس احمد عامل في بلجيكا وفي رسالته عدة أسئلة  منها أن العامل المسلم في الذي يعمل البلاد الغربية الذي يعمل في المعمل الذي ينتج منه المسكرات ما حكم الشرع فيه هل يستمر في عمله أم ينتهي ؟

السائل : أيضا السائل فارس احمد عامل في بلجيكا يسال ويقول ما حكم اللحوم التي نأكلها في بلاد الغرب  والتي تذبح على غير شريعتنا هل نعتبرها أنها من أهل الكتاب الذين يدينون بدين سماوي أم لا ؟

السائل : هذه الرسالة وردت من المستمع يحي محمد عطية من الجمهورية العراقية ناحية القيارة في الحقيقة هذه الرسالة اشتملت على عدة أسئلة ولا نستطيع أن نأتي بها في حلقة لأنها ستستغرق اكثر من حلقة لو عرضناها لأنها تشتمل على ست أو ستة وعشرين سؤالاً لكن نأخذ في هذه الحلقة ما تيسر في يقول في هذه الأسئلة أكثر الناس بدءوا يطولون شعورهم حتى لا يعرف الرجل من المرأة والبنت من الولد وبدأت المرأة تقص رأسها وإذا قيل الشعر الطويل حرام للرجال يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقص شعره حتى يعمل منه جديلة فهل هذا صحيح وهل تطويل الشعر حرام وهل قص الشعر للمرأة حرام أفيدونا وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.06 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 004 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السائل : فضيلة الشيخ في بداية لقائنا هذا نشكركم على من وقتكم الثمين للإجابة على أسئلة استفسارات المستمعين هذه الرسالة من أحد الأخوة يقول أخوكم يحي محسن جابر زيدان غزواني من بلاد بنغازي اعتقد أنه من المغرب العربي يقول بعض الأئمة المساجد يأخذون أجراً من الدولة على إمامتهم ولكنهم لا يحضون الصلاة بالجماعة ما حكم صنيع هؤلاء الأئمة ؟

السائل : نعم إذن هذا ليس من الذي يعطي من الدولة للائمة والمؤذنين وأيضا القائمين على خدمة  المساجد ليس أجراً بالمعني المفهوم ؟

السائل:لأنه في الحقيقة كثير من الأخوة يتحرجون عن هذا وفي أيضا ممن يعترض عليهم ويقول لو لم يعط لم يصل ولم يؤذن ولم يخلص للمسجد فما الذي ينبغي أن يقال لمثل هؤلاء القائلين ؟

السائل : هناك أيضا بعض الجماعات ما يكون ذلك مثلاً في مزارع بعيدة أو في نواحي المدن أو أطراف المدن أو قري يدفعون أجرا لبعض الأئمة ليأتون لكي يصلون بهم لو دفع أجراً بسيطاً ما أتي هذا الإمام فما حكم هذا الجمع من المسلم

السائل : في هذا السؤال أيضاً نريد أن نطمئن إلى شيء كبير جداً في الحقيقة وهو التحدث عن الأئمة والمؤذنين وفراشي المساجد كثيراً ما نسمع من يقول أنهم لا يأخذون أو لا يصلون إلا ليأخذون فما حكم الكلام الناشئ من هؤلاء المتكلمين ؟

السائل : أحسنتم سؤال الأخ يحيى محسن الثاني يقول في بعض البوادي يحضر النساء مجالس الرجال ويسلمن عليهم ويصافحنهم ويقولون هذه عادة نرجو التوجيه وفقكم الله ؟

السائل : في الحقيقة أن مثل هؤلاء الذين في البادية  يتعللون بأن امرأة البادية لديها تصرفات وكلام وأشياء رجالية فهي مثلاً بعيدة عن الفتنة وكذلك أهل البادية يقولون إنهم عندهم أنفة زائدة على المدن كيف يرد على مثل هذا الكلام ؟

السؤال : نعم أحسنت ، هذه الرسالة من المواطن ع. م. أ. الجهمي يقول أفيدكم بأنني أحد سكان الرياض فقد خرجت من بيتي خامس العيد هذه السنة 1400من الهجرة ذاهب لمصلي العيد فوجدت في الشارع العام مبلغ من المال وقد حفظته عندي ولا اعلم ماذا أتصرف فيه افيدوني جزاكم الله خيراً ولأن المبلغ محفوظ عندي وأنا في انتظار جوابكم وشكراً لكم ؟

السؤال : أحسنتم هذه عدة أسئلة واعتقد أن السائل امرأة يقول السائل ما حكم النذر هل هو حرام أو حلال ؟

السائل : سؤاله الثاني يقول فيه ما حكم إذا عملت الفتاة دواءً لشعرها ليجعله ناعماً كصبغ الشعر بالسواد أو غيره هل هو حلال أم حرام ؟

السؤال : سؤاله الثالث يقول هل لبس البنطلون والفستان القصير أمام النساء حرام أم يجوز ؟

السؤال : بالنسبة للمرأة نعم لأن السائلة أعتقد امرأة بس لم توضح أسمها كما ينبغي ؟

السؤال : وسؤال الآخر للأخت تقول ما حكم من ترك صلاة المغرب ليلة الزفاف وتقضيها في وقت آخر ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.30 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 004 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذا سؤال وردنا من أحد المستمعين يقول فيه رجل وامرأة أو بنت على حسب تعبيره رضع من امرأة أخرى هذا الرجل يكبر البنت لأنه يقول في رسالته أنه قبلها بخمسة عشر عاماً  ويريد أن يتزوج أختاً لهذه البنت فهل يجوز له الجواز أم لا ؟

السؤال : نعم أحسنتم هذه الرسالة من حامد عبدوش تاجر في السودان يسأل عن وصية وأعتقد أنها وصية جائرة في حسب سؤال السائل يقول في رجل له أرض واسعة وفي الأرض جنينة فيها نخيل و ثمار وعنده ذرية رجال ونساء ولما كبر وتقدم عمره ترك وصية وقال إن أرضي وجميع ما فيها هي وقف لأولادي الذكور ولذريتهم أما بناتي فلا حق لهن في الوقف ولا يرثون وفعلاً هذا الرجل توفي ونفذ أبنه هذه الوصية وحرم البنات وذريتهن وهل يصح هذا الوقف وهل يؤثم هذا الرجل نرجو التكرم بالإجابة على هذا السؤال ؟

السؤال : أحسنتم الرسالة هذه من السائل  يقول يسأل

السؤال : هذه الرسالة وردت إلى البرنامج من سائل يقول أخيكم في الله ح. ع. ت. يقول إذا كان هناك ضرس من الأضراس أطول من الباقية هل يجوز لي أن أقصه أو أحكه حكاً حتى أساوي به الباقين أفتونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : هذه الرسالة من عبد الله صلاح من المدينة المنورة والأخ جامعي في حسب رسالته يقول أنا شاب جامعي والحمد لله هديت إلى تربية اللحية ولكني أخذ منها قليلاً من ناحية الرقبة ومن ناحية أعلى الخد وقد عارضني البعض وقال غير جائز علما أن هذا الشعر الزائد يضايقني فما رأي فضيلتكم أشيروا على هداكم الله وإيانا المرسل عبد الله صلاح ؟

السائل : هذه الرسالة عن  كفارة يمين يقول أكتب إلى سماحتكم هذا السؤال عسي أن تتفضلوا بالإجابة عليه وهو هل يكفي أن أدفع نقوداً لعشرة مساكين بدلا من إطعامهم والنقود تكون مقدرة بالطعام وذلك لكفارة حنث على جزاكم الله كل خير المرسل م. ع. ت. من القصيم  شعر الخطيب

السائل : أحسنتم  هذه الرسالة وردت أو هذه برقية وردت من خميس مشيط من المدينة العسكرية يقول أخوكم سالم بن جبار من جهني يقول السؤال عندنا إمام مسجد وفي خطبة العيد حلل زكاة الفطر أنها تعطي فلوس فما رأي سماحتكم في ذلك أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء .

السائل : لكن يا شيخ محمد هذه في الحقيقة يرد عليها أسئلة واستفسارات كثيرة وبعض السائلين يقولون نحن فعلاً دفعنا نقود فهل تجزئ هذه النقود التي دفعت في السنوات الماضية أو يلزمهم دفع زكاة أخرى ؟

السائل : الأخ سالم غتان يقول يوجد عندي أخت وهي في جبل مقطوع من الماء بينها وبين الماء مسافة لا تقل عن ست ساعات أفطرت في شهر رمضان كاملاً فما رأي سماحتكم في ذلك و افيدونا وجزاكم الله خير الجزاء ؟

السائل : هذه الرسالة أيضاً عن الرضاعة مرسلها المستمع أحمد بن أحمد محمد عبيد من جيزان يقول في رسالته بعد الشكر للبرنامج والقائمين عليه والعلماء المجيبين فيه يقول أن لي أخت كبيرة في السن ومتزوجة ولها أولاد ولي خال متزوج وعنده بنت وهذه البنت أحبها وأريد أن أتزوجها فخطبتها من خالي وبعد مرور بضعة اشهر من خطوبتنا تذكرت أختي المذكورة أنها قد أرضعتها مع أحد أولادها فهل يصح لي أن أتزوجها أم لا افيدوني بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء لأنني في حيرة علما بأن أختي من أمي وأبوها ثاني أفيدونا شكراً ؟

السائل : هذه الرسالة من مترك صالح الدوادومي اللدي يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ابعث لفضيلتكم هذه الرسالة من اللدي من مترك سند مقعد وفيها أطلب من فضيلتكم إفتائي عن هذا السؤال في وقت قريب لي والد وعمه نذروا عند مرض أحد أولادهم صيام شهر من كل سنة ومضي على ذلك أكثر من اتناشر سنة وهم يصومون والآن لحق بهم مضرة من هذا الصيام نرجو الإفادة وحل المشكلة ولكم تحياتي ؟

السائل : هذه الرسالة من الأخ محمد الحسن من الرياض كلية أصول الدين يقول الأخ محمد عنده عدة أسئلة يقول في السؤال الأول رجل رأى في حلمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال له أدعو لي يا رسول الله فهل هذه رؤية حقيقية أم خيالية نرجو الإفادة وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.07 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 005 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : مرحباً بفضيلة الشيخ هذه الرسالة امتداد لرسالة سابقة هذا المرسل محمد حسن من الرياض من كلية أصول الدين في رسالته السابقة أو عرضنا رسالته الذي يسأل عن  رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يتسع الوقت لبقية رسالته وهذا سؤاله الثاني يقول سؤالي هذا عن بعض العادات في المآتم فإذا مات شخص تجمع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يسمى بالختمه ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرعون كل بما يستطيع وتدفع لصاحب المآتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبح ويرون أنهم شاركوا الميت والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله ؟

السؤال : ربما يقول شخص آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان آخر ويدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ للميت ويدفع له مقابل ؟

السؤال : هناك أيضاً في بعض البلدان الإسلامية والعربية الأخرى إذا أراد أن يأتي إلى المملكة العربية السعودية وخاصة إذا أراد أن يمر يقصد الحرم يقول له بعض الأشخاص اقرأ لنا سورة الفاتحة لروح محمد فما حكم هذا القول وما حكم قراءة الفاتحة في هذا المجال في أيضاً .

السؤال : نعم في الحقيقة أشرتم إلى المسألة الثانية وهي السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم فكثيرا ما نسمع إذا أراد شخص أن  يسافر إلى المدينة يقول له الأشخاص الباقيين كل منهم سلم لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه منتشرة أيضاً في الآونة الأخيرة جداً ...

السؤال: نعم أحسنتم هذه الرسالة وردت من العيون من الأحساء من المرسل سعد صالح الفجري و بالمناسبة نشكر الأخ سعد لكثرة رسائله ولكثرة استفساراته عن أمور دينه وعن الأمور التي تحيط به أيضاً سؤاله هذا يقول مما لا شك فيه أن عدة من توفي عنها زوجها أربعة اشهر وعشرة أيام كما جاء في القرءان الكريم وعند انتهاء العدة هو يذكر الآن حادثة لمن يفعلون أشياء تخالف الدين عندهم يقول وعند انتهاء العدة الليلة الحادية عشرة بعد القضاء الأربعة أشهر تخرج هذه المرأة ومعها بعض النساء إلى أحد المساجد ومعها مجمرة مدخنة أي بخور طيب وبعد أن تؤدي ركعتين في المسجد تخرج وعندها عدة أحجار ترميها أي ترمي هذه الأحجار في عدة طرق ويقولون إن الذي تصيبه هذه الحجارة  يموت إلى آخره هذا ما يحدث نرجو التوضيح أثابكم الله ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة من المستمع

السؤال : هذه الرسالة من المستمع س. ن. ص. يقول إلى المشرفين على البرنامج نور على الدرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز للمكلف القادر على القيام أن يؤدي النوافل وهو جالس ولقد شاهدت كثيراً من بعض إخواننا الباكستانيين يصلون الرواتب وهم جلوس وهم قادرون على القيام شباباً وشيوخا وفي ذات مرة سألت أحدهم على صلاة النافلة وهو جالس وفهمت منه انه يجوز للمكلف أن يؤدي السنن وهو جالس مع القدرة وثوابه كمن يؤديها وهو واقف في مذهب الإمام أبي حنيفة هل قولهم هذا صحيح ؟ وهل هذا مقرر في المذهب نرجو الإفادة وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الثاني يسأل عن الإضراب عن الطعام يقول كثيراً ما نسمع في الإذاعات ونقرأ في الصحف أناساً يضربون عن الطعام احتجاجاً على بعض الأحكام وهؤلاء غالباً ما يكونون من المسجونين فما حكم من توفي وهو مضرب عن الطعام ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.19 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 005 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في بداية لقائنا هذه الحلقة نرحب بفضيلة الشيخ ونشكره على إتاحة هذه الفرصة كما نشكركم على الأسئلة والاستفسارات التي تردنا منكم الرسالة الأولي يا فضيلة الشيخ وردت من المستمع  السيد أمين مهدي مسعود من مسلخ الدمام النموذجي الحديث سؤاله هذا عن الرضاعة يقول لي ابنة خالة تبلغ من العمر عشرون سنة وأنا أبلغ من العمر تسع وعشرين سنة أي اكثر منها بتسع سنوات هذه البنت رضعت من أمي مع أخت لي  في نفس سنها أكثر من خمس رضعات مشبعات فهل يجوز لي التزوج منها ثم ما مصير أخواتها من النسب  التي لم يرضعن من ثدي أمي واللائى يصغرنها من الزواج بأي من أخواني الذكور هذه هي المسألة أثابكم الله غفر لكم ولجميع المسلمين ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة يقول أو تقول مرسلتها أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة محجبة من العراق محافظة البصرة أتابع البرنامج المفضل الديني نور على الدرب وهو يفيدنا وينفعنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء وسؤالي هل توجد صلاة لكل يوم وهل توجد صلاة لكل ليلة مثل صلاة ليلة الأحد أربعة ركعات نقرأ فيها الإخلاص ثلاثة مرات ونستغفر بعد الصلاة سبعين مرة وصلاة يوم الأحد تقرا أو يقرأ فيها القارئ (أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه) مرة واحد ويقرأ بعد الصلاة (قل هو الله أحد) عشرة مرات وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أنه كان يصليها فعلاً نرجو الإفاضة في الإجابة على هذا السؤال ؟

السؤال : أحسنتم هذه الرسالة من الأخت نجوي محمد عبد الله من جمهورية اليمن الديمقراطية تسأل عن الباروكة تقول أحب أسأل إذا لبست باروكة وظهرت فيها أمام الأهل والأقارب وأمام الرجال المحرمين علي فقط مثل والدي وأخواني واخوالي إلى آخره فهل يعتبر حرام إذا لبستها أمامهم أم انه لا يهم طالما أنهم أشخاص معينين فقط وليس |أمام الجميع ثم عند الوضوء والصلاة سأخلعها بالطبع فما رأيكم يا ترى أتمني أن يكون الرد سريعاً لو كان ذلك ممكناً وشكراً ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من عدن من الأخت نوال طه ملي أو مكي لديها عدة أسئلة تقول في هذا السؤال أنا امرأة توفي زوجي ولي سبعة أولاد ترك لي مبلغ وقدره أربعين ألف شلن آخذ منها عند الحاجة ومعاشي الشهري أستلمه كل شهر وهو خمسمائة شلن فهل يجوز لي أن آخذ ما يعطي لي من مال الزكاة الذي يفرق بين الناس ومن هم الفقراء التي تجب عليهم الصدقة ؟

لسؤال : سؤالها الآخر يتعلق بالحج تقول هل يجوز لامرأة أن تسافر للحج من مال أخيها وزوجها موافق على سفرها ؟

السؤال : وطبعاً يشترط المحرم في ذلك ؟

السؤال : أيضاً تقو ل هل إزالة شعر اليدين والرجلين تعتبر زينة للمرأة حلال أم تعتبر تغيير لخلق الله تعالى أرجو من سيادتكم الإفادة والرد على هذه الأسئلة وفقكم الله ؟

 

السؤال : هذه الرسالة يستفسر صاحبها مدحيت هام من الحدود الشمالية من رفحة عن مسألة رضاعة يقول أنا شاب في الثلاثين سنة من عمري هناك عم لي تزوج امرأة وأنجبت منه بنت وقمت أنا بالرضاع مع البنت حوالي شهر وبعد ذلك ماتت أم البنت ولم تخلف إلا البنت وبعد ذلك تزوج عمي امرأة ثانية وأنجبت بنات منه من المرأة الثانية فهل يجوز لي أن أتجوز إحدى البنات أم لا افيدونا جزاكم الله ألف خير لأني محتار جدا ؟

السؤال : طيب لو كان المسألة مثلاً نقول معكوسة لو أنه رضع من الأخيرة مثلاً وكانت الأولي قد أنجبت بنات فهل يجوز له أن يأخذ من الأولي أم لا ؟

الشيخ : لا يجوز أيضاً لأنه إذا رضع من هذه  المرأة صار زوجها أباً له فإن كان أبا له صارت بناته أخوات له فإن بناته يكن أخوات له .

السؤال : لأن كثير من الناس يقولون الرضاع السابق أو الأولاد السابقين للرضاع لا يحرم بعضهم على بعض .

السؤال : أحسنتم هذا السؤال من ن . س . ع . من اليمن الشمالية  جوار مدرسة بلقيس للبنات وأعتقد أنها امرأة ذكرت اسمها لكنها فضلت أن نذكر الرموز فقط تقول تعاهدت مع زوجي ألا يتزوج أحد منا إلا أن زوجها تزوج غيرها وطلقها فهل تفي بالعهد أو تتزوج مثل ما تزوج ؟

السؤال : هناك رسالة أخري نأتي بها قبل أن نأتي بالسؤال الثاني لهذه المدرسة والسؤال الأخر عن أيضاً الزواج أو الزوج والزوجة تقول أخت أخري زوجي نذر ألا يتزوج ما دمت معه فهل هذا النذر يجب أن يفي به أو لا يفي ؟

الشيخ : هذا النذر له حكم اليمين لأنه من باب نذر اللجاءة والغضب حسب تسمية الفقهاء له لأنه إنما نذر بقصد الامتناع فقط فإذا أحب لأن يتزوج امرأة وزوجته معه فله أن يفعل ذلك ولكن يكفر كفارة يمين يطعم عشرة مساكين.

السؤال : نعم أحسنتم سؤال الأخت ن. س. ع. من اليمن الشمالية نمار الثاني تقول هي مدرسة في مدرسة بنات ومعها أساتذة رجال وتتضايق من وجودهم فهل تترك التدريس أو تستمر فيه وترجو الإفادة ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة من الأول منان كما يقول عباسي معمرة من مدينة الوادي بالجزائر يقول إلى الأخ الفاضل المشرف على برنامج نور على الدرب يسعدني أن أتقدم لكم أولاً بالشكر الجزيل على ما تقدمونه من نصائح وإيضاحات شرعية في برنامجكم وتردون فيه على رسائل المستمعين وأحيطكم علما بأنني اكتشفت إذاعتكم في شهر رمضان المعظم ولا أترك برنامجاً يفوتني أما بعد إني أريد أن اطرح عليكم  سؤالين أثنين راجياً الرد عليهما سؤاله الأول يقول ما هو موقف الدين من صناديق التوفير والادخار وهل يستطيع المسلم أن يدخر فيها ماله ويأخذ فوائده السنوية ؟

السؤال : نعم وكالنسبة المئوية

السؤال : أنتم قلتم إذا وضعت نسبة يعني على الربح ؟

السؤال :  إذا هناك تفريع على هذا السؤال هو لو كان مثلاً في نسبة مئوية على الربح وهذا شيء جائز حسب ما ذكرت لكن هناك ضمان على رأس المال فهل يجوز أو لا يجوز ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.64 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 006 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذا السؤال وردنا من الجزائر المرسلة منى عباسي معمره من مدينة الوادي بالجزائر يقول السائل ما هو حكم الدين في استبدال أوراق نقدية في بلد ما بأوراق نقدية في بلد آخر بالزيادة أعطيكم مثالاً ألف دينار جزائري تساوي في البنك حوالي ألف ومائة فرنك فرنسي يقول أن كثير من المواطنين بعضهم يستبدلون ألف دينار بثلاثة آلاف فرنك فرنسي هل هذا يعد ربا أم لا أرجو شرحاً وافياً ودمتم .

السؤال :  طيب هل يدخل عينه أخري وهي كثيرة التداول الآن بين الناس فيأتي شخص ليسافر خارج المملكة مثلاً سيسافر مثلاً إلي لندن أو إلي أمريكا أو إي جهة أخري فيذهب إلي البنك مثلاً يأخذ منه شيك مقابل نقود يدفعها للبنك ويحوله البنك في هذا الشيك إلي إي بنك في الدولة الخارجية وربما أن البنك تصرف في النقود قبل أن يصل المسافر وهذا لا يعد قبضاً فهل هذا جائز أو غير جائز.

السؤال : إذاً هذه تلزم أن مثلاً اشتري النقود الأمريكية وأذهب بها إلي البنك .نعم وهو كذلك .ولا أعطيهم من النقود السعودية وهو يحولها إلي إي نعم وهو كذلك مثلاً . نقول إذا أردت أن تسافر إلي أمريكا مثلاً فإنه لا يمكن أن تعطيه عمله سعودية نقداً ويحولها إلي نقود أمريكية.

السؤال :  بس هذا فيه مشقه علي المسلمين 

السؤال : هذه الرسالة وردت من محمد عبد الله عبد الرشيد يقول إذا زنت الفتاة عندنا في الصعيد هو من جمهورية مصر العربية يقول إذا زنت الفتاة عندنا في الصعيد فإن أهلها يقتلونها خشية العار فما حكم هذا العمل وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة من القصيم ج م ش  يقول أشكركم علي تجاوبكم علي استفسارات المستمعين الدينية والاجتماعية ولدي مجموعه من الأسئلة أري أمامي سؤالين من أسئلة المستمع يقول هل يجوز بناء المسجد علي شكل أو أشكال هندسية مختلفة كشكل سداسي وما هو بناء المسجد الصالح للصلاة فيه أنا في اعتقادي الشكل الرباعي والمستطيل هو الصالح أسال هذا السؤال لأنني شاهدت مساجد والحمد لله يقول إنها قله علي شكل سداسي في مملكتنا الحبيبة أعتقد من السائل ذهب إلي مذهب آخر وهو من الأشكال السداسية التي لا تأتي في النجمة الإسرائيلية.

السؤال :  سؤالنا الثاني يقول هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا الشيخ : الجواب لا يجوز ذلك بل المشروع أن يكثر الإنسان من الأولاد لأن فيما ذلك من تكثير الأمة الإسلامية وتحقيق مباهاة النبي صلي الله عليه وسلم لأمته ولما في ذلك من الخير والصلاح فقد يكون هولاء الأولاد صالحين ينفعون والديهم في دينهم ودنياهم ثم إن تحديد النسل في الواقع ليس إلي الإنسان فقد يحدد الإنسان نسله بأربعة أو خمسة ثم يموت هولاء أو يموت بعضهم فيبقي عقيماً أو مقلاً من الأولاد وعلي كل حال فتحديد النسل لا يجوز أما تنظيمه بمعنى أنه بدلاً من أن تنجب المرأة في السنتين مرتين ويريد أن تنجب في السنتين مرة واحدة لمصلحة شرعية فهذا لا بأس به .

السؤال : الرسالة التالية من المرسلة فتاة هـ م م من الخرج تقول أنا فتاة أرضعتني امرأة ثلاثة شهور مع ابنتها ولهذه المرأة أولاد وبنت أكبر من هذه البنت فهل يحق لي أن أفتش عن الأولاد الأكبر منها والأصغر منها وإني محتارة لم أسلم عليهم لان بعض الأقرباء قالوا لي لا أنهم لا يحقون أن تفتشي إي لا يحق لك أن تفتشي عن الأكبر منهما وإني أبعث لكم هذه الرسالة لبرنامجكم المفضل الذي يبعث إلي قلوبنا الخير فأفيدوني جزاءكم الله ألف خيرا وبارك الله فيكم .

السؤال : اخوة له لكنهم ليست اخوة لأخيهم مثلاً .

السؤال : هذه الرسالة من المرسلة مني طامي عبد الله العاصمي تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أفيدكم بأن والدتي قد أصيبت في مرض ألزمها الفراش وذلك قبل ثلاثة سنوات تقربياً وأثناء مرضها حلفت بأن تصوم في كل شهر يوماً واحداً وفعلاً استمرت تصوم يوم من كل شهر ولا زالت حتى الآن السؤال تسأل والدتي هل هناك كفارة تبيح لها العدول عن الصوم الذي ألزمت نفسها به وذلك خوفاً من أن تنسي أن تصوم في بعض الأوقات أو أن تعرض لمرض قديحول دون قيامها بالصوم أو خلاف ذلك لهذا أرجو عرض هذا الموضوع علي فضيلة الشيخ لإرشادها بما يراه في هذا الموضوع وفقكم الله وأمدكم بعونه وتوفيقه والسلام؟.

السؤال : هذه الرسالة حضرة الشيخ محمد وصلتنا من المرسل صالح فهد من عرعر الحرس الوطني يقول أبعث لكم هذه الرسالة من عرعر يقول رجل توفي وخلف بعده عيال وأخوان وهم يحبون التصدق عنه بمثل الذبيحة ومثل دفع الفلوس ودفع الطعام والملابس ونحو ذلك يقولون كل هذا الدفع والفعل عن روح الميت فلان هل هذا العمل يزيد في عمل الرجل الميت من الأعمال الخيرية وهل هي تنفع الميت هذه الصدقات الذي تصدقوا بها أقاربه وتقربه إلي الصالحين عند الحساب أفيدونا جزاءكم الله خير الجزاء وأعظم أجركم والمسلمين كافة ؟ .

السؤال : أخشى أن يفهم بعض المستمعين أن هذه دعوه إلي عدم الأعمال الصالحة للموتى.

السؤال :  أيضاً ربما أن هذه الإعمال المتكررة والكثيرة قد تودي إلي غرس المحبة الزائدة في نفوس الناشئين ويعتقدون أن في هذا الرجل مثلاً شيخ.

إي نعم ربما تودي إلى الغلب .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.36 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 006 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة من المرسل أخوكم في الله من المنطقة الشرقية ش ر ن يقول فضيلة المشايخ المجيبين علي أسئلة نور علي الدرب أرجو إفادتي عن استفساري هذا وهو أني حجيت وبعد انصرافي أنا ومن معي من مزدلفة ذهبنا إلي الحرم ولم نرمي جمرة العقبة ثم عدنا إلي مني ونحرنا وحلقنا واسترحنا إلي العصر ثم ذهبنا للجمرة ورميناها هل فعلنا هذا موافق للشريعة الإسلامية أو علينا شيء في ذلك أرجو أن نسمع رد مذاعاً في القريب ؟.

السؤال :  لا هم نحروا قبل الحلق .

السؤال : هذه الرسالة من الجمهورية العراقية بغداد من عبدالله حامد يقترح الأخ عبدالله أن تمدد مدة البرنامج يقول أن عشرين دقيقة تقربياً لا أراها كافية مما يجعل السادة العلماء يسرعون بإعطاء الإجابة وخطأ بعضها أو كلها أحياناً ويتمني زيادة البرنامج إلي ساعة وإذا لم يتسنى ذلك فإلي نصف ساعة نرجو أن يكون ذلك إن شاء الله تعالي يا أخ عبدالله حامد من الجمهورية العراقية ويقول لدي مجموعة من الأسئلة أرجو أن لا تبقوا منها شي ولو دعي ذلك إلي تفريقها إلي عدة حلقات رسالته الأولي أو سؤاله يقول عند زيارته للمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقراء سورة الإخلاص ثمانية مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أختم قراءتي ودعاءي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح وبما تنصحونني وهل يجوز عند زيارتي لقبر رجل صالح صلاة ركعتين لله تعالي بجوار القبر وقراءة القران والدعاء له وهل يجب علي من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس ؟

السؤال : يقول عند زيارتي لمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثمانية مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أختم قراءتي ودعائي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح .

السؤال :  وهذه أيضاً تختلف عن قصد السائل عبدالله حامد لان صلاة الجنازة ليست فيها لا ركوع ولا سجود  أيضاً بقية سؤاله يقول وهل يجوز الدعاء له وهل تجب علي من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس .

السؤال : سؤاله الثاني يقول في القرى التي نسكن فيها عندما يموت أحدهم يتجمع اقرباه وأصدقاه ومعارف أو معارف الميت لتشيعه ودفنه وتعزية أهله وتقديم المعونات المادية لهم بشكل يكفي ليقوم أهل الميت بتأجير طباخ لأعداد الطعام للمشيعين والمعزين والفترة تصل أحياناً من ثلاثة أيام إلي سبعة أيام وفي اعتقادهم أن مثل هذا العمل يقوي الصلة بينهم ويوثق عرى المحبة وفي اعتقادهم أن هذا الطعام صدقة مقبولة إلي روح الميت يأكل منه الغني والفقير والصغير والكبير والمرآة والمحتاج وقد سبق أن الميت أو أخاه أو أباه أعطى هولاء الناس الذين يعطون أهله مثل أعطياتهم فهل هذا العمل صحيح وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام و يحضر مثل هذا المجلس ؟

السؤال :  أيضاً بقية سؤاله يقول وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام ويحضر مثل هذا المجلس ؟

السؤال :  في الحقيقة السائل عبد الله حامد من الجمهورية العراقية من بغداد عرف أن أسئلته كثيرة وطلب منا أن نأتي بأكثرها ونبقي  إذا لم نتمكن البقية في حلقات أخرى فالحقيقة أسئلته كثيرة ونريد أن نطرح بعض الأسئلة عن الحج. هذا الأخ رشدي محمود النشابي مقيم في الرياض يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فبعد أن رمينا جمرة العقبة وطفنا بالبيت عدنا إلي منى وذبحنا هدينا وطوفنا في مني نبحث عن مكان ننزل فيه فلم نجد مكاناً حتى خرجنا إلي مزدلفة ونزلنا وأقمنا خيمتنا خارج منى وجلسنا ونومنا ليالينا هناك وقد سمعنا أن الحاج لا يجوز له أن يبيت خارج منى وإذا كان لابد فان علي الحاج  أن يأتي إلي منى  ويقف فيه ثم يعود إلي متاعه وخيمته ويجزئه هذا نرجو إفادتنا وبعضنا قد ذبح فداه في مكاننا خارج منى فما حكم هذا الذبح ؟

السؤال : هذه رسالة من بركات أحمد القرني من القنفدة يسأل عن الأضحية يقول هل يجوز ذبح الطلي  المخصي ضحية أو لا يجوز ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.95 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 007 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في بداية حلقتنا هذه نرحب بفضيلة الشيخ كما نشكر السادة المستمعين الذين يراسلون هذا البرنامج هذه الرسالة يا فضيلة الشيخ عن الحج مرسلها ساعي مرزوق الباطني من الحفر  يقول في العام الماضي أديت فريضة الحج ولكني بعد أن أحرمت من الميقات بتنا قبل دخول مكة المكرمة وجامعت زوجتي فما الذي يترتب عليّ بالتفصيل علماً بأني قد ذبحت شاةً العام الماضي وحيث أني قد نويت الحج هذا العام أرجو أن أكون علي بينة من أمري وفقكم الله ؟

السؤال : هو أبداً هذا سؤاله يقول حجيت طبعاً لو كان غير متمتعاً أو علي كل حال إذا وفي سؤال آخر سوف يأتي أن شاء الله مفصلاً شخص آخر معنا . الشيخ : كلامنا مع هذا الرجل إذا كان هذا الرجل محرماً بالحج فإنه يكون قد أفسد حجه وعليه بدنة يذبحها هناك ويوزعها علي الفقراء وعليه أيضاً أن يقضى ذلك الحج الفاسد في هذه السنة هو وزوجته إلا إذا كان زوجته مكرهةً أو كانت جاهلةً لا تعلم فليس عليها شيء .

السؤال : هذه رسالة من طرابلس لبنان تتحدث صاحبتها عن الحجاب وأشياء أخري المرسلة ندى خالد قبوب تقول أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة قدر استطاعتي علي تعليم ديني ولكن أذهب في بعض أحياناً إلي منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخرة سؤالي هذا هل آثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزي من الحجاب ومن الشريعة أفيدوني جزاءكم الله خير ؟

السؤال :  هي يفهم من سؤالها إنما تتحجب عن خالها لأنها تراه ينهاها عن ذلك هي تريد أن تثبت له أو أن ترد عليه هذا .

الشيخ : لا ينبغي هذا لان  موافق للشرع عن الحجاب لان الحجاب عنه هذا موافق للشرع فإنه ليس من حق المرأة أن تحتجب عن محارمها لان ذلك مما يبحه الشرع وكوننا ننسب للإسلام ما هذا خطاء .

السؤال :  سؤالها الثاني تقول هي النذر في المنام يثبت أم لا ؟

السؤال : سؤالها الثالث تقول سمعت بأن الرسول صلي الله عليه وسلم يعلم في قبره الشريف عمل الناس في هذا العصر هل هذا الكلام صحيح أم غير صحيح وهل إذا قال المسلم في أثناء صلاته السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يسمعه الرسول عليه السلام ويجيبه هل ذلك صحيح أفيدوني عن سؤالي هذا أثابكم الله والسلام عليكم ؟

السؤال : الرسالة التي بين أيدينا الآن هي من المرسل النادم ت م ن من الرياض يقول أصحاب الفضيلة العلماء تحية إجلال وتحية الإسلام السلام عليكم وبعد لقد وقعت في جريمةً نكراء وداهيةً دهياء في حج العام الماضي حيث سؤل لي الشيطان ووقعت علي زوجتي وجامعتها جماعاً في مني ولكن هذا وقع في الليل وقال بعض طلبة العلم أن حجك قد فسد فصرعوني بهذا القول وركبت سيارتي وهربت إلي بلدي وتركت زوجتي مع أخيها وأنا لم أهرب إلا خوفاً من الله حيث أني أبقي في مشاعره المقدسة وأنا قد عصيته وليس لي حج أرجو الإفادة والمخرج الله يخرجكم من الظلومات إلي النور ؟

السؤال : لكن لو ذهب إلي بلده وهو قبل أن يخرج مثلاً إلي عرفة مثلاً جامع في اليوم الثاني وهو محرم ما حكم ذهابه إلي بلده .

السؤال :  يقضي مثلاً يتحلل بعمرة يذهب إلي مكة بإحرامه من بلده  . يحرم من بلده

السؤال : الآن لا زال علي إحرامه . طيب هل يلزمه شي عن لبس المخيط .

السؤال : أحسنت هذه الرسالة من إحدى الأخوات المستمعات تقول أنا من الخارج ليست من المملكة ورمزت لاسمها أ م م تقول في رسالتها إني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل قبل هذا تقول أني أنا أدرس في جامعة في كلية الطب وهي كلية شاقة وتحتاج الدراسة إلي سبعة سنوات تقول بعد أن استعرضت عليكم ظروفي الدراسية أني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل وهداني إلي ارتداء الحجاب فأنا أقوم بارتداء بالطو أراعي فيه حسب ما أستطيع شروط الزي الإسلامي وأضع غطاء علي رأسي ولكن لا يستر وجهي فمشكلتي هي عدم   استطاعتي ستر وجهي فوالدي يرفضان تماماً هذه الفكرة حيث أن عدد الفتيات التي أكرمهن الله بتغطية وجوههن في بلدنا قليلة جداً وهي فئة ينظر إليها بعين الاستغراب والاحتقار إلي آخره وكنت قد وضعت في قلبي أني إن شاء الله تعالي أغطي عندما يوفقني المولي بالزواج من أخ ملتزم ولكن أخشى أن توافقني المنية قبل ذلك تقول فإني أرجو الإفادة في ذلك ورسالتها طويلة وهذا ملخصها؟

السؤال :  هي المشكلة أن في بلدها عدم تطبيق الحجاب البلدة وتتضايق من والديها تقول أخشى أنهم يزعلون علي.

السؤال : هذا الأخ محمد مفرحي السواحلي من تهامة عسير يقول يسأل عن حكم الإطباع في طواف الوداع ويقول سبق أن حجيت من مدة خمسة سنوات .

السؤال :  لا في طواف الوداع  ويقول سبق أن حجيت لأنه يقول ما حكم الإطباع في طواف الوداع وسبق أن حجيت من مدة خمسة سنوات وبدلاً  أن أعمل السنة في الإطباع عكست الأمر فجعلت طرفي رداءي تحت إبطي الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل علي شيء في هذين السؤالين؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.15 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 007 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : أول في الأسئلة من سائل لم يذكر أسمه يقول بعد الثناء والسلام أن الحج شيء مهم علي نفس المسلم ويجب أن يعرف عنه كل شيء وقد حجيت أكثر من مرة ولكن الجاهل عدو نفسه كما يقولون ولم أقض على العلم بالسؤال في حينه فبعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل علي شيء في ذلك يقول وفي اليوم الثاني كما عملت في يوم العيد ولم إبدأ من الجمرة التي تلي مكة المكرمة وإنما بدأت من التي تلي منى هل علي شيء في ذلك أيضاُ؟

السؤال : هذه الرسالة من الأخ المرسل شكري أبن علي أبن مقرم أو معلم البكري من النماص من بني بكر يقول في رسالته هذه أبعث إليكم برسالتي هذه والتي تحمل سؤال يهمني وأرغب في تفسير حل هذه السؤال و إرسال الرد أو إذاعته إذا تكرمتم يقول يوجد لي زوجة ولها أخوين أكبر منها ولهم أولاد وبنات كثيرون وأنجبت زوجتي أولاد وبنات ولقد قامت والدة زوجتي وإخوانها بإرضاع أبنائي وبناتي مع أبناء وبنات إخوان زوجتي والسؤال هو هل يجوز لأحد أبناء إخوان زوجتي الزواج من إحدى بناتي وعلي من تعود المسئولية في مثل هذا الموضوع أفيدونا أفادكم الله؟

السؤال : هذه الرسالة من يحيي أحمد العنزي من الظهران يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كنا في الأعوام الماضية نترك شعر رؤوسنا قبل الحج لكي نقصر منها بعد الانتهاء من العمرة ثم نحلقها عند التحلل من الحج لكننا نقوم بتمشيط شعر الرأس أثناء الإحرام لأنه ليس طويل جداً ويتساقط الشعر أو يتساقط الشعر قليل إذا لم يكن معدوماً التساقط ونحن نكده بالمشط لأن الشعر إذا لم يمشط يبدوا قبيحاً في نظر الناس فهل علينا شي في تمشيطه وما حكم الشعر الذي يسقط من غير قصد أفيدونا وفقكم الله؟

السؤال : المرسل سائل ماطر المطيري من القصيم عنيزه يقول أرجو أن تفيدوني عن ذكر الله سبحانه وتعالي هل يجوز ذكر الله داخل الحمام أم لا يجوز؟

السؤال : طيب بالنسبة للإنسان يتوضاء في الحمام ويخرج إلي الغسالات وهذه في الأبنية الحديثة تبدو ظاهرةً جداً هل يجوز له أن يذكر الله عند تكملة وضوءه علي الغسالة غسالة الأيدي ؟

السؤال : هذه الرسالة من الأخ عبدالله علي الحشاشي من بلدة نحش يقول أفيدكم أن فيه رجل متولي علي حريم مثل من الوالدين وهو متوليهم من يومهم بذورا حتى الآن والمذكور جوز واحدة من الاثنان أخوه وواحدة يجبرها علي ولده والهدف من ذلك هو  أن الحريم هؤلاء معهم مرزق كثير وجبرهم علي جواز أخوه علي ولده مع العلم أنهم عايشون في بيت صغار من يومهم صغار وجبرهم علي الجواز من أخوه وولده أفيدوني جزاءكم الله خير هل هو حق أم باطل ولكم جزيل الشكر ؟

السؤال :  هو عم للبنات ؟

السؤال : هذه الرسالة من موسي محمد عقبى من الرياض يقول بعد السلام والتحية نشاهد كثيراً نشاهد في سنوات عديدة كثير من اللحوم تذهب هدراً في منى فهل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي وفي اليوم الثالث أو الثاني أذبح فديتي لكي آكل منها و أجد من يأكلها أيضاً أو أنه لابد من ذبحها قبل التحلل ؟

السؤال : أنتم قلتم الرمي ثم الذبح ثم النحر تقصدون الحلق ؟

السؤال : إذاً مثلاً لو رمى جمرة العقبة وحلق يتحلل ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.18 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 008 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ هذه الرسالة مرسلها سعود محمد الأحمدى من الهفوف يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن وأنا في مني وعليّ إحرامي لأني كنت أعتقد أن المحلوق هو قص الشعر فقط وأثناء تقليمى لها قال لي أحد الجالسين معي في الخيمة قال لي إن هذا حرام وقد بطل إحرامك وعليك أن تعود إلي مكانك في مكة وتحرم من جديد ولما عرفت منه أن إحرامي بطل أكملت تقليم الأظفار ثم سألت شخصاً فقال لي لم يفسد إحرامك وإنما عليك نسك وأنا لا أعرف النسك وخجلت أن أساله فلم أساله أرجو إفادتي عن ما يأتي أولاً حكم تقليم الأظفار ثانياً حكم المضي وتكميلها ثالثاً ما الذي يلزمني؟

السؤال : هذه الرسالة من السيد خضر الخليفة العلي من الجمهورية العربية السورية محافظة دير الزور لديه عدة أسئلة يقول أنه متزوج ولديه ثلاثة أولاد وأني مطبق الدين الإسلامي إن شاء الله وأن زوجتي مسلمة وأن زوجتي مسلمة وتصوم رمضان ولكن لا تصلي ولا تفعل ولا تطيعني وتنقاد لأداء الصلاة هل يحق لي أن أطلقها شرعاً إذا لم تطعني أم لا أفيدونا لو تكرمتم؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول إنني أسألكم عن حكم اللقطاء إذا إنسان ألتقط ويقول طبعاً بعد البحث عن أهلها ولم يظهر لها أحد هل هي حرام أم لا أفيدونا بالحل أو عدمه وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة من سالمين محمد عطية من الرياض يقول إذا أشترى الحاج هديه وربطه في خيمته ثم أنفلت منه وضاع بين الخيام ولم يجده هل يلزمه أن يشتري هدياً عوضاً عنه علماً أنه رجل فقير تعوذه النفقة أو هناك رخصة في ذلك نرجو الإفادة المقنعة وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة من السودان يقول أنا سليمان حارث شارف من جمهورية السودان الديمقراطية عامل بمؤسسة الاعتصام بمدينة قلوه لي غياب عام ونصف عن زوجتي وسبب غيابي باحثاً عن رزقي ورزق أولاد لأني كنت محمولاً أي نعم محمولاً لدى حرمتان وعشرة أطفال فهذا هو سبب غيابي عن الحرمتين فهل لديه أو فهل لدي دم في غيابي عن زوجاتي وكيف الحل ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.84 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 008 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : نرحب بفضيلة الشيخ ونرحب بكم أيها السادة شيخ محمد بيدي رسالة في الحقيقة بعث بها المرسل يقول كنا عند أحد الكبار في بلدتنا ودخل علينا شخص جليل وسلم علي هذا الكبير وقال له بالحرف الواحد لقد حجيت إليك حجة الأشواق لا ما يوجب الإسلام فجاء في نفسي من هذا القول فاعترضت عليه إثناء المجلس وقلت له ما يجوز  إن ما الحج للبيت العتيق في مكة المكرمة فرد علينا بمحاضرة طويلة قال فيها إن ما الحج هو القصد وأنا قد قصدت أبو فلان والحجاج إنما يحجون إلي البيت لأنهم يشتاقون إليه وقد فعلت وأنا اليوم اشتقت إلي هذا الشخص فحجيت إليه وقد أفهمني هذا الرجل بمقدرته البارعة وقرب بديهته وقوة لهجته فأنا اليوم أضع هذه القضية بين أيديكم إن كنت مخطئاً استغفرت الله وإن كنت مصيباً شكرته ولعلّ هذا الشخص يسمع ما يقولون م ك س جامعة الأمام ؟

السؤال : أحسنت  وأيضاً نهاية كلامه أو عبارته في قوله حجيت إليك حجة الأشواق لا ما يوجب الإسلام كلمة لا ما يوجب الإسلام يمكن يتخيل منها السامع أنها أفخم أو أعظم من حجته الإسلام .

السؤال : أحسنت جزاك الله خيراً هذه الرسالة بعث بها أحد الإخوة المقيمين في المملكة العربية السعودية  وأعتقد في جدة يقول سؤاله أنا موجود بالمملكة العربية السعودية ومعي زوجتي وكانت حامل في العام يقول أنجبت طفل بدون ميعاد قبل الحج بثلاثة أيام وبتنا ليلة في منزلنا واليوم الثاني ذهبنا إلي مكة ووصلنا الحرم الشريف وطفتا وسعينا وذهبنا إلي المبيت في مني ثم إلي عرفة ومزدلفة ومنى ورمينا الجمرات ورجعنا إلي مكة وطفنا وذهبنا إلي جدة وزوجتي معي لأنها رفضت الجلوس في البيت ونوت الحج وقد رجمت عنها فهل حجنا صحيح وخاصة زوجتي ؟

السؤال : هذه أو هذه الرسالة يسأل مرسلها محمد عبد الله عماش من تهامة عسير محائل المشول يقول في رسالته أصحاب الفضائل مشايخنا في برنامجنا نور علي الدرب أفتونا مأجورين ميقات يلملم المعروف بالسعودية قديماً تحول الخط إلي الجهة الغربية وهناك لوحة مكتوب عليها الميقات ولوحة مكتوب عليها السعودية وهي في محل ليس فيه ماء ولا مسجد ولا قهوة للناس والناس في هذه الحالة تايهين وقد أنقسم الحجاج والمعتمرون إلي قسمين فمنهم من يتجاوز الميقات بحوالي خمسة كيلوا ومنهم من يحرم قبل وصوله للميقات بحوالي عشرة كيلوا أفتونا عن تجاوز الميقات وعن من يحرم قبل الميقات علماً أته لا يوجد عند الميقات لا ماء ولا مسجد ولا قهوة وكيف لو بني مسجد وجعل ماء بالميقات لكان حسن لمن يهمه الأمر . أولاً فبل أن تتفضلوا بإجابة السؤال يا فضيلة الشيخ محمد نقول للأخ محمد عبد الله عماش من تهامة عسير محائل المشول أن الدولة الآن والقائمين علي  الأمر قد اعتنوا بهذا الميقات وبهذا المكان وهم الآن سائرون في بناء المسجد وفي تخطيطه وأيضاُ في إيجاد الماء وفي إيجاد كل من يلزم من يقصد البيت ويريد أن يحرم أما السؤال عن الإحرام قبل الميقات بعشرة كيلوات أو بعده بخمسة كيلوات يتفضل الشيخ محمد بن صالح العثيمين للإجابة عليه .

السؤال : هذه الرسالة وردت من الجمهورية العراقية يقول مرسلها إني صديقكم الجديد علي حسن فبعد هذا أرجو منكم أن تقبل مني أو تقبلوني صديقاً لهذا البرنامج فالحمد لله الذي جعلنا جميع المسلمون أخوه فبعد مزيد الاحترام أقدمها لكم في الحقيقة نقول يا أخ علي حسن حسن علي حسن من الجهورية العراقية نقبلك أخ في الله مستفسراً عن أمور دينك وأسئلتك إن شاء الله تعالي نطرحها علي فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يقول سؤالي هل إذا مات شخص صالح ولي هل ينفع أو يضر بعد موته يعني موت هذا الشخص أن يفيد يقصد أن هذا الولي إذا توفي هل ينفع الناس أو يضرهم أو ماذا يكون في بعد وفاته ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.29 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 009 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة من شوعي شائع القزواني من نجران يقول أرجو عرض سؤالي هذا علي فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حيث أني قد سمعت له حديثاً في العام الماضي يتحدث فيه عن محظورات الإحرام وفيه شيء لفت نظري حيث أني جامعت زوجتي بعد أن تلبست الإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء  وما الفدية لهذا العمل ؟

السؤال :  يعني من فعل فعلت المستمع شوعي شائع القزواني فعليه أن يلجاء إلي الميقات .

السؤال :  المستمع شوعي لم يفعل العمرة من رسالته لأنه يسأل الآن وقد ذهب أكثر من يعني ذهب الحج فهل عليه.

السؤال : نرجو إن شاء الله أن يكون شوعي قد أستمع إلي إجابة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين علي سؤاله.

السؤال : هذه الرسالة سبق أن استعرضنا بعض الأسئلة التي وردت فيها من عبدالله حامد من الجمهورية العراقية من بغداد لكن نظراً لكثرة أسئلته فقد طلب منا أن نجعلها في أكثر من حلقة يقول في اليوم السابع من بعد ما يتوفى  الميت يرسل أهل الميت إلي رجال دين ويأتي هولاء ويقومون بأداء الصلاة جماعةً وقراءة القران ويذكرون الله بأقوال منها لا إله إلا الله الله الله الله أستغفر الله يقول ذلك مائة مرة و اكثر ثم يصلون علي النبي بقولهم اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم اللهم صلي علي سيدنا محمد النبي الصادق بعدد ما خلقت يا ربنا وأنت الخالق وعل آله وصحبه وسلم يقولونها عدة مرات وفي كل هذه الأذكار يسمع بعضهم يسمِع بعضهم بعضاً ويشاركهم الجالسون في ذلك ثم يدعون الله بالعفو والمغفرة وقبول أجر عملهم هذا للميت فما حكم عمل هؤلاء وهل يثابون علي عملهم خصوصاً أنهم يببتغون بذلك الأجر من الله ولا يأخذون إي عوضاً مادياً كما أنهم اتخذوا من هذه العادة سبباً لحث الناس علي طاعة الله وامتثال أمره واجتناب نواهيه وأن أكثر الناس لا يفهمون إلا القليل عن الإسلام وقسم كبير من المصلين لا يفهمون تعدية الصلاة علي الوجه المطلوب ولا يحضرون الصلاة في المساجد يقول ولا يجدون من يرشدهم كما أن رجال الدين يبينون في الناس عملهم هذا ألا يدفع عن فقيدهم النار ولا يدخله الجنة إذا لم يقم هو في حياته بأداء ما أوجبه الله عليه .

السؤال : أحسنتم سؤاله الأخير يقول إذا نويت السفر وصليت الظهر في مكان إقامتي فهل يجوز لي تقديم العصر وجمعه مع الظهر إذا خشيت أن تفوتني صلاة العصر خصوصاً وأن السيارة ليست ملكاً لي وقد لا تقف في الطريق إلا بعد الغروب أو هل يجوز أن أصلي وأنا جالس في السيارة وهي سائرة في طريقها أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : هذه الرسالة من سويلم محمد الشهري من القصيم يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصحاب الفضيلة العلماء أرجو الإجابة علي سؤالي هذا يقول أرجو إفادتي عن المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في مزدلفة وهل إذا كان المشعر جبل ينبغي للحاج أن يصعده ويدعو فيه ؟

السؤال : في قوله وجمعً كلها موقف المراد به جمع هو مكان مزدلفة ؟

السؤال : هذا السؤال من المرسل صالح حمد الفريح من رفحاء الحدود الشمالية يسأل عن الرضاعة يقول ما حكم المصافحة والتقبيل للأخوات من الرضاعة ؟

السؤال : قلتم أن التقبيل لا ينبغي إلا للزوجة علي الفم طيب بالنسبة للوالدة والعمة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.17 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 009 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه رسالة وردتنا من الأخ في جمهورية مصر العربية خليل عبد الفتاح يوسف عزالدين يقول خليل في رسالته ما حكم الكشف علي عورة المرأة لمعرفة أعراض المرض وما حكم الطلبة التي تكشف عن عورات المريضات للتعلم ؟

السؤال :  أيضاً يقول ما حكم من ترك الكليات كما قلت لأن رسالته طويلة جداً كما قرأناها سالفاً يقول كما قلت في الأول خصوصاً أننا لو تركنا هذه المهن فسوف تكون من نصيب غير المسلمين وكم من مسلمة ذهبت إلي طبيب غير مسلم وكانت النتيجة أن أهمل الجنين حتى مات ونزع المبايض حتى لا تنجب مرة ثانية فلو تركنا نحن مهنة الطب فمن يكشف علي المسلمات الأعداء طبعاً السؤال : نقول لا يجوز للمسلم أن يدع الطب من أجل هذه المسائل لأن هذه المسائل كم أسلفنا في الجواب عن السؤال الأول لا بأس بها وإذا كانت لا بأس بها فإنه لا يجوز للمرء أن يدعها من تخيلات يتخيلها ويظن أنها حرام ولا شك أن تعلم الطب من فروض الكفايات كما قاله أهل العلم لأن هذا لا تقوم مصالح الناس إلا به وما لا تقوم مصالح المسلمين العامة إلا به كان من فروض الكفايات وإن لم يكن أصله من عبادات ولهذا قال العلماء في قواعدهم المقررة العامة إن المصالح العامة التي يحتاج الناس إليها تكون فرض كفاية كالصناعة والتجارة والحدادة وغيرها فإنه إذا لم يقم بها أحد كافٍ صارت فرض كفاية علي المسلمين فعليه نقوم يجب على أبناء المسلمين في بلاد الإسلام أن يتعلموا مهنة الطب وأن يمارسوها حتى يستغنى بهم عن غيرهم من النصارى أو غيرهم . السؤال : ولو دعي ذلك إلي ما تحرجنا إليه من كشف عورات المسلمين وغيره؟ الشيخ السؤال : لأن الأخ خليل في معرض رسالته الطويلة جداً يقول إن بعض الطلاب تركوا مهنة الطب لأنهم يتحرجون من كشف عورات المسلمين وقد نصحهم هو وبعض الزملاء ولكن بعضهم لم يستجب إلي نصائح الزملاء ؟

السؤال :  سؤاله الآخر يقول ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصاً إذا لم يكن هناك مانع طبي للحمل ولكن التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي وما حكم إذا كانت الدولة تأخذه كسياسة لها خصوصاً أن بعض المرتزقة ممن يقال لهم علماء ويفتون لفتاوى للإرضاء أو لإرضاء الحاكم والحصول علي أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون بحديث العزل فما الحكم بذلك ؟

السؤال : سؤاله أو سؤال خليل عبدالفتاح الآخر يقول بيننا طلبة غير مسلمين من أهل الكتاب ويكشفون معنا علي عورات النساء المسلمات فما الحكم في ذلك وما العمل لذلك ؟

السؤال : هذه الرسالة من المقدم أحمد حسن محسن يقول في رسالته أن رجل توفي وله بنات فخطبوا فيهن بني عمهن شقيق فقال أبوهم أنهم رضعوا من أم واحدة أخوه في الرضاعة ثم بعد أن توفي والد البنات تزوجهن بني عمهن الشقيق أفتونا بما هو يحل وبما هو يحرم والله يحفظكم ودمتم ؟

السؤال : هذه الرسالة من سيف الدين محجوب من الرياض يقول في رسالته ما هو الدليل النقلي علي أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصلي بالحذاء وبما أن المساجد في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم غير مفروشة كم هي الآن ما رأي سعادتكم في أن الأحذية تجلب الأتربة والأوساخ لهذه الفرش  هل يجوز نعم نختصر علي هذا السؤال ؟

السؤال : ثم أيضاً اختلاف فرش المساجد عما كانت عليه سالفاً تتأثر بأي شيء من التراب حتى مثلاً لو حاول تنظيف نعله بالتراب فإن هذا التراب سيؤدي إلي وساخة فرش المسجد ؟

السؤال : يقول في سؤاله الثاني سيف الدين محجوب هل تجوز للنساء كبار السن صلاة الجمعة ؟

السؤال :  يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل السلام ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.69 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 010 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال: نشكر فضيلة الشيخ في بداية لقاءنا هذا علي الإجابة لأسئلة السادة المستمعين هذه الرسالة وردتنا من أحد الاخوة الذي رمز إلي أسمه بـ ح ص ع يقول في رسالته أرجو عرض مشكلتي علي المشايخ المجيبين في نور الدرب يقول أن المشكلة لي أخت وأخ قد بلغ من الزواج ولنا أقارب فقام أبي وقد خطب بنت أحد الأقارب لأخي وكذلك خطب أهل البنت أختي لأخو البنت واتفقا الآباء أن تكون واحدة بواحدة دون أن يدفع أحدهم  إي شي وأن يجهز كل واحد أبنته وأجبرت أختي علي ذلك وتم الزواج  وحاولت وحاولت أن أقف دون ذلك ولكن لم أتمكن فما الحكم في ذلك؟

السؤال :  إذاً نقول للأخ ح ص ع بعد أن سمع هذه الإجابة ورسالته أيضاً طويلة جداً وقد أقصرنا بما ذكره ونقول له عليه أن يتوجه إلي المحكمة إذا كان عنده ما يثبت ذلك ويكون له في ذلك متنفس إن شاء الله له ولأخته . هذه الرسالة وردت من الأردن تقول صاحبته الرسالة أنا الأخت أم وليد المقدادي سكان مدينة عمان أسال علي ما يلي أولاً في إي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني ؟

السؤال : السؤال الثاني لأم وليد ما حكم الابنة في الإسلام البالغة من العمر ثمانتاشر سنة ولم تصل أفيدونا ؟

السؤال : أحسنتم تقول في الفقرة الثالثة أنني أبعث بالشكر الجزيل للقائمين على برنامج نور على الدرب ونحن نشكرك يا أخت أم وليد علي استفسارك وحرصك على أمور دينك وتحية لك . هذه الرسالة من طالب علم وقع رسالته بطالب علم يقول كيف يكون غسل الجنابة ؟

 

السؤال : طيب هل يلزم مثلاً إعادة الوضوء للصلاة بعد الغسل للجنابة ؟

السؤال : لا من القبل ولا من الدبر

السؤال : السؤال الثاني عند طالب العلم يقول هل يجوز الصلاة في الثياب التي أحتلم فيها الشخص ؟

السؤال : أحسنتم السؤال الثالث يقول ما حكم جلوس العائلة برجالها مع عائلات أخري برجالها وهذا فيه جلوس الأجنبي مع الأجنبية ؟

السؤال : أحسنتم  يقول الكتب الدينية غالية من تفسير بن كثير والصحيحين فكيف للشباب أن يتفقهوا في دينهم ؟

أحسنتم أيها السادة إلي هنا نأتي إلي نهاية لقاءنا هذا الذي استعرضنا فيه أسئلة السادة المستمعين ح ص ع ويسأل ورسالة أم وليد مقدادي من الأردن من عمان وأخيراً رسالة طالب علم وأستفسر عن عدة أسئلة استعرضنا هذه الرسائل علي محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكلية الشرعية بالقصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بعنيزة شكراً لفضيلة الشيخ وشكراً لكم أيها السادة وإلي أن نلتقي أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.22 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 010 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في الأسبوع الماضي رسالة المستمع سيف الدين محجوب من الرياض وبقي علينا بعض الأسئلة فيقول في سؤاله هذا أرجو موافاتنا بزكاة الأموال وعن نصابها بالريال السعودي ؟

السؤال : يعني كأنه لم يكن شئ ألبتا ؟

السؤال :  هذا بالنسبة للفضة ؟

السؤال :  يقول في سؤال آخر ما هو رأي الدن في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنة القصائد التي تمدح الرسول صلي الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينة وذك بإحياء الليالي بها ؟

السؤال : الحقيقة نحن نعرض أسئلة السادة المستمعين علي ما جاءت عليه لكي أيضاً نستفيد فائدة أخري وهو إذا كان هذا السؤال من جانب الأمور أمور الإسلام حتى ينبه السادة المستمعين ؟

السؤال : طيب بالنسبة للقصائد ؟

السؤال : أحسنتم  يقول أيضاً سيف الدين محجوب أو محبوب بعض المشايخ يعالجون المرضي بالآيات القرآنية ما مدي صحة هذا .

السؤال :  لاشك أن الله تعالي جعل هذا القران شفاءاً لمل في الصدور وشفاء لما في الأجسام أيضاً  (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما في حديث ابن سعيد أنهم قرءوا علي لديغ سورة الفاتحة قرءوها عليه سبعة مرات فقام كان ما نشط من عقال فقال النبي عليه الصلاة والسلام لما رجعوا إليه وأخبروه وقال ما يدريك أنها رقيه فأثبت النبي عليه الصلاة والسلام أن الفاتحة رقيه لأنه يرقي بها المريض إي يقرأ عليه فالقران كله خير وكله بركة ولا شك أنه مؤثر ولكن يجب أن نعرف كما يقال السيف بضاربه لا بد بتأثير القران بثلاثة أمور أولاً إيمان القارئ بتأثيره وثانياً إيمان المقروء عليه بتأثيره وثالثاً أن يكون ما قرأ به مما تشهد الأدلة له بالتأثير فإذا كان كذلك فإنه مؤثر بأذن الله أما إذا نقص واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل أن يقرأ علي سبيل التجربة يقول أجرب أشوف ينفع أم لا فإن ذلك لا ينفع لأن الواجب علي المؤمن أن يؤمن بتأثيره وكذلك أيضاً لو كان المريض لو كان المريض عنده شك في ذلك وليس عنده إيمان بتأثير القران فإن ذلك لا ينفعه أيضاً لأن المحل غير قابل حينئذ وكذلك أيضاً لو قرأ آيات لم تشهد الأدلة لها بالتأثير فهذا أيضاً قد لا يؤثر هذا قد لا يؤثر وليس معنى ذلك أنه نقص في القران الكريم ولكنه خطأ في استعمال أو قراءة ما تبقي قراءته من الآيات أو السور

السؤال : يقول في سؤاله الأخير هل الأفضل تلاوة القران في المسجد جهراً أم سراً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.98 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 011 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : مدرسة شمال السرو الصف الثالث أدبي يقول أرفع إليكم سؤالي هذا وفيه أخبركم لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كثير من القذارات القاذورات والقمائم التي لا تتصور وأن هذا لا يرضى به الله ولا رسوله وهذا مما يؤثر في النفس  فأرجو من سماحتكم إرشادنا والنصح في مثل من يضع هذه القاذورات على المقابر ؟

السؤال : ما زلنا نتحدث عن المقابر والقبور نرى مثلاً كثير من مقابر المسلمين الآن يوضع عليها أعمدة طويلة مثلاً خشب أو أغطية حقائب كبيرة أو علب ملونة لكي يستدلوا بها للزيارة فما الحكم في ذلك ؟

السؤال : سؤال الطالب عمر صالح محمد الشهري الثاني يقول أخبركم بأن لدينا أوقاف وهي لم تزرع ولم يعتنِ أهلها بها ويزرعون أراضيهم الأخرى ويتركونها ونخشى أن يكون ذلك سبباً لانقطاع المطر أرجو الإرشاد والنصح لمثل هؤلاء ودمتم ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المستمع المرسل عبد الله الرحال من الكريب بالقصيم يقول بعد التحية والسلام سؤالي هو إني أرى بعض الناس يجعل مغاسل اليدين على البيارة وكذلك مغاسل المطابخ وفي هذه الحال يذهب بعض الطعام إلى البيارة فهل يجوز ذلك يقول أيضاً ونحن سمعنا ولا ندري ما صحته وهو أنهم يقولون إن الطعام الذي لا يشبع القطة يجوز أن يذهب إلى هذه البيارة أفيدونا جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : إن شاء الله تعالى هذه الرسالة وردتنا من مكتب الزهراء بتبوك من عبد الرحمن عايض المطيري يقول طلبت مني إحدى السيدات أن أكتب لبرنامج الخير مستفسراً عن مشكلة سبق وأن حصلت على تلك السيدة نرجو عرض تلك على أحد علماء الفقه عبر برنامج نورٌ على الدرب ونص المشكلة أن تلك السيدة أسقطت طفلاً ميتاً في الشهر السابع متكونا وكانت السيدة في حالة مرضٍ شديد لدرجة إنها لم تستطيع حمل الطفل ولم يكن بالقرب منها أحد تطلب إليه حمل الطفل ودفنه فرجعت إلى خدرها وتركته وفي الصباح حاولت السير إلى مكان إسقاط الطفل فوجدته قد أكلته السباع والكلاب وحيث أن تلك السيدة تعيش الآن من قلقٍ وحيرة من أمرها خوفاً من عقوبة أو خوفاً من العقوبة أو عقوبة ما حدث وتأمل إرشادها إلى ما يجب أن تفعله وهل عليها إثمٌ في ذلك وما كفارته ونأمل التكرم بالرد إذا تكرمتم علينا وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من أحد السادة المستمعين يقول في رسالته هذه أنه يوجد عند شخص لي مجموعة من النقود وطلبتها منه عدة مرات ويماطل في أو يماطل بي وحيث له يقول وجئت له مرة وقلت له أعطني جزاك الله خيراً حقي قال ما عندي شئ اصبر مثل غيرك والحقيقة أنا رجل حمقي فغضبت وقلت له شوف عساي أعمى يوم ما أعطيتها ليك متى ما هداك الله جبها والآن له سنتان ما شفت أحد ولا جاني وأنا نادم على فعلي ومحتار على أنني وصيت له ويقول أرسلت رجال لفكها ولا أفاد وأنا ودي أذهب لأمه أنا وأشكيه إذا لم يسدد لي فأنا خائف على هذا الدعاء الذي دعيت على نفسي أرجو حل هذه المشكلة وفقكم الله؟

السؤال : يقول أيضاً عبد الرحمن بن عبد العزيز العسيف إذا أتيت صلاة الفجر ووجدت الإمام قام للصلاة ولم أتسنن لسنة الفجر هل أقضيها بعد الصلاة أم لا ؟

السؤال : يقول بعض الناس هداهم الله إذا مر على الناس وهم جالسون أو مر على شخص أومأ إليه برأسه يقصد السلام هل نرد عليه أم لا وهو يقول وهو قريب ؟

السؤال : السؤال التالي يقول إذا كان على شخص عدة حلوف يعني حلف عدة مرات على عدة أشياء فهل تكفيرها يجزئ عن كل هذه الحلوف أم كل حلف يحتاج إلى تكفير مستقل ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.57 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 011 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : بمدينة عنيزة في بداية لقائنا هذا نشكر فضيلة الشيخ وهذه رسالة وردتنا من حمد عنيكش يقول في آخر رسالته أرجو الإجابة في الأسئلة السابقة في أسرع وقتٍ ممكن نقول يا أخ حمد نحن لا نترك الرسائل ونحاول الإجابة عليها في أسرع وقت ممكن والدليل رسالتك هذه فقد أذعناها ثاني يوم وصلت إليها يقول المكرم مقدم برنامج نورٌ على الدرب والمجيبين عليه أرجو الإفادة على الأسئلة التالية يقول إنني رجل متزوج ولدي ستة أطفال ولله الحمد بنين وبنات وعند الولادة الأخيرة لزوجتي تعسرت في الولادة مما اضطرني للذهاب بها إلى المستشفى وعمل لها عملية قيصرية وقد تمت العملية بنجاح ولله الحمد وفي خلال العملية عرض علي الطبيب الذي عمل العلمية بأن يربط الرحم لأجل أن لا تلد بعد ذلك لأن الحمل في مشقة عليها وقد وافقت على ذلك والآن أنا في حيرة من أمري أرجو إفادتي هل يلحقني إثم من جراء ذلك وما العمل الآن وما مدى جواز ذلك من عدمه  ؟

السؤال : له سؤالٌ آخر يقول رجلٌ لديه منزل يسكنه وعمارة أخرى يقوم بعمارتها للإيجار هل عليه زكاة فيها أم لا أفيدونا بالحكم الشرعي في هذه الأسئلة مع تحياتي ؟

\السؤال : هذه الرسالة وردتنا من سلطنة عمان من ولاية رنك مدرسة طارق ابن زياد من سالم عبد الله سعيد الربخي يقول في رسالته أنا طالب في هذه المدرسة في سن العشرين أدرس في خارج بلدي التي نشأت فيها والدراسة تنتهي بعد صلاة الظهر بنصف ساعة وأنا لا أشتغل أولاً هل يجوز لي أن أتأخر عن الصلاة أو عن صلاة الجماعة وأنا في المدرسة ؟

السؤال : أحسنتم يقول بهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أشكر المملكة العربية السعودي لاهتمامها بهذا البرنامج الذي يعالج مشاكل المسلمين نحن أيضاً نبادلك الشكر يا سالم ونقول هذا واجب ونرحب بكل الأسئلة والاستفسارات التي تصلنا من المسلمين هذه الرسالة يقول صاحبها الطالب الموقع بـ ي. أ. من أسقاط بسوريا يقول أنا الحمد لله مداوم على الصلاة منذ صغري وأصبح الآن عمري تسعة عشر عاماً يقول اثناء تنظيفي من البول أشاهد مادة تخرج وهي تشبه المني فهل هذا يوجب الاغتسال أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : يقول جميع المدارس بمحافظتي وهي محافظة أدلب مدارسها مختلطة شباب وفتيات وهن سفور فوق العادة وخاصة في مدرستي ولا يمكن بل ولا يستطيع المرء إلا أن يتحدث معهم من خلال الدروس والمطلوب ما حكم الشرع في ذلك أفيدونا جزاكم الله ألف خير ؟

السؤال : أحسنت هذه الرسالة وردت من مسفر موسى الهلاي من بلاد بني هلال يقول أختي أصغر مني بثمان سنوات وبنت عمي بنفس عمر أختي ورضعوا مع بعض وأنا أريد الزواج من بنت عمي وابن عمي يريد أن يتزوج بأختي وكل واحد يدفع مهر وليس شقار فهل هذا الزواج يحل لي أم لا ؟

السؤال : هذه الرسالة من صبية محمد بن محمد علوكي يقول في رسالته إني أسأل عن صلاة الرجل في سروال طويل دون أن يكون له لباس من الداخل فهل الصلاة صحيحة علماً بأن هذا الرجل يستطيع شراء غير ذلك من الملابس وهل تصح إمامته بجماعةٍ من المصلين أرجو إفتائي والتوضيح لي ولمن يسمع جزاكم الله خير الجزاء ؟

السؤال : إذا كان أقرأ القوم يؤمهم ولو كان السروال يستر ؟

السؤال : هذه الرسالة من الأخت المستعمة تقول س. ب. م. من متوسطة الحرمين تقول لديها مشكلتان المشكلة الأولى تقول أني وقعت في مشكلة محيرتني وكان آنذاك عمري بين عشر إلى اثنا عشر سنة كنت في سن الجهلة وهي أنه كان معي طفل صغير ورميته في بركة ماء فتوفي الطفل وكنت لا أعرف الموت والحياة آنذاك وأنا الآن حائرة في مشكلتي أما من ناحية الصوم فلا أقدر ولا أستطيع خوفاً من زوجي وأهل بيتي أن يعلموا بهذه المشكلة وبعد زواجي وبعد ما بلغت سن الرشد احترت في أمري لا أعرف كيف أفعل أفيدوني جزاكم الله عن الإسلام وعن المسلمين خيرا ؟

السؤال : هي أيضاً في آخر عرضها لهذه المشكلة تقول إني الآن لم أوفق في حياتي فأنا خائفة أن عدم التوفيق من أجل هذا الطفل المشكلة الثانية التي لديها تقول هي أني أنا امرأة حائرة في أمري وهي أني تزوجت زوج والآن مضى على زواجي عشر سنوات وبعد ما مضت العشر سنوات تزوج امرأةٍ  أخرى وتغير علي من ناحية الليل أي ليلتي وإذا قلت له طلقني أمرني بالانتظار ويقول لي أن الأمر هذا غصب علي لا أقدر أن أطلقك ويقول انتظري وإني امرأة مخلصة لزوجي حق الإخلاص وإني الآن ليس معي ولا ولد وإني الآن إذا أردت طلب الطلاق سمعت أن طلب الطلاق لا يجوز لأني سمعت أن أبغض ما عند الله هو الطلاق أفيدوني جزاكم الله خيراً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.18 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 012 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة من المرسل عبد الله محمد الحارثي من بلاد بني الحارث من سام يقول في رسالته أو يسأل في رسالته عن إفطارٍ في رمضان ولم يقض يقول أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء وأعطوني حلاً لهذه المشكلة مع العلم أنني أرسلت خطابين لكم ولي مدة ثلاثة أشهر ولم أسمع لها رد الأخ عبد الله لقد أذيعت رسائلك ولكنك لم توفق في سماعها ونذيعها إن شاء الله تعالى في هذا اللقاء يقول والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك من مدة سنوات لا تقل عن خمسة عشر عام وذلك بسبب الولادة في عامين متتاليين وكانت لا تحسب أن فيها قضاء وأخيراً سمعت بقضاء ما فات ولكن والدتي سنها الآن ما يقارب ستون عاماً وعندها عدة أمراض ولا تستطيع قضاء هذه المدة علماً بأن لوالدتي حوالي سبعة أعوام تصوم الست الستة الأيام في شوال تطوعاً لله أفيدوني ماذا يترتب على والدتي بحيث أنها قلقة جداً جزاكم الله خير الجزاء ؟ 

السؤال : لكن من ناحية الكفارة ألا تعطون مثلاً لثلاثة مساكين أو أربعة مساكين بعدد الأيام ؟

السؤال : ولو لم يتيسر هذا العدد في المدينة مثلاً ؟

السؤال : إذاً لا بد من تفريق الكفارة على ستين مسكيناً أو ثلاثين مسكيناً لكل مثلاً يومين يعطى مسكين ؟

السؤال : لا من سنةٍ واحدة من كل سنة يوم أحسنتم هذه الرسالة وردت من جدة من كيلو ستة طريق مكة المكرمة من المرسل أحمد محمد عطية المالكي يقول الأخ أحمد في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : يقول وبعد فقد منحنى الله سبحانه وتعالى طفلين وطلع عند كل طفلٍ من هؤلاء أربعة وعشرين أصبع زيادة فما رأي فضيلتكم لو قطعتها عند الدكتور نرجو من فضيلتكم الإفادة على سؤالنا هذا ولكن جزيل الشكر ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من أحد المستمعين للبرنامج ولم أجد اسم هذا المرسل يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة ولكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن فيها شيئاً يعيبها فهل أقدم على الزواج منها أم لا ؟

السؤال : هو في الحقيقة هو متحير هو يقول لأن أحوالها المادية ضعيفة على الله ثم على الناس ونصحني عنها شخص وسألته عنها هل هي رديئة في عرضها قال ما أعلم عليها شيء ولكن هذه البنت ما لها وإلي أنا ما أشير عليك تزوجها وأنا حرصي يقول لي كي أضفها وأعتني بها هذا لم يثبت عليها شيء الذي نصحه عنها ؟

السؤال : إن شاء الله تعالى هذا يقول في رسالته من المستمع خ. س. م. من جدة أعمل سائقاً في إحدى الشركات وبقيادة وايت ماء خاص يسقي موظفي هذه الشركة وأن المقدر لهم يومياً ردين ماء مع العلم أني أجيب أكثر من هذا من الردين ولكن الزائد أبيعه من غير علم المسئول من الشركة أفيدوني جزاكم الله خير الدنيا ونعيم الآخرة عن هذه الطريقة وكيف أعمل عما فات إذا كان هذا حرام؟

السؤال : الرسالة التي لدينا الآن من المرسل هـ. ع. من اليمن الشمالي يعمل حارس عند صاحب عمارة ويقول إن صاحب العمارة في الطائف وأنه لم يعطه راتبه ووجد لصاحب العمارة ثلاثمائة ريال فأخذها فهل يجوز له أخذها أم لا

السؤال : الرسالة التي بين يدينا الآن من المرسل من الرياض م. م. يقول في رسالته ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران وأنها محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم من قام بالتصوير ؟

السؤال : سؤاله الثاني أيضاً يتعلق بالصور يقول ما حكم الاحتفاظ بالكتب التي تحتوي على صور لإنسان أو حيوان أو طير وهل نقوم بطمس تلك الصور كاملةً أم الرأس فقط أم بوضع خطٍ على الرقبة أم ماذا نفعل علماً بأن هذه الكتب مفيدة وليس من الكتب السخيفة كذلك بالنسبة لبعض المجلات الإسلامية .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.07 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 012 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : مجموعة من الأسئلة بعث بها أيضاً مجموعة من المستمعين عبد العزيز ابن أحمد وناصر بن أحمد وعبد الله بن عبد الرحمن من المجمعة يقولوا يقول المرسلون نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي  يلزمنا ؟

السؤال : إن شاء الله تعالى سؤالهم الثاني يقولون ما حكم من خرج من منى في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد أن رمى الجمار الثلاث بعد الزوال وبات في مزدلفة وعاد صباح اليوم الثالث من أيام التشريق إلى منى وجلس به قليلاً ثم انصرف إلى البيت ووادع وخرج من مكة إلى أهله ؟

السؤال : أيضاً يقولون مسلمة طافت طواف الإفاضة في الدور الثاني من الحرم وبعد أن طافت شوطين تعبت فقطعت الطواف وخرجت من مكة يقولون هل يلزمها شئ وهل تجبر حجها هل عليها إعادته من قبل نرجو الإفادة ؟

السؤال : لا هم يقولون طواف الإفاضة

السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردتنا من الدمام من محمد صالح مصلح يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد أدركت ركعتين مع الجماعة وبجانبي أشخاص أدركوا ثلاثة ركعات لكني سلمت معهم ناسياً وعرفت أنه قد بقي علي ركعة أيضاً فقمت وأتيت بها وسلمت فقالوا لي اسجد للسهو فقلت كيف أسجد قالوا اقرأ التشهد ثانية ثم اسجد للسهو ثم سلم وقد فعلت فهل أنا على صوابٌ في ذلك ؟

السؤال : هو لم يعرف أنه يسجد للسهو فيما أعتقد في مثل هذه الحالة على حسب رسالته ولذلك سلم وأمروه أن يسجد وأيضاً قال كيف أسجد وأنا سلمت فقالوا اقرأ التشهد يمكن اجتهاد من ؟

السؤال : أحسنتم يقول إذا كان السجود قبل السلام ولكن نسي الساهي وسلم فكيف يسجد للسهو هذا أيضاً أتيتم به ؟

السؤال : لكن مكانه قبل السلام .

السؤال : يقول أرجو الإجابة عن أسئلتي كما أرجو توضيح عنوان مراسلة البرنامج أما مراسلة البرنامج يا أخ محمد صالح مصلح فهي إذاعة المملكة العربية السعودية الرياض نورٌ على الدرب هذه رسالة من سلطان مناور التميمي من الرويضة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : إذاً من ناحية إنه يرفع اليدين ويطيل رفع اليدين هذا لم يرد فيه شئ أبداً لا من الأئمة ولا من السنة ؟

السؤال : هناك أيضاً ما دمنا نتكلم عن رفع اليدين وعن حركة اليدين هناك بعض المسلمين عندما يسلم يتجه بيده اليمنى إلى جهة اليمين ثم إذا سلم على الشمال أيضاً يتجه الشمال إلى جهة اليسار هل هذا من شيءٍ من الدين مثلاً ؟

السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من الرياض  من سالم محمد الجوفي يقول في رسالته أرجو عرض سؤالي على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين كما أرجو إذاعتها قبل رمضان لأني سوف أعتمر فيه وإذا كان يلزمني شئ قدمته عندما أعتمر يقول في سؤاله نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدم أكلاً بمقدارٍ معين من النقود لك شخص وقد فوضه بعضنا لشراء فداءٍ فاشتراه وأحضره إلى المخيم في منى وقمنا بذبحه ثم طبخه وقدمه لنا وأكله من في المخيم فهل يجوز ذلك علماً بأنه سيشتري على حسابه ذبائح لو لم نعطه فداءنا في ذلك اليوم ؟

السؤال : هو أنا لخصت هذا من رسالة طويلة مدققة وهو يقول إنه وقع في اليوم الثاني من أيام التشريق وهم يريدون أن لا يذهب اللحم في المنحر في منى لأنه قد لا يؤكل نهائياً علماً بأن هذا المخيم فيه ضيوف وهؤلاء الضيوف ليسوا ممن يدفعون لصاحب لهذا الذي أخذ مقاولة الطعام فهل يلزمهم أيضاً شيء ؟

السؤال : إن شاء الله تعالى هذه رسالة وردت من تحمل عدة أسئلة ووردت من المستمعة الأخت هيفاء عادل من تبوك تقول في رسالتها جاءتني العادة الشهرية في سن مبكر وعمري ثلاثة عشر سنة وجاء شهر رمضان ولم أصم طول الشهر لأنني لا أقدر على ذلك وأستحي أن أخبر أهلي بذلك وفي السنة التالية صمت شهر رمضان ولم أصم القضاء حتى الآن وأستحي أن أخبر أحد بذلك ماذا أفعل الآن بعد أن كبرت ومضى على ذلك خمس سنوات أرجو إفادتي ما الذي علي وما الذي يجب أن أفعله ؟

السؤال : أحسنت سؤال هيفاء الأخير تقول ما حكم الكشف عند الدكتور مثل لحاجة ماسة للعلاج للمرأة التي لم تنجب كشف غير الوجه مثل العورة والزوج يعلم بذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.23 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 013 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : مرحباً بفضيلة الشيخ

السؤال : هذه الرسالة وصلتنا من المجند حسين شهاب الحمد الجيش العربي السوري يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : وبعد أخبر سماحتكم بأني أو بأن وقعت نفسي في أحدى الشدائد أو بما يسمونها محنة تؤدي لقتل النفس وهذه المحنة ارتكبتها في عام ستة وسبعين وتسعمائة وألف لقد خافت والدتي خوفاً شديداً على نفسي من القتل أو القتال ويومها ليس لدى والدتي أي سلطة أو وسيلة لحل مشكلتي فمن شدة خوفها علي جعلت في ذمتها صيام شهر ما عدا شهر رمضان من كل سنة تصوم شهر من عام ستة وسبعين تتابع صيامها حتى الآن وأنا الحمد لله رب العالمين لقد نجيت من هذه الشدة بسلام ووالدتي لقد تجاوز عمرها الأربعين سنة والآن أصبحت تصوم شهرين منهن شهر رمضان المبارك هذا فرض والثاني اليمين الذي في ذمتها من طرفي فما المبرر التي يبررها من صيام هذه أو هذا الشهر ؟

السؤال : طيب مثلاً إذا عجزت لكبر سنها ألا يسقط عنها النذر كما يسقط عنها صوم رمضان ؟

السؤال : ما هي صيغة النذر التي يجب على الإنسان الوفاء بها هل يسبق ذلك حلف أو مثلاً يقول علي أن أفعل كذا وكذا ؟

السؤال : طيب لو مثلاً نذر شخص إذا رزق مثلاً بأولاد أن يقدم مثلاً ثلاثة ثلاث مثلاً ذبائح ولم لأن هذا السؤال ورد للبرنامج أكثر من مرة لكنه لم يعين هل يعطيها للفقراء يقول مثلاً إن رزقت كذا وكذا ذبحت كذا وكذا هل يجوز له أن يأكل منها أو يجب عليه أن يوزعها بكاملها في هذه الحال يسأل عن نيته فأحياناً يكون الرجل نوى بهذا النذر إظهار الفرح والسرور فقط كما يظهر الفرح والسرور بالقادم ويذبح له ذبيحة فهذا النذر حكمه نذر مباح بمعنى أنه يخير بين أن يفعله ويأكل منه هو وأهله وأقاربه وجيرانه وبين أن يكفر كفارة يمين لأن هذا هو القاعدة في النذر المباح أن يخير الإنسان بين فعل ما نذر وبين كفارة اليمين وأرجو لأخواني المتمسكين بالعربية ألا يدخلوا عليّ إدخال بين هنا بين العطف والمعطوف عليه لأن لكل مقامٍ مقالاً أما إذا كان هذا الذي نذر إن رزقه الله ولداً أن يذبح شاةً مثلاً إذا كان نيته أن يذبحها شكراً لله عز وجل على هذه النعمة فإنه يحذى بها حذو الصدقة فتطعم للفقراء والمساكين .

السؤال : أحسنت السؤال الثاني للمجند حسين شهاب الحمد من الجيش العربي السوري يقول فيه أسأل سماحتكم الكريمة من طرف قراءة القرآن الكريم لأني أحاول على إتقاني قراءة القرآن الكريم بل يصعب علي ترميز القراءة وينبغي أو يبقى يحدث معي التأتأة في القرآن الكريم وليس لدي أحد من الناس يعلمني الترميز فهل أتابع في قراءتي للقرآن أم غير جائزة وكل عامٍ وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله ؟

السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من المملكة الأردنية الهاشمية جرش مخيم غزة يوسف إبراهيم ويوسف إبراهيم طبيب بيطري يقول في رسالتي حضرة الأساتذة والمشايخ معدي ومقدمي نورٌ على الدرب والمشرفين عليه حفظهم الله ورعاهم والباذلين للجهد الصادق في إعداد هذا البرنامج الذي هو علامةٌ من العلامات البارزة في برامج الإذاعة وكذلك قراءات في صحيح البخاري رضي الله عنه ومن سير الصحابة ومسائل ومشكلات وأدعو إلى سبيل ربك وغزاة العقول وناشئ في رحاب القرآن الطفل المسلم بل هو البرنامج المثالي من البرامج حقاً إن لكل برنامج نكهته الخاصة به وأن لكلٍ لحلاوة وإن على كلٍ لطلاوة أما بعد فإني أتوجه لفضيلة الشيخ المعالج ببعض الأسئلة أولاً ما رأي فضيلتكم في رؤية نقطة أو نقطتين من الماء الأبيض الرقيق تنزل قبل نزول البول عندما تكون كمية قليلة وأحياناً أخرى تكون هذه الرؤيا بعد الاستيقاظ من النوم دون تذكر أي رؤيا في أثناء النوم وأيضاً بدون ظهور أي شيء على الملابس الداخلية وهل لون الملابس له دخلٌ في الحلم بل أحياناً تكون الرؤيا بعد أداء أكثر من فرض بوضوءٍ واحد وبدون الشعور بلذة أو نظرٌ أدى إليها ؟

السؤال : أحسنت سؤاله الثاني يقول ما رأي فضيلتكم في الآتي قال زوجتي وهي غضبانة حرامٌ علي ربنا إذا أنت نزعت شيئاً من زينة إحدى قطع ملابسها فتركت ذلك العمل وأحياناً تحلف بهذه الصيغة وحياة الله أحياناً يقول بعض الناس لآخر حد الله بينك وبينه ليمنعه من فعل شيء ويعتقد أنه إذا فعل ذلك الشيء يعتقد أنه ارتكب ذنباً عظيماً نتيجة عدم انتهائه بسماع جملة حد الله بينك وبينه؟

السؤال : في الحقيقة بعض الناس يأتي ببعض الكلام وكأنه قسم ويعتبره الناشئون كأنه قسم مثلاً يأمر ابنه وإذا لم يمتثل قال علي ثيابي أن أضربك أو أن أفعل كذا وكذا ما الذي ينبغي أن يقال لهؤلاء هل يجازون على ما هم عليه أم ؟

السؤال : يعتقد يعتقد أن هذا قسم أو ربما ؟

السؤال : لكن أليس في ذلك تنشئة للأطفال على عادات ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.29 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 013 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسلة ل. غ. ق. من الخرج تقول في رسالتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : وبعد أرجو إلقاء هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ والله يحفظكم وجزاكم الله خيراً سمعت أن بعض الناس أنهم يقولون أنه لا تجوز الصلاة إلا بالحناء فهل هذا صحيح وأنهم يقولون من مات وليس في يديه حناء لم يصلَ عليه لأن يديه قد تشبهت بالرجال أفيدوني ؟

السؤال : سؤالها الثاني تقول أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني أصومه كل سنة فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء ؟

السؤال : طيب لو صامت على أنه التاسع من ذي الحجة أو التاسع والعاشر من محرم هل يقع ذلك الصيام عن نفس اليوم أم لا يقع ؟

السؤال : نعم نوته نفلاً وعليها واجب من رمضان ؟

السؤال : أيضاً تقول في أسئلتها قد يأتي اليوم التاسع وأنا لم أطهر من العادة الشهرية فهل لي أن أصومه قضاءً بعد اليوم التاسع ؟

السؤال : في السؤال التالي تقول إنها فتاة في المدرسة تقول إن شعرها طويل وإذا عكف ووضعت البتلة فيه ارتفعت منه العباية أمام الرجال فهل هذا يجوز علماً بأنني لم أعكفه حتى ألفت نظر الرجال ؟

السؤال : سؤالها الأخير تقول تسأل فتاة تقول إنني حينما أكون أشتغل أو يأتي وقت ضيق أو يأتي والدي لطلب شئ قد وضعته أو قد وضعته وأرفع صوتي عليهم فهل هذا حرام ولا ما هو بودي على هذا أرجو الرد بسرعة وشكراً ؟

السؤال : هذه الرسالة من القصيم يقول الابن أنا يقول ابنك م. ع. س. القصيم أنا متزوجة شاب جامعي وقد جاءني منه أولاد وبنات وقد تزوج علي امرأة 

السؤال : أي نعم هي كاتبة ابنك وقد تزوج علي امرأة أخرى يؤثرها علي وأريد أن أعرف ما يلي هل الزوج إذا طلب مني الحل وحللته بلساني مخافةً منه هل تبرأ ذمته ؟

السؤال : في الحقيقة هذا التخيير أيضاً ورد في سؤال من المستمعة م. ع. س. من القصيم تقول إذا قال الزوج إذا أردتي البقاء مع أولادك وإلا اذهبي لأهلك وليس لك مني شيءٌ فما الحكم ؟

السؤال : هذه الرسالة من المرسل عبد الكريم محمد المالكي من بلاد بني مالك مكتب الضمان الاجتماعي يعرض في رسالته هذه مشكلة تقع يقول يوجد لدينا أختان تزوجن وقد أنجبن كل واحدة منهن ولد وقد قامت الكبيرة بإرضاع ولد الصغيرة لفترة ولكن حديث أن الكبيرة طلقت من زوجها ولم تنجب منه إلا ولد واحد الذي أرضعته مع أختها وقد تزوجت المطلقة بزوجٍ ثاني وأنجبت من زوجها الثاني ثلاث بنات وولد أما الصغيرة فقد أنجبت أربع بنات وولد ولكن الرضاع لم يتم بين هؤلاء الأولاد جميعاً ما عدا الولد الأول من الكبيرة والذي من الزوج الأول ولكن حدث أن ولد الصغيرة الأول توفي وولد الثانية الذي من الزوج الثاني توفي وهم الاثنان متراضعين أما الأولاد الباقين لم يتم بينهم الرضاع لذلك لهذا نرجو منك التكرم والإجابة على هذا السؤال عاجلاً حتى يكون كلٌ منا على ثقةٍ تامة من الإقدام على إحدى بنات الكبيرة وولد الصغيرة ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة من خليفة الفلاحي الإمارات العربية المتحدة من أبو ظبي يقول أنا شاب في السادسة عشرة من عمري أبي يمنعني من أداء الصلاة في المسجد ويمنعني من أداء صلاة الجمعة وأنه لو استطاع لمنعني من الصلاة ولكنه يعرف الشرع في هذا المضمار يقول ولكنه في نفس الوقت يحاول أن يشدني من التيار الذي أو إلى من التيار الذي أنا فيه إلى تيار الفسق والفجور فهل أطيعه أفيدوني أفادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.92 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 014 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : نشكركم وهذه رسالة من الأخت الفقيرة إلى الله فاطمة عبد الصمد من العراق تقول في رسالتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : تقول السلام على من اتبع الهدى والنور والإيمان إلى حضرة الشيخ الكريم من أختكم السائلة فاطمة عبد الصمد أقول لكم لماذا لم تجيبوا على أسئلتي التي بعثتها لكم في السابق أخواني وها هي الورقة الثانية كتاب لكم هل أسئلتي غير واضحة لكم ولماذا لا أدري على كلٍ أرجو أن تجاوبوا على أسئلتي بسرعة السابقة والتالية نقول أبداً يا أخت فاطمة إنا نشكرك على وضوح الكتابة والتنسيق الجيد وفي الخط وهذه أول رسالة تصلنا منك سؤالها تقول لا حياء في الدين هل يجوز لي أن أقرأ كتب مثلاً فقه سنة أو غيرها من الكتب الدينية وأنا حائض أم لا أفيدونا يا فضيلة الشيخ سدد الله خطاكم ؟

السؤال : أحسنت هذه الرسالة وردت من المرسل م. ح. ج. من المدينة المنورة في رسالته هذه مجموعة من الأسئلة يقول في سؤاله الأول أرشدونا وفقكم الله إلى ما فيه الخير والصلاح إذا نذر الإنسان ونسي لا يعلم هو نذر أم لا ماذا يفعل وإذا نذر المسلم نذر مثل لو قال لو رزقني الله النجاح هذه السنة سوف أذبح كبش هل يجوز له أن يوفر لنفسه منه شيء أم لا وما مقدار الذي يتصدق به ؟

السؤال : أحسنتم سؤاله الثاني يقول إذا كان عليه دين لناس فهل الأول يسدد الدين أم يوفي النذر ؟

السؤال : يعني كيف يبدأ بالأول اللي هو

السؤال : يقول المرسل م. ح. ج. من المدينة المنورة أيضاً يقول إذا ارتكب الإنسان ذنباً في أول حياته وقد ستر الله عليه ولم يطلع عليه أحدٌ إلا الله عز وجل وبعد ذلك رزقه الله التوبة وتاب هل يجوز له أن يعلم الناس بذلك الذنب الذي ارتكبه في أول حياته أم لا مع العلم بأن بعض الناس يقول عليك الله أن تعلمني ماذا ارتكبت من ذنوبٍ في حياتك ويقول أيضاً من علم بذنبه غفر الله له فهل هذا القول صحيح أم لا ؟

السؤال : يقول إنه من أخبر الناس بما عمل من المعاصي فإن الله سبحانه وتعالى يغفر له يوم القيامة ؟

السؤال : سؤاله الرابع والأخير يتعلق بالفرائض يقول في امرأة تقول توفي زوجها وخلفت بعده امرأتين وخمس بنات وواحدة من البنات توفيت وخلف بعده إرث  وله أخ شقيق من أمه وأبيه أفيدونا ما مقدار الذي يأخذن الحريم والذي يأخذ الأخ والذي يأخذن البنات هذا والله يوفقكم لما فيه الخير والصلاح وشكراً لله ثم لكن على اهتمامكم ؟

جميعاً للعم والله الموفق .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.84 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 014 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من عنيزة من مرسلها س. ص. س. يقول الشاب أنه يبلغ من العمر عشرين سنة ومقبل على حياة زوجية ولكن الذي يعكر علي حياتي هو حيث أنه يوجد في وجهي حبوب سوادء التي تسمى حبة الخال كثيرة ولكن بعدها ملفت للنظر مما يلفت الأنظار نحوي حيث أني كنت عرضة لاستهزاء بعض الناس خصوصاً الصغار أو الأطفال يضحكون مني فكيف الكبار لذلك تجدني منطوي على نفسي وغارق في التفكير وأخيراً قررت أن أزيل بعضها وهي اثنتان فهل في هذا شيء وماذا في ذلك أي لو أني أزلتها في عمليةٍ جراحية أرجو أن تهدوني إلى الحل السليم وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري ؟

السؤال : هذه الرسالة من عنيزة من مستشفى الحميات عبد الله سليمان الغانم يسأل عن سفر المرأة بدون محرم ويقصد به الموظفات يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله أعرض عليكم ما ذهب إليه بعض من الناس من التحاق بناتهم بوظيفة مدرسة بغير المدينة التي تقيم بها حيث يرون أنهم قد احتاطوا مع من يثقون بهم من أصحاب سيارات الأجرة بالإضافة إلى وجود مرافقة معه إما أخته من الرضاع أو شقيقته أو زوجته يعني أخت السائق أو شقيقته ويخشون أيضاً أنهم لو منعوهن قد يحصل لها رد فعل كما يرون أن بعض طلبة العلم وهم قدوة قد سمحوا لبناتهم في مثل ذلك فهل يستنتج من مثل ذلك أن المسافات التي من ستين كيلو فما دون جائز فيها سفر المرأة دون أن  يكون معها محرم رجل أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من غالب مارش ملهي من الخفجي وهو يمني الجنسية يقول ما حكم من يأتي من بيته بالحذاء ويصلي في المسجد دون خلعها

السؤال : أيضاً فضيلة الشيخ بالنسبة لحك الحذاء على التراب لا بد من إيذاء المسجد لأنها الآن مفروشة بالفرش الطيبة وإذا مشى وهي محكوكة بالتراب ستتضح أقدام أو آثار الحذاء على هذه الفرش؟

السؤال : أعتقد إنه يسمع بعض الأخوة ثم يحكها بالأرض ويدخل رغم أنها مفروشة بالفرش الطيبة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.19 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 015 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في حلقةٍ سابقة رسالة غالب مهارش ملهي من الخفجي بقي في رسالته سؤالان يقول هل يجوز للمصلي أن يتوضأ بدون غسل رجله والمسح على الحذاء ؟

السؤال : أيضاً يقول ما حكم من يصلي أربعة فروض بوضوء واحد ؟

السؤال : لكن الأفضل أن يتوضأ أو يستمر على وضوئه ؟

السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من أربلي محمد أربلي مقيم بالشميسي في الرياض يقول بعد التحية والاحترام قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأموميم وقد أتم الأخير الصلاة مبيتاً على الركعة التي صلاها الإمام الأول ؟

السؤال : أو بانياً هو كاتب ميبتاً

السؤال : لا هو كاتب مبيتاً عن الركعة التي صلاها الإمام الأول وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء وقد تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو يلغى أو تلغي تلك الركعة ويأتي بركعة أخرى أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : السؤال الثاني يقول صليت العصر أو المغرب أو العشاء وأتممتها مفرداً ثم وجدت جماعة هل أصلي مع الجماعة ويكون الأول فرض أو نفل أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الثالث والأخير يقول لماذا سميت أزواج بأمهات المؤمنين وجزاكم الله عنا خير الجزاء وشكراً ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من مبارك فهيد محمد غرسان البيشي من بيشة من الجوازات يعرض مشاكل اجتماعية يقول يوجد لدينا في بيشة عادة وهذه العادة هي إقامة أهل البلد في بيت الميت إذا مات يجتمعون أهل البلد كلهم في بيت الميت إذا مات ينتظرون قدوم الناس الذين يردون سنة العزاء ويذبحون الغنم وتقام العزائم بواسطة الطلاق وغير ذلك علماً بأن الناس القادمون قريبين من البلد ؟

السؤال : الطلاق يعني علي الطلاق أن تفعل كذا ويقول القادمون قريبين من البلد التي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقتٍ مبكر زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهارا ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : أيضاً يقول كثير من أصحاب السوق أصحاب البيع والشراء إذا نادى منادي الصلاة إما أغلق الباب وبقي خارج الدكان أو أغلقه على نفسه حتى ينتهي وقت الصلاة والعبرة بالصلاة لا بإغلاق المحل ما حكم عمل أو كل هؤلاء وما هو واجب الهيئة نحو ذلك اللهم إني بلغت فاشهد من بيشة الجوازات مبارك فهيد محمد غسان البيشي ؟

السؤال : لكن قول مبارك محمد فهيد الغسان البيشي اللهم إني بلغت هل إذا أرسل لنا رسالة تبرأ نفسه أو يبرأ من هؤلاء الذين يشاهد وهم يغلقون على أنفسهم الدكاكين أو يقفون عند دكاكينهم ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.10 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 015 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في أول هذا اللقاء نستعرض بقية أسئلة المستمع صالح محمد العبد الله من بريدة الذي سأل عن الإسلام في رسالته هذه واستعرضناها في الحلقة الماضية ويقول أيضاً في سؤاله الثاني ما حكم التسمية في الوضوء وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الثالث يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصلِ علي أو كما قال السؤال هو أنه أنا طالب في المعهد العلمي ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكن جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله ؟

السؤال : هنا أيضاً يحدث سؤال آخر وهو أن بعض الناس إذا أراد أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً يقول قال صلى الله عليه وسلم ولا يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم أو قال محمد صلى الله عليه وسلم ففي مثل هذه هل يقال آمين أم يقال صلى الله عليه وسلم ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المستمع محمد إبراهيم عسيري وتضمنت عدة أسئلة يقول السؤال الأول شاهدت في أثناء صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بعض من الأشخاص الذين يتأخرون عن صلاة العشاء مع الجماعة فإذا حضروا وقد انتهت صلاة العشاء وقد قام الإمام والمصلين يصلون صلاة التراويح يصلون معهم صلاة العشاء وحيث أنهم يصلون ركعتين فإذا سلموا يعني الإمام والمصلون ثبتوا ولم يسلموا ثم يقوم الإمام والمصلون يبدون في الركعتين الأخريين فيصلون الركعتين المتبقية من صلاة العشاء مع الركعتين الأخرى ثم إذا انتهت أربعة ركعات صلوا معهم التراويح فهل هذه يجوز ما ذكر أم لا أرشدونا وفقكم الله أعتقد أن المستمع محمد يقصد أن الذي يأتي وقد فاتته صلاة العشاء يصلي ركعتين مع الإمام ثم يجلس للتشهد ولا يسلم ويبقى جالساً ويقوم الإمام والمصلون ويأتون بركعتين ثم يجلسون للتشهد الركعتين فيتشهد معهم هؤلاء الذين فاتتهم الصلاة ثم يسلمون دون القيام للإلحاق مثلاً .

السؤال : لا يقومون هم يعني بمفردهم

السؤال : لأنه انقطعت صلاته الأولى بالتسليم كيف هذا ينقطع مثلاً ويخرج من الصلاة وهذا لا يزال باقي ينتظر الإمام ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندما يتزوج الشخص ويكمل ما عليه من شروط ثم يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ولا تروح لبيتها فيستمر الزوج يجئ ويذهب إلى زوجته في بيت عمه أبو البنت فإذا ترك الرجل زوجته لهذه الأسباب لمدة طويلة بناءً على طلب الزوج لزوجته لربما تنتهي الأمور فهل يلحقه إثم أو إذا صار الطلاق لهذه الطريقة بسبب ولي أمرها فهل يلحق الزوج إثم أرشدونا حفظكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.19 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 016 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : ونحييكم أيضاً فضيلة الشيخ هذه هي رسالة وردت طويلة من أحد المستمعين لهذا البرنامج الذي يكثر من الثناء على برنامج نورٌ على الدرب ويقول إذا وضع الزوج ثدي زوجته في فمه على سبيل الاستمتاع أربع مرات هل تحرم عليه أم لا ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من بلاد بني عمرو تقول المرسلة سلوى عبد الله هل يجوز وضع السحاب في ثوب المرأة أم هو حرام ؟

السؤال : سؤالها الثاني تقول هل يجوز للمرأة النشرة المائلة أم هي حرام ؟

السؤال : تقول أيضاً هل يجوز تطويل ثوب المرأة من تحت القدم بحوالي خمسة سنتي أفيدونا؟

السؤال : تقول أيضاً هل للمرأة أن تصلي صلاة التراويح وهل تقضيها إذا أفطرت في رمضان والسلام عليكم ؟

السؤال : تقول ملحوظة وتطلب قلب الصفحة وفعلاً وجدنا فيها سؤال تقول هل يجوز قلع الشعر الذي في الحاجب إذا كان متصلاً من على الأنف ومشوه للوجه ولا سيما إذا كان طويلاً وضار وأنا والله العظيم أني لا أقلد الكفار واليهود والتجمل ولكن شوه وجهي وليس كل شعر الحاجب ولكن الذي متصل على الأنف هو المشوه والضار لي والسلام عليكم ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من السائل من الجمانية سعود بن غالب بن راجح يقول أنا مدان لبنك التنمية العقاري وأدفع زكات مالي  فهل أترك من مالي مقدار ما للبنك بدون زكاة أم لا ؟

السؤال : أو يقال لمن يطلب مال لصندوق التنمية وهو يخشى من تأدية الزكاة يدفعه لصندوق التنمية ليزكي عليه ؟

السؤال : مثلاً إذا كان يطلب ثلاثمائة ألف لمدد معينة من السنين ويخشى تأدية هذه الزكاة يدفع هذا المال إذا كان باقٍ عنده ومستقر ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من

السؤال : نعم هذه رسالة وردت من أحمد محمد إبراهيم أبو حدرة العرياني من جدة جامعة الملك عبد العزيز يقول في رسالته ما هو رأي فضيلتكم في أمثال هؤلاء الشباب المقلدين وهذه التقاليد ليست لنا ولا ناتجة عن تقاليدنا أولاً كتربية الشعر إلى ما لا نهاية وتطويل الثوب إلى أسفل الرجلين وتعليق السلاسل بأعناقهم أليس هذا حرام وهل يقبل صلاة وصوم هؤلاء الشباب ؟
 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.36 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 016 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا من إحدى الأخوات من بيشة وقد كتبت اسمها وطلبت أن نرمز إليه بـ ص. ع. ك. تقول الأخت أتمنى لهذا البرنامج التوفيق وأتمنى الجزاء الوافر لمن يجيب فيه من أصحاب الفضيلة وتقول أسمع دائماً من الناس أن الجن يتصور في صورة طيور وقطط وأغنام وأنا أتصور وأن أنكر ذلك ولم أصدقه ولم أصدق به لأن الجن مخلوق مثلنا ولن يستطيع تغيير الخلق إلا  الله سبحانه وتعالى فهل هذه صحيح أم لا ؟

السؤال : لا هي تقول هل أنا لا أصدق أن الجن تتشكل لأن الذي يغير الخلق هو الله سبحانه وتعالى سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير ؟

السؤال : ثم إن هذا السحاب أيضاً أكثر ستراً مرة يعني من وضع الأزرة في الأمام ؟

السؤال : نعم تسأل أيضاً تقول عن الملابس الضيقة وحمالات الصدر والحمرة ؟

السؤال : أيضاً تسأل عن المرأة تقول عندما تكون الحيض على المرأة ثم خرجت في زيارة بعض الصديقات ولبست إحدى فساتينها الخاصة بالزيارة وبعد عودتها خلعت هذا الفستان ثم بعد أن تطهرت لبسته مرةً أخرى وهي أيضاً لبسته وعليها العادة فهل يصبح هذا الثوب نجساً أم لا ؟

السؤال : هذه رسالة من عطية أو الخير بن مطير المالكي من بلاد أضم يقول أعرض لفضيلتكم أني تزوجت امرأة بكر ودفعت مهراً ومقداره ستون ألف ريال لوالدها ودخلت بها الدخول الشرعي ومكثت معي لمدة سنة زمان وانتقلت إلى رحمة الله ولم أنجبت شيئاً من الذرية وخلفت من التركة حلي من الفضة والآن والدها يطالبني بتسليم الحلي المذكور له لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم الإفتاء عن موضوعي وهل يستحق والدها ويستحقه دوني أنا الزوج أو لا ولكن الأجر والثواب وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من صالح العبد الله محمد بريدة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والسؤال الأول ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لا يقصد به إظهار الكبر بل كان شيئاً عادياً فما رأيكم في ذلك وهل الصلاة فيه صحيحة أم لا لأنني سمعت بعض الناس يقول من صلى في ثوبٍ متعدي الكعبين فلا صلاة له أفيدونا وفقكم الله ؟

في ثوبٍ محرمٍ عليه بطلت صلاته وعلى هذا فإذا صلى في ثوبٍ خيلاء فصلاته باطلة وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله وفيه حديثٌ تكلم العلماء فيه من حيث الصحة ومن العلماء إن موضوع إنه لا يشترط في الساتر أن يكون مباحاً بل يحصل الستر بالثوب المحرم لأن حقيقة الستر حصلت وكون الثوب محرماً لا يمنع من الستر به وإنما يأثم الإنسان به وعلى هذا فتصح الصلاة بالثوب وإن كان خيلاء وعلى كل حال المسألة يجب على المسلم أن لا يكون نظره من زاويةٍ واحدة أتصح الصلاة أو لا تصح بل يجب أن ينظر من الناحيتين فنقول هذا

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.20 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 017 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : الرسالة وردت من عبد الرحمن العبد العزيز العبد الله السيف من القصيم في بريدة يقول في رسالته يوجد عندنا بعض التجار الذين يدينون لمدة سنة يكون مثلاً عنده مائة أو مائتين قطمة هيل في دكانه ويجيء الذي يريد أن يتدين منه من هذه القطم الهيل ويقول له التاجر استلم منه مثلاً عشرة عشرين حسب الذي استدان منه ويتسلمها الضعيف ثم يجيء آخر يستدين ثم يدينها إياه مرةً ثانية وهي بمكانها ما حركت ويدينها عدة أشخاص فهل هذا يجوز على أنه يدينها عدة أشخاص وهي بمكانها هل هذا ما فيه شيء من الربا ؟

السؤال : يعني تبايعوها أكثر من مرة

السؤال : أحسنتم إذن نقول للمستمع عبد الرحمن العبد العزيز العبسيف من القصيم في بريدة أن أسئلته الثلاثة قد مرت في الإجابة التي أجاب بها فضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين وهي التي يبيع مثلاً قطم الهيل وهي في مكانه لعدة أشخاص وكذلك الصنف الثاني الذي يذهب نفس المستدين والمدين لدكان آخر ويشترون السلعة وهي في مكانها أيضاً ويسلم صاحب الدكان النقود للمستدين أو الذي يعطي الفلوس نقداً ويقول العشر اثنا عشر أو أربعة عشر إلى غير ذلك أيها السادة رسالتنا أو الرسالة الثانية التي وردت في هذا اللقاء هي من عبد الله بن عبد الرحمن العبد العزيز هي من منطقة القصيم أيضاً يقول الشيخ المجيب على أسئلة نور على الدرب أنا أحب مشاهدة المصارعة الحرة لأنها ترفه عني وتذهب الملل عن نفسي وكنا سابقاً نقضي بعض الوقت في السباق والرحلات والصيد وقد تعقدت الأمور أو أمور وقد تعقدت الآن أمور المعيشة فأصبحنا لا نلك الوقت الكافي للعمل واللهو المباح ونظراً إلى أن ونظراً إلى أني لا أملك جهاز تلفاز فإني أذهب في وقت المصارعة إلى أحد المنتزهات أو المقاهي لمشاهدتها وذات مرة جاء أحد المصارعين بحركات مثيرة لجمهور المشاهدين فأخذوا يتصايحون تشجيعاً لهم فإذا بأحدهم يقول يا حبيبي النبي استر عليه يا رب يا رب خليه وسؤالي هو هل يجوز إطلاق كلمة يا حبيبي النبي لشخص غير مسلم ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.51 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 017 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ لدينا مجموعة كبيرة من الأسئلة نبدؤها برسالةٍ وردت لنا من بريدة من السائل ب. ع. يقول إذا غسلت العورة ثم لبست السروال وانتصفت في الوضوء أحدثت هل أبدأ الوضوء من جديد أو أتجدد أرشدوني جزاكم الله خير لأني في حيرة ؟

السؤال : يقول أيضاً ما حكم طلب النكاح باليد ؟

السؤال : يقول أيضاً ما هي مدة المسح للمقيم

السؤال : يعني المسح على الخفين نعم

السؤال : إذاً المدة التي قبل المسح لا يعتد بها كأن مثلاً يتوضأ للفجر ويستمر على طهارته الظهر والعصر والمغرب ثم يتوضأ للعشاء الآخرة تبدأ المدة من العشاء الآخرة لمدة أربعة وعشرين ساعة ؟

السؤال : أيضاً يقول هل يجوز الكذب الممازح أي الكذب مازحاً ؟

السؤال : أحسنت وفقكم الله الآن هذه رسالة من جابر حسن أحمد عسيري من الرياض القوات المسلحة يقول في رسالته وهي طويلة وهذا مختصرها لي زوجتان في بلاد عسير ويمنعهما آباؤهما من السفر معه ويبقى عنهن عدة شهور هل يأثم في ذلك أم لا ؟

السؤال : نعم إن شاء الله تعالى إن شاء الله تعالى

السؤال : سؤال جابر حسن أحمد عسيري يقول فيه أنا قلت إن الرسالة طويلة واختصرتها بما يلي له زوجتان في بلاد عسير ويمنعهما آباؤهما من السفر معه ويبقى عنهن عدة شهور هل يأثم في ذلك أم لا ؟

السؤال : رسالةٌ وردت إلى البرنامج من علي الزهراني من وزارة الداخلية يقول فيها رجلٌ ترك زوجته أكثر من سنة في البادية وبدون عذرٍ شرعي ولذلك هو يجمع في الفلوس فقط وحب الدنيا والتفاخر والآن تاركها في البادية مع أهلها ولكن دون رجل إلى بعد مدة أكثر من سبعة شهور ولكي يجمع فلوس فقط فهل مثل هذا العمل يجوز أم لا نرجو الإفادة سريعاً وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.01 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 018 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة وردتنا من الرياض المؤسسة الأهلية الكبرى البطحاء المملكة العربية السعودية يقول مرسلها حسن حسن السفريني لقد فاتتني فاتني يومٌ من شهر رمضان وأنا مسافر وجاء شهر رمضان الثاني ولم أقضِ هذا اليوم الذي فاتني هل يجوز لي أن أقضيه فيما بعد علماً بأن السنة دارت وأنا لم أقضِ وهل يجوز لي القضاء الآن ؟

السؤال : فضيلة الشيخ وردتنا رسالة من مهدي معيض مهدي من الخرج السيح يقول المكرم فضيلة الشيخ المجيب على أسئلة المستمعين أرجو التكرم وإجابتي عن سؤالي عن الصلاة في السفر  كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير وإذا كان يجوز فأيهما افضل ؟

السؤال  : طيب فضيلة الشيخ بالنسبة للعطلة أو عطلة نهاية الأسبوع معلومٌ أنها تبدأ من بعد الظهر من يوم الأربعاء ويستغلها الناس للخروج للبر وخصوصاً في أيام الربيع وهم يقصرون الصلاة لأنهم مسافرون في هذه الحالة لكن بعضهم يقيم ويجمع أيضاً بالإضافة إلى القصر هل يجوز له الجمع ؟

السؤال : يقول المستمع مهدي معيض مهدي من الخرج السيلة كما أرجو عرض الإجابة في المغرب وليس في العاشرة والنصف لأني أنام مبكراً نقول لك يا أخ مهدي أن إذاعة البرنامج تكون بعد صلاة المغرب في إذاعة نداء الإسلام وهي الموجات التي تعمل عليها إذاعة المملكة العربية السعودية أي البرنامج العام كما تذاع في إذاعة القرآن الكريم في العاشرة والنصف ولك أن تختار بين هذين الوقتين الرسالة التي بين يدينا الآن من الطالب إبراهيم على عامر من الحريق يقول فيها هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى [ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة] ؟

السؤال : هذه رسالة من المستمع خ. م. خ. يقول أعرض على فضيلتكم الآتي أرجو الإفادة أفادكم الله وهو أنا أعمل في شركة تويوتا قسم اللحام ويعمل معي بعض الخواجات اليونانيين وفي ذات مرة كنت أشرب كوب من الشاي فأخذه أحدهم وشرب منه ثم رده لي فهل لو شربت بعده من هذا الكوب يكون حرام أم لا يرجى الإفادة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : على النذر والأكل منه بعث بهذه الرسالة المرسل س. ع. من مكة المكرمة يقول نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر وأكلت أنا وأهلي من ذلك ولقد سمعت أنه لا يجوز الأكل منه فماذا علي هل أعيد الذبح مرةً ثانية أم أخرج بمقدار ما أكلت أنا وأهلي وهو ما يقارب الثلاثة كيلوجرامات من اللحم أفيدوني فأنا حائر أو أنه ليس علي شيءٌ ولكم جزيل الشكر ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.94 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 018 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة وردتنا من المستمع إبراهيم محمد عبد الله قدسي من السودان الحقيقة الرسالة طويلة والخط أيضاً ليس جيد لكن لخصتها فيما يلي إذا كان الإنسان لصاً وعاش على اللصوصية ثم تاب هل يجب عليه رد كل شيء فعله ثانياً إذا اكتسب إنسان مالاً غير حلال ثم تاب فما حكم هذا المال؟

السؤال : أحسنت هذه رسالة وردتنا عن ترك الجمعة مرةً للخروج عن البلد يقول مرسلها مطر بن نعيفان الزايدي من مكة المكرمة من المدرسة الابتدائية في النقع يقول إنه يوجد له أقارب في البادية البر وقد دعوني لوليمة عرس عندهم وكان ذلك في الجمعة بعد صلاة الظهر وقد احترت في ذهابي إليهم لعدم وجود مسجد للجمعة أو حتى للصلاة لأنهم بادية يصلون في الخلاء ولا جمعة عندهم فذهبت لإجابة الدعوة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دعيتم فأجيبوا ولكني لم أحضر الجماعة أو لصلاة الجمعة للسبب المذكور فهل علينا في ذلك وزر أرجو لكم الثواب من الله تعالى ؟

السؤال : هذه رسالة أيضاً من صالح علي الزهراني من ينبع البحر يقول فيها يسأل عن تطليق المرأة لزوجها يقول أقدم لكم سؤالي هذا حول ما يلي هل يجوز في شريعتنا الإسلامية أن المرأة تطلق زوجها دون أسبابٍ به وهل من الممكن لزوجها أي يحق لها الزواج بعد ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله ؟

السؤال : خلف العمر بعث لنا من سوريا من الحسكة رميلان ثانوية رميلان يقول نطلب من برنامجكم أن يوضح لنا لمس المرأة أهو منقضٌ للوضوء على المذهب الشافعي أم لا ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.07 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 019 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة وردت من مستمع لا أجد له ذكر اسم في هذه الرسالة يقول حسب اعتقادي أن فريضة الحج ولدت بولادة الدين الإسلامي ولكن تبين لي أن الناس كانوا يحجون قبل الدين الإسلامي وكان الرسول عليه السلام يجتمع في هؤلاء الحجاج كي يدعوهم للإسلام فكيف كان ذلك أرجو إفادتي وفقكم الله وجزاكم خيراً ؟

السؤال : أيضاً يقول الأخ في الله ح. ح. المقيم في الرياض أنا شاب مسلم وعلى علم اليقين أن السحر حرام ومع هذا فإني أجد في هذه الأيام أناساً كثيرين يتعرضون لنوبات مرضية ويترددون على عدة أطباء ولم يفدهم بأي علاج بينما يذهبون في النهاية إلى أحد المنجمين السحرة فيتبين أنهم مسحورين من قبل أناس آخرين فيشفيهم من آلامهم بطريقته الخاصة أي باستعمال بعض الكتب أفيدوني في ذلك أثابكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المسلم المؤمن بالله ع. أ. ع. من بلد عربي يقول في رسالته لي أبٌ حصل بيني وبينه كلام ولكن أنه تصرف غير أنه رفض طلبه الذي يقول أنه تصرف وأن رفضت طلبه الذي طلبه مني وهو طلاق زوجتي وطلب مني ذلك الطلب لأنه تشاجر مع ابنة عمه وهو خالي ونسيبي من ذلك المدة عزلني من العيش معه وقطعني ويسوء علي أكتب هل وهو لا يرد علي يقول إنه طلبت من بعض الأقارب أن يتوسطوا ليصلحوا بيني وبينه لكنه رافض وأنا مريض وزاد علي المرض بسببه وأعاني من مقاطعته لي وأعاني من مرضي وأعاني عن بعدي عن وطني للبحث عن قوت أبني وزوجتي وبنتي أفيدونا عن ذلك أفادكم الله ؟

السؤال : أحسنتم بعث لنا من الأردن من الطفيلة المرسل علي بن عودة العواجي يقول أنا موظف أعمل في إحدى الشركات المساهمة ويحدث بعض الأحيان أن أطلب من المسئول المباشر عني أن أترك مكان عملي وأغادر إلى البيت ويسمح لي بذلك ويقوم بتثبت أو بتثبيت أجر ذلك اليوم مع العلم أنه موظف مثلي وليس مساهماً في الشركة التي نعمل بها كذلك يحدث أن لي أن أطلب منه أن يسمح لي بصنع أو عمل شيء من أموال الشركة مثل عمل طاولة خشب أو طاولة حديد أو غير ذلك من الأشياء قليلة القيمة علماً أنها من أموال الشركة المساهمة ما حكم ذلك وجزاكم الله خير الجزاء ؟

السؤال : أيضاً هذه رسالة يقول مرسلها في فيها أنه أن إنسان حرم عن أكل شيء من يد إنسان فهل يدفع كفارة وما هي ؟

السؤال : أيضاً يقول ممدوح كليب النعيمات من الأردن من العرضة امرأة حرمت عن الدخان وحلفت على القرآن أنها لن تعود لشرب الدخان وأخيراً دخنت وبعد ذلك دفعت كفارة وأخيراً أجبرها زوجها أن تدخن ثم لم تعد تدخن فما حكمها ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.95 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 019 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : رسالتنا الأولى التي بين أيدينا وصلتنا من المرسل من إبراهيم محمد عبد الله قدس من السودان مدينة السوكي يقول إذا قرأت في كتب السنة أجد فيها أحاديث صحيحة وضعيفة وموضوعة فهل يجوز الاستدلال بها والعمل بها أم لا؟

السؤال : هذه رسالة وردت من محمد حامد يوسف بعفيف من السعودية يقول هل يجوز دفع الزكاة من السعودية للسودان وإني أعمل اليوم في السعودية وأرسلت الزكاة إلى هناك ولكم شكري ؟

السؤال : هو درج الكثير من الأخوة الذين يقيمون في السعودية من خارج البلد السعودي أنهم يرسلون زكواتهم إلى بلدانهم لأني أعتقد أنهم يعرفون هنالك ناس مستحقين أو أنهم يريدون أن يبروا بها من يعرفون ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة وردتنا من المستمع عبد المحسن العبد الله الإبراهيم يقول إنني من المعجبين بهذا البرنامج والمتابعين له يقول أقدم شكري وامتناني لك العلماء الذين يجيبون على استفسارات المستمعين الدينية والاجتماعية كما أنني أشكركم على إعداد هذا البرنامج يقول وبما أنني لدي مشكلة تجول بخاطري حيث أنني أعمل في محكمة الرياض الكبرى وأحضر للدوام في الساعة الثامنة صباحاً وأخرج بعد الظهر وذلك حسب حضور القاضي وانصرافه الذي أعمل في مكتبه وسؤالي هل يجوز لي ذلك حيث أن الدوام من الساعة السابعة والنصف إلى الثانية والنصف كما أن عملي مرتبطٍ بموعد القاضي ولكم خالص تحياتي ؟

السؤال : لكن بالنسبة للموظف الذي ارتبط بعمل القاضي والقاضي يخرج بعد صلاة الظهر أي قبل الساعة الثانية والنصف هل هذا الموظف يتحمل إثم هذا الخروج لوحده أم أن للقاضي أيضاً دخل في خروج الموظف ؟

السؤال : طيب وبالنسبة لإن شاء الله وهذا إن شاء الله قليل جداً أن القاضي يخرج قبل انتهاء الدوام لكن لو خرج ما تعليقكم على الدخل الذي سيتقاضاه من الدولة ولم يوفِ بالعقد بينه وبين الدولة ؟

السؤال : طيب ما الذي ينبغي للقضاة أن يكونوا مثلاً قدوة أو مثالاً يحتذى لبقية الموظفين عندهم وللموظفين في الدولة عموماً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.13 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 020 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ الرسالة الأولى التي بين أيدينا من رسائل السادة المستمعين وردتنا من صالح عبد الله الزويد ومحمود إسماعيل من القصيم من بريدة يشكرون أصحاب الفضيلة الذين يجيبون على أسئلة السادة المستمعين ويقولون نريد الإجابة على بعض هذه الأسئلة سماحة الشيخ ما هو حكم الشريعة على إنسان كان يصلي وأثناء الصلاة لم يتبع الإمام مثلاً الإمام سجد ورفع وهو لم يسجد عمداً فسجد عند قيام الإمام السجدة وشكراً ؟

السؤال : ما عداها التي هي المسابقة والموافقة ؟

السؤال : والتخلف

السؤال : طيب بالنسبة يا شيخ للموافقة نريد أن تضفوا عليها شيئاً من التعريف والتمثيل ؟

السؤال : إذاً عرفنا أن الموافقة أنها بداية حركة الإمام تكون أو بداية حركة المأموم تكون مع بداية حركة الإمام ؟

السؤال : أحسنتم سؤالهم الثاني يقولون فيه في لغتنا الدارجة لي كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلاً اللعنة فمثالاً لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتكم على هذا وشكراً ؟

السؤال : سؤالهما الأخير ما حكم أداء الصلاة سراً عدم القراءة في وقت المغرب والعشاء والفجر مع العلم أن الذي يقرأ سراً هو الإمام هل يجوز ذلك أم لا ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من عبد الله محمد شبارة القحطاني من جدة من المستشفى العام الجديد يقول بعد السلام والتحية تعرض ابني لمرض وتنوم بالمستشفى وأنا مرافق له وبعد مدة ثلاثة أشهر مضت لم أحضر فيها صلاة الجمعة بسبب ابني حيث أنه مريض وصغير في السن أرجو إرشادي في ذلك ؟

السؤال : أيضاً يقول يؤدي الصلاة داخل المستشفى مع بعض المرضى في أوقاتها ولكن بعض المرضى يصلي وهو جالس والبعض الآخر يصلي على كرسي عربية أي جالس أيضاً هل في ذلك شيء ؟

السؤال : أيضاً يقول أنا أصلي بهم وهم في حالة الجلوس وأنا قائم واقف ما حكم صلاتي وصلاتهم ؟

السؤال : يقول كثيرٌ من المرضى يؤدي الصلاة على سريره حيث لا يقدر على التحرك أو الحركة وعلى غير طهارة ومنهم على غير القبلة ما حكم صلاة هؤلاء المرضى ؟

السؤال : أحسنتم من أبقيق وردتنا هذه الرسالة من المستمع ضاوي معيض العتيبي يقول فيها هل هناك دعاء يقام قبل الصلاة ؟

السؤال : طيب يا شيخ لما يقول مقيم الصلاة قد قامت الصلاة هناك بعض المسلمين يقولون أقامها الله وأدامها وبعضٌ منهم يقول اللهم أقمها وأدمها نريد أن نعرف شيئاً عن ذلك ؟

السؤال : طيب هل يجوز متابعة مقيم الصلاة فيها يقول ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.95 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 020 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في الحلقة التي التقينا بكم فيها بالأسبوع الماضي رسالة المستمع خلف العمر من سوريا من الحسكة من ثانوية رميلان كان يطلب عن الحكم عن لمس المرأة هل ينقض الوضوء وقد أجبتم عليه سؤاله الثاني يقول هو أن الرجل إذا توفي وضعه عند قبره قراءٌ للقرآن بالأجرة إلى أن يأتي يوم الجمعة إلى يوم الجمعة هل يستفيد الميت من هذه القراءة على قبره وهل هذه القراءة جائزة أم لا ؟

السؤال : في الحقيقة هناك بعض الناس بعد أن يدفن الميت يبقون عند قبره مدة يستغفرون الله ويذكرون الله ويتكلمون أيضاً مع الميت ويتمسكون بقصة عمرو ابن العاص الذي طلب من مشيعيه أن يبقوا عند قبره مدة نحر الجزور نريد أيضاً حكم هذا العمل ؟

السؤال : أيضاً يسأل خلف العمر عن قراءة أيضاً يقول هل صحيح أنهم إذا ظلوا يقرءون على قبره إلى يوم الجمعة فإن الجمعة تعطيه للأخرى إلى يوم القيامة ولم يعد يحاسب في القبر ؟

السؤال : يقول في ثوابه الأخير إذا توفي الرجل فإن أهله يعطون صدقة قمحاً أو دراهم ويدعون بأنها سقوط للصلاة فهذه الصدقة التي يدفعها أهل الميت هل تسقط من فروضه الخمس في اليوم والليلة شيئاً أم لا ؟

السؤال : هذه الرسالة التي بعث بها ع. م. الشمراني من جدة طويلة الحقيقة جداً ولو استعرضنا الرسالة لأتت على جميع بقية الحلقة لكن نستخلص ما ينبغي عرضه من أسئلة يقول إن زوجتي تلبس ملابس زينتها إذا أرادت أن تلبس لأحد أو يأتينا أحد رغم أني أنهاها عن ذلك ولكن بدون فائدة فما حكم ذلك ؟

السؤال : يقول أيضاً إذا أمرتها تقول إن شاء الله أفعل ولا أفعل فما حكم هذا منها ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المستمع شكيوي عياد سليمان من الأردن يقول في رسالته أرجو عرض أو معرفة حكم الشريعة الإسلامية في إنسان تزوج من فتاة وقبل الزواج بشهر تقريباً اجتمع بها وكانت في هذه الحالة قبل زواجها إنسانة خاطئة وكذلك هو الآخر فأرجو معرفة حكم الشريعة الإسلامية وهل يجوز أو يصح زواجهم أم لا ولكم جزيل الشكر ؟

السؤال : من الأردن ومن عمان بعث هذه الرسالة عايد عطية الشيوفي أو الشيوخي يقول في رسالته ما رأي العلماء فيما يلي المرأة التي تفطر في رمضان بسبب العادة الشهرية هل يحق لها الإعادة لتلك الأيام التي أفطرتها ؟

الشيخ : نعم يجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها .

السؤال : طيب يقول ما حكم المرأة التي تسب أولادها ووالدهم غائب ؟

السؤال : يقول أيضاً عايد عطية من الأردن ما حكم المرأة التي تخرج دون إذنٍ من زوجها أرشدونا والله الموفق ؟

السؤال : طيب هل لها أن تستأذن من أبيه أو أمه في الخروج إذا كان غائباً ؟

السؤال : مثلاً يقول لها لا تخرجي إلا بمشورتي فهل يحل للوالد أو الوالدة إذا غاب محله أم لا ؟

السؤال : إذا فوض ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.97 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 021 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ بعثت لنا المرسلة اعتماد الصايغ تسأل عن هذه الأسئلة تقول بعد التحية والثناء على المشايخ المجيبين على أسئلة البرنامج إن تلبية الدعوة أو الوليمة واجبة ولكن بشرط عدم وجود منكر من المطربات ، وإنك تعرف أن أكثر دعوات الزفاف الآن بالمطربات  ولا نستطيع تغيير هذا المنكر ، فأخبرني أفادك الله هل ألبي الدعوة مع علمي بوجود مطربة أم أمتنع عن الذهاب وكيف لا أذهب وقد أمرنا الله بالإجابة حتى لو كانت صائمة تطوعاً تفطر من أجل الذهاب إلى تلك الوليمة ؟

السؤال : تقول أيضاً ما حكم إخراج الزائد من الحواجب وليس القص ، وإذا كان حراماً فهل أيضاً يعتبر حراماً إذا أخرجت الفتاة الزائد من حواجبها في عقد قرانها أو ليلة  الزفاف ؟

السؤال : رسالة بين يدينا وردتنا من محافظة الحسكة بسوريا يقول مرسلها ممتاز سليمان  لماذا سميت السيدة أسماء رضى الله عنها بذات النطاقين ؟

السؤال : نعم رسالة بين يدينا الآن وردتنا من سورية أيضاً من جمعة الحسين الحمود يسأل بعض الأسئلة لكن نناشد المرسل جمعة الحسين الحمود وبعض المستمعين إلى أنهم لا يبعثوا لنا أوراق فيها صور سواء كانت هذه الصور للنساء أو للحيوانات ،والصورة التي بين يدينا وبعث بها جمعة فيها صورة فتاة ، نرجو من الاخوة أن يبعثوا بورق أبيض وألا يبعثوا لنا بمثل هذا الورق ، وأعتقد أن عند الشيخ محمد قبل الإجابة على هذه الأسئلة التعليق على هذه الصورة ؟

السؤال : يقول جمعة يوجد لدينا مقبرة لها أكثر من ثلاثين سنة ويجلس عليها الناس ويمشون عليها ، فما حكم ذلك العمل ؟

السؤال : يقول أيضاً جمعة الحسين الحمود من سورية قام الناس وبنوا عندها مسجد على بعد عشرة أمتار ، فما حكم إقامة هذا المسجد ؟

السؤال : من اليمن الشمالية بعث لنا المستمع أحمد علوي جرديان يقول في رسالته أفطرت ثلاثة أيام قبل خمس سنوات ولم اقضها فما الذي يلزمني في هذه الحالة ؟

الشيخ : إذا كان إفطارك لعذر كمرض وسفر وجهل بوجوب الصوم وما أشبه ذلك من الأعذار الشرعية فأقضها الآن ، لقوله تعالى (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر) ، وأما إذا كان بغير عذر ولكنك تركتها عمداً فإن قضائك لا ينفعك لأنك عصيت الله سبحانه وتعالى وخرجت بالمأمور عن حده الشرعي ، فعملت عمل ليس عليه أمر الله ولا رسوله ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال [من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد] وفي هذه الحال عليك أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى  وتصلح عملك وتقبل على عبادة الله .

السؤال : يقول في سؤاله الثاني إن عندنا في اليمن أكثر بزراعة في القات للبيع والشراء ، فهل الذي يزرعه ويبيعه ولا يأكل منه شيء هل عليه أثم ، وهل على الذي يبيع ويشتري في القات هل عليه شيء أفيدونا هل هو حرام أم حلال ، من حيث بعض علماء اليمن يحلل منه وأحلوه أفيدونا ولكم الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من جاسم عمر من سورية مقيم في المملكة العربية السورية يقول في رسالته هل يترتب على راتبي الشهري زكاة ، وفي أي وقت تدفع هذه ؟

السؤال : يقول أيضاً أرجو إجابتي على هذا السؤال أنني أعمل بمهنة سائق غير مقيم في مكان ، كل يوم في مكان طريقي بحدود ألف وأربعمائة كيلو متر ، هل في حقي الجمع والقصر ، وهل علي شيء إذا أخرت صلاة العشاء فقط ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.15 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 021 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من الأردن يقول فيها الأخ خليل زيد محمد النعامي هل يجوز بناء القبر ، وإذا لم يجوز أفيدوني ماذا أفعل ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من سورية من محمد صلاح الدين يعقوب تتعلق بالحج يقول منذ سنتين قضيت فرض الحج والحمد الله ، ولكن عندما كنت في الليل أو بالليلة الثالثة في منى استنومت هو يقصد يعني أنه احتلم وأصبحت اليوم الثالث جنباً ، وقبل الشمس تيممت وصليت حتى المساء ورجمت الشيطان ، وعند عودتي إلى مكة المكرمة اغتسلت وصلت المغرب والعشاء وطفت طواف الإفاضة ومضيت ، يقول حتى الآن لم أذبح أرجو أعلامي هل كان حجي صحيحاً ؟ وهل الذبح واجباً أم لا ؟

 

السؤال : قبل أن نذهب عن هذه المسألة إذن ألا يكفي التيمم عن مثلاً إن الإنسان يغتسل بماء ؟

السؤال : طيب بالنسبة للبادية الذين يقيمون في البر يكون عليهم عدة جنابات ويتيممون عنها ، هل يلزمهم إذا وردوا للبلد أن ؟

السؤال : عن الأشياء الماضية ؟

السؤال : بين أيدينا رسالة من سحنون عبد الله آل سحنون من مدينة احد رفيدة في الجنوب يقول إن والدي بائع ومشتري في كان وأنا بعض الأوقات أساعده في البيع ولكن إذا جاء محتاج مسكين وأنا في الدكان فإنني أعطيه ما أستطيع عليه بدون إذن والدي مع العلم إنني أقول في نفسي اللهم أجعلها على نية أبي ؟ فهي هذه الصدقة جائزة أم لا ؟

السؤال : نعم ، طيب إذا كان الولد مثلاً مشارك لأبيه في المال ، الولد مثلاً يدفع إذا كان عنده راتب أو دخل يدفعه لوالده ؟

السؤال : يقول أيضاً سحنون من احد رفيدة يقول إنني بعض الأوقات أخذ من الدكان فلوس وليست بالكثير مثل عشرة أو عشرين أو ما يشابهها لكي أشتري به ما احتاجه إذا نزلت السوق ، ولكن أخذها من غير أن يراني والدي ولست أقصد يعني اتركها لكن أخاف إذا أخبرته أن يقوم . . . وأنا لا أريد أن أخبره فهل هذه الفلوس تعتبر لي حرام أفتوني جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : سؤاله الأخير يقول إنني أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المصريين يقول إذا جاء وقت الصلاة اللهم أني نويت أن أصلي لك صلاة كذا وكذا ويذكر الصلاة فرضاً حاضراً أربع ركعات أو ثلاث ركعات إذا كان في صلاة المغرب فهل هذا القول صحيح أم لا ؟

السؤال : من سعيد يحيى محمد غيثي وردتنا هذه الرسالة يقول من مدرسة تحفيظ القرآن الكريم ببريدة يقول رجل حج إلى بيت الله الحرام واكمل جميع المناسك وطاف طواف الوداع ثم سعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط اعتقاداً منه أن الحج هكذا ؟

السؤال : يقول رجل حج إلى بيت الله الحرام واكمل جميع المناسك وطاف طواف الوداع ثم سعى بين الصفا والمروة يعني بعد طواف الوداع سبعة أشواط اعتقاداً منه أن الحج هكذا ، وهي عن طريقة الجهل فهل حجة جائز . وهل يلحقه إثم ؟ وماذا يجب عليه أن يفعل ؟

السؤال : هذا تاريخه في شهر 4/ 1401 .

السؤال : هو طبعاً الوقت الذي مضى على السائل ربما تدخل فيه البريد وتدخلت فيه أيضاً ، تدخل فيه البرنامج أيضاً لأن الأسئلة كثيرة جداً فربما إنه تأخر لكن ينبغي له أن ؟

السؤال : طيب أحسنتم بارك الله فيكم ، هذه من الحائرة ميم حاء حاء تقول في رسالتها وهي مختصرة جداً تخفيف شعر الحاجب ما حكمه ؟

السؤال : نعم أيضاً ما حكم الحمالات وهي نعم ما حكم الستيانة الحمالات ؟

السؤال : أيضاً تقول ما حكم جدل الشعر جديلة واحدة أو ضفيرة واحدة ؟

السؤال : هذه رسالة من عبد الكريم خليل من جدة يقول ما حكم إذا نزل على ثيابي بول طفل ذكر عمره عدة شهور ؟

السؤال : حتى ينزل الماء على الأرض من الغسل ؟

السؤال : وبالنسبة للأنثى ؟

السؤال : أيضاً يقول بعد صلاة الفجر وجدت على الغيار الداخلي الملابس الداخلية بقع مني دون أن أشعر بذلك هل تكن صلاة صحيحة أم لا ؟ وفقكم الله؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.17 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 022 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمع محمد جنيد بن حنا من حوطة بني تميم من المعهد العلمي ، يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع ، وكان الشخص فاتح المذياع ، وهذا الآذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته ؟ وإذا انتهى هل نقول الدعاء الذي يقول بعد الفراغ من الآذان الذي يرفعه المؤذن أم لا ؟ وما هو الحكم ؟ جزاكم الله خيراً .

السؤال : فضيلة الشيخ محمد كان لكم فيما أعتقد تحفظ عن رفع الآذان أو يرفعه فلان ؟

السؤال : وأنتم بهذه الإجابة وافقتكم على كلمة يرفعه ؟

السؤال : أو نودي للصلاة ؟

السؤال : طيب الشق ، أو شق السؤال الثاني يسأل عن السجاد يقول السجادة التي توضع للإمام يوجد في هذا المفرش صور مسجد  هل يجوز أن ينفس بالمفرش ويوضع صور هذا المشهد في المسجد تحت رجلي الإمام أم ليس فيه شيء ؟ بأن هذه الصورة لا قيمة  لها ؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً .

السؤال : يعني ما يكون في صورة  مسجد

السؤال : نعم ، هذه رسالة وردتنا من محافظة الأنبار يقول مرسلها في بداية شبابي بدأت المواظبة الحقيقة على الصلاة والصيام والذهاب إلى المسجد في كل وقت ، وكنت أجد في صلاتي وصيامي منحة كبيرة كالخشوع وحب العبادة وكل ما يرضى الله سبحانه وتعالى أبادر به بإستمرار على هذا المنوال مدة سنين أو أقل أو سنتين أو أقل أو أكثر ، ولكن الذي حدث خلال هذه المدة هو أنني واجهت ضروباً من المشاكل والمصاعب من الناس ، أو بالأحرى من الحاقدين على الإسلام بالإضافة إلى العاطفة الجنسية التي أثرت علي وأنا شاب ، كل هذه المؤثرات وغيرها أخذت تنخر في قلبي وتهدم ما بنى النور ، نور الحق ، فذهب عني جوهر العبادة من صلاة وصيام وخشوع وصدق الله والحب الذي كان متأصلاً في روحي ، في نفس الوقت الذي لا أريد وأوكد لكم ذلك بأن أترك الصلاة والصيام ، وفي الوقت ذاته بدأت الوم نفسي لماذا أنا كذلك ؟ لماذا هذا التهاون عن الواجبات وجل اهتمامي ودعائي هو الثبات على دين الحق ، وأن أبقى رجلاً صالحاً ولكن الصلاح وكما تعلمون هو بصلاح القلب ، وأطلب منكم أو أطلب من سيادتكم أن توجد لهذه المشكلة حل ؟ وأن ترشدوني للعمل الصواب وما هي الكتب التي ترشدوني بقرائتها والله يرعاكم ويحفظكم ؟

السؤال : طيب ما رأيكم أيضاً في نطاق في ملذات الدنيا مثلاً والسعي وراءها اليس ذلك أيضاً يضع أما الشخص أشياء تبعده عن

السؤال : أحسنتم ، هذه الرسالة من مدينة حلب الشهباء في سوريا من المرسل الشاب المسلم محمد علي سليمان الراعي يقول أدعوا الله أن يوفق مقدم هذا البرنامج الإسلامي والمجيبين على اسئلته ، وبعد ، أنا شاب أعذب غير متزوج أسافر إلى بعض الدول العربية من أجل العمل لكي أقدم لأخوتي وأخواتي العيش ثم صادفني شهر رمضان المبارك وأنا في لبنان ، وأفطرت في بعض الأيام منه لأنه صادفتني بعض الصعوبات فيه ، لأنني بعيد عن أهلي وليس لي من يخدمني ، وكان عمري في ذلك الوقت تسعة عشر سنة ، الآن عمري أربعة وعشرين سنة ،  وأنا أصلى في هذه الايام أرشدوني وأنا أريد أن أقضيها هل يصح صيام أم كفارة ، وما هو الحل بهذه المسألة ، علماً عندما أفطرت في ذلك الايام غير مقصود لكن من ضيق الوقت وفقكم الله ؟

السؤال : لكن بالنسبة لتأخر القضاء لأنه أفطر وهو في التاسعة عشر وهو الآن في سن الأربع والعشرين ، ما الحكم في ذلك ؟

السؤال : نعم ، بعث لنا من جمهورية مصر العربية السائل محمد إبراهيم محمود عدة أسئلة في رسالته هذه يقول السادة أصحاب الفضيلة العلماء بعد التحية الرجاء الإفادة عما يلي عن هل القرآن يفيد الميت أم لا ، في بعض الناس أصروا ، أقروا يعني أصروا على أن القرآن لم يفد الميت ، الرجاء إفادتنا وشكراً

السؤال : سؤاله الثاني يقول الرجاء إفادتنا عن بدع المأتم فيما يستعمل للميت لليلة خمسة عشر وليلة أربعين هل هذا صحيح أم لا ؟ وهل ينصب للميت يوم أم ثلاثة الرجاء إفادتنا وشكراً ؟

السؤال : نعم ، أحسنت ، إذن إقامة المآتم كلها محظوره لأنها إما أن تكون للميت وهذا من إضاعة ماله بغير حق ، أو لضعيف أو صغير أو سفيه أو للكبير ويكون مجحفاً في ،

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.20 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 022 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد ، هذه وردت من خبيل بن ظلي من بنغازي في ليبيا يقول هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم يعني اعتقد اسم الله عز وجل لأنني سمعت أن من يحرق ورقة يكوى بها يوم القيامة أرجو من الله التوفيق ومنكم الإجابة ؟

السؤال : هذه رسالة من المرسل ميم ، ميم باء من الرياض يسأل عن التحويل بواسطة النقود يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية ، ويعطي لي درهم مغربي هناك ريال مغربي ، والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه ؟

الشيخ : فهمنا من هذا السؤال أنه يريد صرف نقد بنقد بدون قبض بمعنى أنه يصرف دراهم سعودية إلى دراهم مغربية بدون أن يقبض العوض .

السؤال : هو قبض الشيك يا شيخ ؟

السؤال : بس يا فضيلة الشيخ هو لا مندوحة عن الطريقة الأولى لأنك لو اشتريت مثلاً نقوداً مغربياً ووضعتها في البنك لن تستلمها نفس العملة هناك وإنما تبقى أيضاً ورقة لتسلم هناك عملة ؟

السؤال : لكن الأساس إنه موجود

السؤال : في سؤاله الثاني يقول ما حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، وما مدى حقيقة وضع القارئ في هذه الحالة مع التوضيح والتوكيد وختاماً تقبلوا تحياتي  ؟

السؤال : أيضاً هناك طريقة قريبة من هذه في بعض الأقطار الإسلامية إذا إذن لصلاة الجمعة أو الأذان الأول لصلاة الجمعة جاء قارئ وجلس بالمسجد وأخذ يقرأ القرآن بصوت مرتفع والبقية يستمعون ، وهناك من يجيد القراءة لكنه لا يقرأ ، هل هناك توجيه في هذا ؟

السؤال : أحسنتم ، هذه رسالة من المرسل من عنيزة عين ، عين باء يقول  ما معنى هذا الحديث وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات الميت انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر منها علم ينتفع به ، وإذا لم ينتفع به بعد موته هل له أجر ويكون عمله كان أم ينقطع عمله بانقطاع الانتفاع بالعلم ؟

السؤال : أحسنتم ، سؤاله الأخير يقول : إنسان سرق من إنسان آخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها ، سرق شيء لا يعد ، قد لا يساوي عشرين ريال ، وضاع هذا الشيء الذي سرق ، فلما كبر وعقل وأرشد هذا السائل ندم على فعله هذا وهو يعرف صاحبه ، ولكن يستحي منه أن يصرح له بالأمر فماذا يفعل هل يتصدق بقيمتها بعد أن يقومها ويعرف كم تساوى أو ماذا يفعل افتنا أثابكم الله تعالى ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.07 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 023 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ وردنا من سعيد الشبيك أو الشبيك المحمد من الخبر يقول  رأيت في منامي أني قد خطبت امرأة وانعقد الزواج وحصل الجماع ، ورأيت في المنام أني اغتسلت وتطهرت وصليت سنة الوضوء ، وأريد أن أسال عما يلي أولاً هل يلزمني خطبة هذه المرأة حيث أنها لم تتزوج ؟

السؤال : نعم ، أيضاً يقول هل يلزمني الغسل ، غسل هذه الجنابة وأنا قد اغتسلت في المنام ؟

السؤال : سؤاله الأخير يقول هل يلزمني قضاء سنة الوضوء التي رأيت في منامي أني صليتها بعد أن اغتسلت وتوضأت ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة من عتران حامد الحنيوي من حوطة بني تميم وادي برك ، السعودية يقول  أنا مصري أعمل بالمملكة ومن تاريخ دخولي إلى المملكة لم أرجع إلى أهلي خمسة عشرة شهراً ، وأنا متزوج وسمعت من بعض الناس بأن من غاب عن زوجته عام كامل يكون واجب عليه التحلل قبل أن يجتمع وزوجته ، ولا أدرى كيف هذا التحلل ، وهل لو لم أفعل يكون حرام ، أرجو  من فضيلتكم الإفاضة في الإجابة ويكون لكم عنا جزيل الثواب والله يوفقكم ويرعاكم

السؤال : هذه عن البنك العقاري ، في الحقيقة أن يرد أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع ، وهذه الرسالة وردتنا من القصيم من صلاح إبراهيم ، يقول استقرضت من البنك العقاري وعمرت لي مسكناً ورأيت أن استقرض باسم ولدي لكي يكون عندنا أكثر من منزل لنستفيد من إيجاره ، علماً أن هذه المساكن ستكون لأبني من بعدي هل يجوز لي ذلك أم لا أفيدوني وثوابكم الله ؟ في الحقيقة نرجو بسط الحديث عن عرية الاسم أو الوكالة وهي غير صحيحة ؟

السؤال : نعم ، أنه لا يجوز للإنسان أن يقترض باسم مستعار لأبنه أو زوجته وهو يريد أن يبني له شخصياً ، لكن نخشى أن يكون هناك لبس على بعض المستمعين ، فلو مثلاُ  اقترض باسم ابنه أو زوجته وهو نائب  عنهم والمكن لنفس الزوجة أو لنفس الابن .

السؤال : باسم الابن ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.85 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 023 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ وردنا من سعيد الشبيك أو الشبيك المحمد من الخبر يقول  رأيت في منامي أني قد خطبت امرأة وانعقد الزواج وحصل الجماع ، ورأيت في المنام أني اغتسلت وتطهرت وصليت سنة الوضوء ، وأريد أن أسال عما يلي أولاً هل يلزمني خطبة هذه المرأة حيث أنها لم تتزوج ؟

السؤال : نعم ، أيضاً يقول هل يلزمني الغسل ، غسل هذه الجنابة وأنا قد اغتسلت في المنام ؟

السؤال : سؤاله الأخير يقول هل يلزمني قضاء سنة الوضوء التي رأيت في منامي أني صليتها بعد أن اغتسلت وتوضأت ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة من عتران حامد الحنيوي من حوطة بني تميم وادي برك ، السعودية يقول  أنا مصري أعمل بالمملكة ومن تاريخ دخولي إلى المملكة لم أرجع إلى أهلي خمسة عشرة شهراً ، وأنا متزوج وسمعت من بعض الناس بأن من غاب عن زوجته عام كامل يكون واجب عليه التحلل قبل أن يجتمع وزوجته ، ولا أدرى كيف هذا التحلل ، وهل لو لم أفعل يكون حرام ، أرجو  من فضيلتكم الإفاضة في الإجابة ويكون لكم عنا جزيل الثواب والله يوفقكم ويرعاكم

السؤال : هذه عن البنك العقاري ، في الحقيقة أن يرد أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع ، وهذه الرسالة وردتنا من القصيم من صلاح إبراهيم ، يقول استقرضت من البنك العقاري وعمرت لي مسكناً ورأيت أن استقرض باسم ولدي لكي يكون عندنا أكثر من منزل لنستفيد من إيجاره ، علماً أن هذه المساكن ستكون لأبني من بعدي هل يجوز لي ذلك أم لا أفيدوني وثوابكم الله ؟ في الحقيقة نرجو بسط الحديث عن عرية الاسم أو الوكالة وهي غير صحيحة ؟

السؤال : ينطبق أيضاً على الزوجة والأخ ؟

السؤال : نعم ، أنه لا يجوز للإنسان أن يقترض باسم مستعار لأبنه أو زوجته وهو يريد أن يبني له شخصياً ، لكن نخشى أن يكون هناك لبس على بعض المستمعين ، فلو مثلاُ  اقترض باسم ابنه أو زوجته وهو نائب  عنهم والمكن لنفس الزوجة أو لنفس الابن .

السؤال : باسم الابن ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.84 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 024 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من الزلفي من أعتقد من المرسلة م. م.ع. م. تقول في رسالتها يوجد عندي بيت وفيه مكان أحتمي أجلس به وقدامي حمامان ومن قبلة وأصلي قدام ، قدام هذه الحمامات ولي حوالي خمسة أشهر وأنا أصلي وهو قدامي ، وبعد الآن لم أعرف هل يجوز لي أن أصلي عليهن أم لا ، وهل صلاتي التي فاتت صحيحة أم لا ، وأنا لم أعرف ، وفقكم الله .

السؤال : نعم ، فضيلة الشيخ محمد ، قلتم لا يبصق أمامه ولا عن يمينه وإنما يبصق عن يساره أو تحت قدميه ألا يضطر المصلي إذا أراد أن يبصق عن يساره أن يلتفت في الصلاة ؟

السؤال : في الفرض والنفل ؟

السؤال : سؤالها  الآخر ، سؤال الأخت من الزلفي تقول أن الأخت يوجد عندي أرض فاضية ، ومحوشة فقط ، لي أنا وأمي وأختي ولها مدة كثيرة ، ولا يوجد لدينا فلوس نعمرها ، ولا وجدنا من يشتريها ، وهل لها زكاة ، ونحن لم نستفد منها ، وإذا كنا لم نجد الزكاة عليها ، هل يجوز نتركها ولم نزكي عليها ، أفيدونا جزاكم الله خيراً وشكراً .

السؤال : من الأحساء وردتنا هذه الرسالة ، يقول أنا ، مرسلها عبد الرحمن بن يوسف الواصلي يقول : أنا شاب مسلم ولكن في بعض الأحيان أفكر تفكيراً أخشى منه ، فقد عرفت أن القرآن يزد المؤمن إيماناً ويزيد الكافر كفراً وعصياناً ، ثم أجلس وأقول أليس القرآن واحداً والإنسان أصله واحد ، فكيف يحصل هذا التناقض أرجو إقناعي مع ضرب الأمثلة للتقريب ، وفقكم الله ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المرسل سالم عين القاسم غزواني يقول في رسالته إنني في البادية وفي رؤوس الجبال ، ولا يوجد لدينا رمل صالح للاسمنت وأننا نأخذ الرمل من بطون الأودية ومن حد ناس ، يعني من ملك ناس  ومن حد ناس ونأخذه بدون إذن منهم ، لنصلح به خزاناتنا فهل علينا إثم في الرمل الذي نأخذه في حد ناس بدون  إذنهم ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول هل الشمة حرام أم حلال ، الشمة ، هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله ، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجها ، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض الناس خاصة في الجنوب ، جنوب الجزيرة وهي مجموعة من المساحيق يضعها الإنسان تحت لسانه ، وتبقى في فمه مدة طويلة ويجمع ريقه ثم يبصقه في التراب وهي يعني تشابه الدخان أو الشاي لأنها تصيب الإنسان أو توجع رأسه لما يتأخر عن فعلها .

السؤال : هي كما نعرف عندنا الرياض الذين يستعملونها تبدو على أسنانهم سفة عظيمة وتؤثر على الأسنان ، أيضاً هي كالدخان في أنها ينفق فيها المال وليس فيها فائدة ، ثم إنها أيضاً تسبب قلق للإنسان لما يتأخر عن وضعها تحت اللسان

السؤال : نعم ، سؤاله الثالث يقول هل يجوز قتل الكلاب التي تخرب الزراعة وتبول في مجرى السيل الذي يروح إلى خزان الماء مع وقوع المطر حيث أنه يوجد لدينا خزانات ماء لشرب ، لشربنا من مياه الأمطار ولا يوجد لدينا غيرها ، وأنها تجلس الكلاب في مجاري الماء أفيدونا أثابكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.08 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 024 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المرسلة ج. ع. ع. من جدة تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

السؤال : قرأت في كتاب درة الناصحين في الوعظ والإرشاد من تأليف عثمان بن حسن بن أحمد شاكر من علماء القرن الثالث عشر للهجرة وصفاً لأحوال الناس عند قيام الساعة ووصفاً للجنة ونعيمها ، وللنار وعذابها وورد في هذا الكتاب أحاديث كثيرة ، وغير ذلك من أمور الدين والدنيا فنسأل عن مدى صحة هذه الأحاديث ، والوصف والأخبار وما هو رأي فضيلة الشيخ في هذا الكتاب ؟

السؤال : سؤالها الثاني تقول أسأل فضيلة الشيخ ما حكم من كان عليها قضاء صيام فصامت قبل أن تقضي هذه الأيام التي أفطرتها في رمضان الأيام الفضيلة كيوم عرفة ويوم عاشوراء ولم تقض صيامها بعد أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : هذه رسالة تسأل عن الحداد أكثر من ثلاثة أيام لغير زوجة المتوفى يقول المرسل ص. ط. ع. من مدينة رابغ ما هو الحكم الشرعي في أن بعض النساء عند وفاة أحد أقاربهن يجعلن فترة الحداد أربعين يوماً وما يقمن أثناءه بالزيارة ولو لمريضة أو بالذهاب إلى حفلة زفاف وإذا حصلت فأنهن يسخرن منها أي من التي تزور ؟

السؤال : هذه رسالة من الطائف وردت من المستمع س. ع. ويسأل عن التيمم لصلاة العيد يقول إذا انتقض الوضوء وأنا في صلاة العيد ولم يكن هناك وقت وعدم وجود ماء في مسجد العيد فهل يجوز التيمم والله يرعاكم ؟

السؤال : لكن على أساس أن صلاة العيد من السنن أو ، ألا يكون أقل من الصلاة  المفروضة ؟

السؤال : لكن إذا أعتقد أو جزم بأنه لن يدرك الصلاة لأن المسجد بعيد أو منزله أيضاً بعيد أو الماء بعيد وجلس خلف الصفوف ليسمع الخطبة فقط ولا يؤدي الصلاة ؟

السؤال : لا بأس عليه في هذا

السؤال : نعم ، هذه الرسالة من علي محمد أحمد ناجي اليماني ونرجو من الأخ علي أن يحاول تحسين الخط أو يكلف من يقوم بكتابة أسئلته لقراءتها على الوجه المطلوب ، في رسالته يذكر أن والده بنى مسجداً له ولأخوته وهذا المسجد قديم ولكنه صغير وأخيراً قامت الحارة عنده وكثر السكان ويريد أهل هذا الحي أن يهدموا المسجد وينقلوا أحجاره لبناء مسجد أوسع  من ذلك ، فهل يجوز بناء مسكن في مكان المسجد القديم الذي يراد هدمه ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة من الحائرة من المملكة العربية السعودية الرياض هـ  ع.  تقول في رسالتها هذه سؤالي أنا صاحبة وسواس فإذا جائتني العادة في رمضان وأفطرت سبعة أيام لازم أزود يوم وتصير ثمانية وإذا كانت ثمانية أيام أخليها تسعة ، وإذا كنت صائمة وطار في حلقي شيء من الهوى أو شيء كان في رمضان أن في قضاء الدين أوسوس في هذا اليوم ويخيل لي أن صيامي غير صحيح ، فأعيد ذلك اليوم في شهر رمضان ، وفي شهر رمضان إذا جائتني العادة يوم أو يومين وبعد ذلك ، المهم أنها تقول في رسالتها طويلة وتعدد فيها صيام رمضان ، تقول إنها تزيد دائماً فما الحل  لها ؟

السؤال : نعم ، هذه يا شيخ رسالة وردت عن المرسل محمد العيسى الحمود الجارياوي يقول في رسالته إنني قرأت في كتاب وهو كتاب مسيحي وفيه مكتوب أن المسيح ابن الله تعالى وأنا أعرف أنه خطأ وكفر بالله ، هل يلحقني ذنب في هذه القراءة أرشدوني جزاكم الله خيراً رغم أن الكتاب فيه عدة أخطاء وكفر بالله

السؤال : من محمد معطي العيسى الرياض بعث لنا بهذه الرسالة يقول أيهما أفضل تلاوة القرآن نظراً في رمضان أو محاولة ترديد سور منه لأجل الحفظ ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة وردت من المواطن م.م.م. من حوطة بني تميم يقول فيها ما هو عنوان نور لأننا نريد أن نسأل أو نرسل بعض الرسائل للإفادة ولكن لم نعلم العنوان ، عنوان البرنامج إذاعة الدرب المملكة العربية الرياض نور على الدرب وسؤال الأول يقول كثير من الناس يمسحون في الوضوء على الكندرا فما الحكم في هذا أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤال أخر يقول امرأة أرضعت ولد مع بنتها وكان قبل البنت بنتان علماً بأن الولد رضع أكثر من خمس رضعات ، فهل يجوز كشف الغطاء للذي قبل البنت وبنت بعدها أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.98 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 025 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة وردتنا عن الصوم ، يقول مرسلها عبد الله محمد الحارثي بلاد بني الحارث نيسان إلى أصحاب الفضيلة والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك قبل خمسة عشرة عاماً بسبب الولادة ، وكانت لا تعلم أن هناك قضاء ، وعندما سمعت أخيراً بالقضاء سارت في حيرة من أمرها ، ولا تستطيع القضاء لأنها مريضة بسبب الضعف والهزل ، وعمرها يقارب ستون عاماً مع العلم أن لها سبع سنوات تصوم الست من شوال تطوعاً لله ، أفيدوني جزاكم الله خيراً ، ماذا يترتب عليها ونحن مستعدون لكل ما يترتب عليها ولكم جزيل الشكر ، يقول بالتعليق بالخط الأحمر في أخر الصفحة عزيزي المذيع أرسلت خطابين قبل شهور ولم نسمع لها رد ن الرجاء الإسراع بالرد لأن والدتي في حيرة من أمرها ، نقول يا أخ عبد الله الحارثي أذيعت رسائلك الأولى ، وقد عرضت الأولى على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين والثانية على فضيلة الشيخ صالح العلي الناصر ولكن ربما أنك لم تسمع الراديو وإليك الإجابة على رسالتك هذه من فضيلة الشيخ  محمد بن صالح العثيمين ؟

السؤال : هذه رسالة من أبو زيد منصور ، يقول فيها ما حكم الشرع في التسليم على النساء غير المحارم ، والتقبيل ودخول بيوت الأعمام ، ومثلاً بنات الخال والعم وأقاربي جميعاً ، ويقول ونحن في مجتمع ماش على غير شرع الله ، والدخول على هذه البيوت بقصد الخير والمعنى في الحسنة والأمر بدعوة الأهل والأقارب لتعريفهم ونهيهم عما يضرهم في دينهم أفتونا وفقكم الله ؟

السؤال : ذكرتم أنه يقبل زوجته ، أما الوالدة فإنه يقبل رأسها ، ألا يجوز أن يقبلها مع الخد أو مع الفم ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، أبو زيد يقول أيضاً هل لجوز للإنسان المسلم التفقه في دينه ، المتفقه في دينه أن يلقي المواعظ ، ولكن يقول الحديث مثلاً ليس بنصه ، وهل يكون عليه إثم في ذلك ؟

السؤال : نعم .

السؤال : هذه رسالة من المرسلة الأخت نون عبد الحفيظ الصبحي تقول أنا فتاة أتابع دائماً البرنامج نور على الدرب وفقكم الله ، وهذا السؤال أرجو منكم الرد عليه ولكم جزيل الشرك تقول صمت رمضان السنة الماضية وجاءتني العادة الشهرية وأخذت ستة أيام مثل كل شهر ، ثم انتهت وبعد كم يوم رجعت مرة ثانية وأنا لا أعرف السبب وأخذت يوم انتهت وصمت اليوم الأخر ثم رجعت مرة أخرى وهكذا وأنا لا أعرف كم يوم أفطرت فيه لأنها متقطعة ، وفي أخر الشهر رجعت ثاني وأخذت سبعة أيام ولأن التي أعرفها هي الستة والسبعة أيام ، أما الأيام الأخرى المتقطعة لا أعرف كم  ولهذا السبب ما صمتها ، وجاء رمضان الثاني وهي عليه ، ثم صمت وأفطرت فيه خمسة أيام فقط ، أفيدوني جزاكم الله خيراً ، وهل علي كفارة وهل يجوز لي أن أطعم من بيت أبي ؟

السؤال : نعم ، الأخ عبد الله محمد يوسف بعث بهذه الرسالة يقول : أولاً ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مدن المملكة فهل يجوز لي قصر الصلوات الخمس  جميعاً ، وهل أصلى شيئاً من السنن ؟

السؤال : أيضاً لدى محمد يوسف سؤال يقول استيقظت من نومي في الفجر وتوضيت وصليت الفجر وبعد الضحى رأيت على ملابسي الداخلية أثاراً للاحتلام مع العلم أني قد صلت الفجر هل أعيد ما صليت بعد أن عرفت ذلك أفيدونا وفقكم الله بما فيه الخير والصلاة للمسلمين ؟

السؤال : قولكم الإنسان المأمور أي المقصود به الإنسان نفسه ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، هذه الرسالة وردت من المرسلة ح.ص. من مكة المكرمة وفي الحقيقة عرضنا قبل قليل رسالة المرسلة ن. عبد الحميد صبحي ، وكلاهما متشابهان إلا أن في هذه اختلاف أو استمرار العادة تقول أرجو منكم عرض سؤالي هذا على فضيلة الشيخ المجيب على أسئلة التي ترد على برنامجكم الناجح نور على الدرب جزاكم الله عني كل خير ، أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري عندما جاءتني العادة الشهرية في رمضان المبارك وانتهت وبعد نهايتها بثلاثة أيام رجع الدم مرة أخرى واستمر معي بقية شهر رمضان ، وصمت تلك الأيام التي رجع علي الدم فيها وصليت فهل أعيد صيام تلك الأيام أم لا ؟

السؤال : سؤالها الثاني والأخير تقول هل يجوز لي أن أقرأ في القرآن وأدخل الحرم في تلك الفترة التي رجع علي الدم فيها أم لا ؟

السؤال : بحد المصحف أو حفظاً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.36 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 025 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : وردتنا مجموعة من الأسئلة ونبدأها بهذه الرسالة عن شهر رمضان المبارك ، هذه الرسالة بعث بها المرسل يقول التوقيع ق.ع. ق. الخبر المنطقة الشرقية سؤاله أنني في رمضان عام 1398 هـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل ؟ فهل علي كفارة ؟ وإذا علي كفارة فهل أصوم عن كل يوم شهر ، شهرين متتابعين وعند ذلك سأكون في حرج لأنني احتاج إلى ستة شهور متتابعة أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : أيضاً يقول المستمع ق.ع.ق. من الخبر من المنطقة الشرقية ، هل ضم الزوجة وتقبيلها في نهار رمضان بشهوة يبطل الصوم أم أنه بعكس الوضوء ، وقد أفتى أحد خطباء المساجد عندنا هنا في الخبر أن الضم والتقبيل بشهوة في نهار رمضان لا يفسد الصيام إطلاقاً أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : فضيلة الشيخ ذكرتم أنه إذا سمع في الخطبة شيئاً وهو يريد أن يسأل عنه فإنه لا يلزم به ، إذن كأني بأحد المستمعين يقول ما فائدة الخطبة إذا لم نلتزم بها ونطبقها على ما جاءت عليه ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، سؤاله الثالث يقول في أثناء صلاة التراويح وكنا قد أدينا ركعة واحدة عند ذلك دخل رجل وانضم إلينا وصلى ركعة واحدة وسلم ولم يكمل الركعة الثانية وكان يمكنه أن يأتي بها لأن الإمام يقرأ في الركعة ما يقارب خمسين آية من القرآن الكريم ، والسؤال هو هل تجزئ هذه الركعة أم لا ؟

السؤال : طيب لو أراد أن يجعلها نهاية لصلاته هذه الليلة ولم يدخل مع المصلين؟

السؤال : سؤال المرسل قاف عين قاف من الخبر المنطقة الشرقية الأخير يقول هل يجوز للإنسان أن يصلي مع الإمام فريضة إذا كان الإمام يصلي نافلة كأن يصلي صلاة العشاء بينما الإمام يصلي صلاة التراويح أو أي نافلة أخرى أفيدونا جزاكم الله خير في الدنيا ونعيم الآخرة ؟

السؤال : الرسالة هذه وردتنا من السودان من حامد أحمد قدسي بالسودان يقول الحكومة تعطي سلع التموين إلى التجار بأسعار مخفضة ليبيعوها للشعب بعد إضافة الربح المعقول فإذا كان هذا التاجر أخفى بعض هذه السلع لبيعها بالسوق الأسود ، وقال للشعب نفذت ، فهل هذا الربح الأكثر من المسموح له حرام أم حرام ، علماً بأن أحد التجار استفتى عالماً لدينا فأفتى له بصحة ذلك ، فنرجو الإفادة وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.05 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 026 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد هذه وردت الرسالة من موظفين في وزارة الشئون البلدية والقروية ببلدية المناص على حسب هذه الورقة ، يقول من المناص فايز غرامة أبو حسين ومحمد أبو ساعية الشدي ، نحن اثنان زملاء واختلفنا على حكم المضمضة في الوضوء في نهار رمضان فيقول أحدنا أنها واجبة إلا في رمضان  ويقول الثاني إنها واجبة حتى في شهر رمضان ، ولكن بدون مبالغة في المضمضة في رمضان نرجو من فضيلتكم التوضيح عن الحكم في ذلك أثابكم الله وجزاكم عنا خيراً ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من سعيد أحمد بغدادي من مكة المكرمة يقول شخص لم يصلي إلا من شهر رمضان فهل يصح صومه أم لا ؟

السؤال : هو في الحقيقة يسأل أيضاً سؤال أخر يقول شخص يصوم ولا يصلي هل يصح له صوم  لا يصلي البتة ؟

السؤال : نعم ، شيخ محمد وردنا رسالة من العراق بعثت بها السائلة م. ش. تقول إلى حضرة معدي ومقدمي برنامج نور على الدرب تحية وبعد ، شكراً لمشائخكم  وأعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد القريبة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء ، فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت ، علماً أنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة ؟

السؤال : نعم ، إذن المرأة قد يضيق عليها في هذه المسألة لأنه ليس بموفور المرأة أن تبقى في المسجد ، وقد تبقى في المسجد بدون محرم أيضاً ؟

السؤال : يعني ليست مطالبة ؟

السؤال : لكن ألا تعتكف في مسجدها في المنزل ؟

السؤال : نعم ، في الحقيقة أن لها سؤال ثاني هو إن كان لديها أسئلة أخرى يجب أن نبدأ بها ، لكن تقول سور القرآن الكريم لم تكتب بالترتيب الذي نزلت فيه فما هي الأسباب ؟

السؤال : تقول ما هي الأشياء التي تجوز للمرأة والتي لا تجوز بالنسبة للعبادة أثناء الحيض أرجو تفصيل ذلك ؟

السؤال : أيضاً تقول نحن نعلم أن الإنسان إذا سهى في صلاته يسجد سجدة السهو ولكني في كثير من الأحيان أخطئ في قراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة كأن أقدم وأخر في الآيات وذلك ليس عن قصد مني ، هل في ذلك سجود أم لا ؟

السؤال : نعم ، تقول في سؤالها الأخير الأخت أو السائلة م.ش. من العراق هل هناك صلوات غير الصلوات الخمسة تؤدى أثناء النهار وإن كانت توجد فما هي مواقيتها وعدد ركعاتها ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسي صالح العقيلي يقول فيها يوجد مسجد لدينا ولا يوجد له إمام ، وعينت في المسجد إمام بشكل مؤقت حتى حضر الإمام ، مع العلم بأنني لست أحفظ سوى عشرين صورة من جزء عامة ، فهل يجوز لي أن أردد السور في صلاة التراويح ؟

السؤال : أيضاً يقول هل يجوز لي أن أردد سورة قل هو الله أحد بعد كل ركعة؟

السؤال : إذا كثير من الناس يرى أنه لابد من ختم القرآن في التراويح وفي قيام الليل فما مدى صحة هذا ؟

السؤال : أنا أقصد قيام أخر الليل ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.24 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 026 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه رسالة بعثت بها المرسلة ريحانة الزهراني تقول توفيت معهم امرأة في السفر ولم يجدوا من يغسلها ، وذهبوا بها إلى قرية ولم يجدوا من يقوم بالتغسيل وكان معها رجلان لم يعرفا طريقة تغسيل الميت فاجتهدت وغسلتها ودفنت بعد أن بقيت معهم  يوم وليلة ، وبعد ذلك عرفت أنها على غير هدى في تغسيلها ، فهل عليها كفارة في ذلك ، وقد حصل هذا قبل ثلاثين سنة ؟

السؤال : هي في الحقيقة ذكرت الطريقة التي عملتها لكن الرسالة طويلة فلخصتها تقول في التغسيل أنها غسلتها حسب معرفتها بطريقة عادية يصب الماء عليها وهي على لوح من خشب وقلبتها يميناً وشمالاً ثم قمت بتغسيلها ووضعتها في قماش ونفخته عليها ثم ربطته ربطة واحدة تقول وبعد أن عرفت الطريقة وإلى أن ذكرت الرسالة ؟

السؤال : هذه رسالة من المستمع يحيى جابر عسيري من رجال الماء وادي دهبان يقول فيها هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعد قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان ، أفيدونا عن ذلك جزاكم الله عنا خير ؟

السؤال : طيب بالنسبة للمستمع ألا يجوز أن يقضي هذه الستة كما قضى شهر رمضان ؟

السؤال : يقضيه في شهر ربيع ؟ 

السؤال : نعم ، أحسنتم ، أيضاً يحيى جابر لديه سؤال يقول فيه إذا سهيت عن أي سجدة من أحد الركعات وتذكرتها بعد ركعتان فهل يلزمني به إعادة الصلاة كاملة أو سجود السهو أفيدوني من ذلك جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة وردتنا من سالم ميم يقول في رسالته أنه لم يدرك صلاة العيد فقضاها في الضحى من النهار ؟

السؤال : وهذه الرسالة من الشنيان بن زاحم البيلادي من قرية النويبة ضواحي الربوة يقول توفي والدي منذ عشرين سنة وخلف أرض زراعية وعقب ولدين وثلاث بنات ، والأرض المذكورة دخلت عليهم من صداقة كبيرة من بناته على موجب ما ذكر ، والآن الأرض المذكورة هل هي ميراث لأولاده جميعاً ذكوراً وإناثاً أم تخص تختص بإحداهما ، علماً بأن البنت التي الأرض من صداقها أعطت والدها في قيد الحياة الأرض المذكورة فقالت إنها مال من أموالك ، أرجو الإفادة بعد العطاء من البنت لأبيها ولكم جزيل الشكر وفقكم الله ؟

السؤال : هل النياحة بعث هذه الرسالة من جدة ، العمارية ، أحمد محمد الصادق علي أحمد خليفي يقول السادة في هذه الرسالة يحدث في مصر عندما يموت رجل أو امرأة تقوم النساء بالبكاء وتقوم عموماً بوضع التراب والطين على أنفسهن وتقول الفراق صعب هل هذا صحيح أم غلط ، نرجو الإفادة ؟

السؤال : أيضاً ، يقولون في رسالتهم عندما يمضي سبعة أيام على الميت يقوم أهل الفقيد من النساء بالذهاب إليه في المقبرة ، ويقومون بالبكاء مرة أخرى، وعندما يكمل خمسة عشرة يوماً يكررون نفس الطريقة ، ومرة أخرى عندما يكمل الأربعين ويقومون بالحزن عليه لمدة عام أو أكثر ويحرمون الصغار من اللعب والمرح ، هل يجوز أم لا نرجو من فضيلتكم الإفادة أفادكم الله ؟

السؤال ، نعم ، هذه الرسالة وردتنا من الهفوف  ، من أبقيق  سعيد الدوسري يقول فيها نذهب أيام العيد للسلام على موتانا والترحم عليهم ويصر بعض أقاربنا من النساء على الذهاب معنا ، ويقولن نحن ندخل على الله أن لا تحرمونا أحبابنا  علماً أنهن لا  ينحن ولا يجزع في ذلك ، هل نذهب بهن معنا أم لا ؟ وفقكم الله؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.03 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 027 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه رسالة وردتنا من عبد الله الفاروق بنجلاديشي ، في الحقيقة هو مخطئ في عنوان البرنامج نقول يا عبد الله الفاروق عنوان البرنامج هو إذاعة المملكة العربية السعودية ، الرياض ، نور على الدرب ، يقول ما حكم من لا يصلي في المسجد وهو جار المدرسة وهذا ما يفعله كثير من الأساتذة الذين لدينا وشكراً لكم ؟

السؤال : في قولكم يا شيخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم  هم ولم يفعل، الرسول صلى الله عليه وسلم  إنما منعه الأطفال والنساء الذين في البيوت ؟

السؤال : نعم ، طيب بالنسبة للمدارس لو خرج الطلاب والمدرسون إلى المسجد أيضاً هذا يمكن أن يشكل عبء على المسجد إذا كان صغيراً أو يثبت فوضى أيضاً المسجد لأن الطلاب معروف عنه ؟

السؤال : أيضاً لديه الرسالة الثانية ولعنا نقول السؤال الثاني يقول أرجو من فضيلتكم بأن تشرحوا لنا الحديث الآتي مادياً ومعنوياً قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار رواه البخاري ، وهل يجوز الصلاة نظراً لأن أكثر المسلمين خصوصاً في الدول العرب يلبسون الثياب تحت الكعبين وقد شاهدت بعض الأئمة في المساجد ، وشكراً لكم ؟

السؤال : نعم ، إذن الذي فهمنا من هذا أنه كلما طال الإسبال كلما تعرض الإنسان لشدة العذاب ؟

السؤال : هذه الرسالة من مشبب علي بن غاوي العمري من شارورة يقول أفيدكم بأنني من أحد قبائل بني عمرو وأفيدكم بأن قبيلتي قد اتخذت قانوناً من ناحية المهر ، بسبب غلاه إلى أنه صار بعض الناس يزوجون بناتهم بخمسين ألف فما بعد ، ولا أدري هل هي معرفة أم غشامة ، وكما قلت أن قبيلتي قررت أن يكون المهر خمسة عشر ألف فيما بينهم ، وقد جاء أحد رجال قبيلتي يطلب من أحد رجال القبيلة أن يزوجه أبنته ولكن للأسف رد عليه بقوله إنه لن يزوج ابنته من القبيلة نظراً لرخص المهر عندهم وأنه يريد خمسين ألف فما فوق، فأرجو من فضيلتكم أن توضحوا حكم ذلك وأن ترشدوه عسى أن يكون يسمعكم ويهتدي إلى سنه الله ورسوله ، وأن يقنع بما يجيب دون بيع ابنته وإهانتها، أفيدوني عن ذلك والله يرعاكم ووفقكم الله .

السؤال : هذه رسالة من أم عادل من الأرض ، وفي الحقيقة رسالة طويلة جداً، وحاولت اختصارها في الأسطر التالية ، هي تشتكي من معاملات زوجها تقول عشت معه عشر سنوات ولم يأتيني أبناء، منها ست سنوات في السعودية ، وأربع في الأردن في فيلتي أنا وزجي وكان يأتي إلي كل سنة ثم تغيب أكثر من سنة ، ولما عاد أخبرني أنه تزوج وأنا الآن أحترمه وأحترم والده ، إلا أن والده يتكلم في ، فهل للرجل أن يتصرف مثل هذا التصرف ؟

السؤال : أعوذ بالله ، طيب تقول هل يجوز له أن يغيب عني مثل هذه المدة أكثر من سنة ؟

السؤال : تقول أيضاً قلت له الله لا يسامحك في الدنيا والآخرة ؟ هل علي شيء في ذلك ؟

السؤال : نعم ، أيضاً تقول ما حكم كلام والدها فيّ وأنا أحترمه ؟

 

السؤال : نعم ، من الدمام ، محمد عبد الله اليماني يسأل يقول ما حكم الختان ؟

السؤال : أيضاً يقول عندي طفل ولد وذكره على هيئة مختون ولا أقدر أن اختنه بحيث أن وضعه الحالي لا يستدعي الختان ، فما العمل الآن هل أتركه على حاله أم ماذا أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.08 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 027 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من العراق من الأخت خويجة الصالح تقول أرجو من فضيلتكم الإجابة على أسئلتي أولاً هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة ، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق ؟ 

السؤال : طيب أيهما أفضل صلاة المرأة الجمعة مع الإمام أو في منزلها ؟

السؤال : أيضاً الأخت خويجة من العراق تقول هل يجوز قراءة كتاب تعطير الأنام للنابولسي وهو في تفسير الأحلام ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، في الحقيقة الأخت خويجة لديها رؤيا تقول إني رأيت في المنام أن لي ثلاثة ألسن في فمي وهذه الألسن في بدايتها دائرة تجمع الألسن الثلاثة ، وإني خائفة من هذا الحلم فما تفسيره ، أرجوكم أن تجيبوني على الحل الشافي ؟

السؤال : لا تخبر أحداً مستقبلاً ، هي أخبرت العالم كله ، تقول أيضاً في سؤالها الرابع هل يجوز الصلاة في مساجد وفيها قبور بعض الصالحين والأولياء ، كما في الحضرة وعلى الهدي ، والغيبة ، أو في سيدنا الزبير ، وهل يعتبر شرك بالله هذا أم لا ؟

السؤال : سؤال الخويجة صالح من العراق الأخير تقول قسم من الناس عندما يدعون الله يقولون ربنا بجاههم عندك ، أي جاه الأولياء والصالحين هل يعتبر واسطة هذا الدعاء بين العبد وربه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.87 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 028 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ  هذه رسالة وردت من المرسل ح.ع.س. عبد الله يقول في رسالته بعد الثناء على المشايخ المجيبين على أسئلة المستمعين ، السؤال الأول هل يجوز بأن تطلق المرأة بطلقة واحدة فقط ولم تعود لها أم لا ؟

السؤال : يقول هل يجوز أن تطلق المرأة بطلاق ، يعني بطلقة واحدة ولا يعود لها زوجها ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول هل يجوز بأن يزوج الأب أبنته بدون رضاها ، وما ضرر ذلك بالنسبة للأسرة وما رأي الإسلام فيه ؟

السؤال : ومن قبلنا نرجو توضح الكتابة أيضاً لأن بعض الرسائل تستبعد بسبب رداءة الكتابة ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول هل يجوز بأن يزوج الأب أبنته بدون رضاها ، وما ضرر ذلك بالنسبة للأسرة وما رأي الإسلام فيه ؟

السؤال : نعم ، قلتم قد يطلب الزوج فدية مثلاً مال لا تطيقه هذه الأسرة ، هل للزوج أن يطلب غير ما دفعه لهذه الأسرة أو صداقاً لهذه المرأة ؟ 

السؤال : نعم ، سؤاله الثالث يقول ما حكم لعنة الرجل لأبى الرجل الآخر أو لأمه وضحوا لنا هذا حيث أن هذه  منتشرة بين الناس وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الرابع يقول ما مصير المسلم الذي يصوم ويصلي ويزكي ولكنه يعتقد بالأولياء الذي يسمونه في بعض الدول الإسلامية اعتقاداً جيداً أنهم يضرون وينفعون وكما أنه يقوم بدعاء هذا الولي فيقول يا فلان لك كذا وكذا إذا شفي ابني أو بنتي أو بالله يا فلان ، مثل هذه الأقوال فما حكم ذلك وما مصير المسلم فيه ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسل عبد الله من الطائف يقول فيها يقول الفقهاء لا يجوز السؤال لملاذ الدنيا في الصلاة اللهم ارزقني جارية حسناء أو دابة عملاقة وتبطل الصلاة بذلك ، فهل هذا صحيح وهل هناك فرق بين الفريضة والنفل في هذا ؟

السؤال : نعم ، يقول أيضاً ما حكم عقد التسبيح باليسرى مع اليمنى يقولون أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم التسبيح باليسرى فهل هذا صحيح ؟

السؤال : نعم ، أيضاً يقول التوراة والإنجيل والكتب المتقدمة فهل هي منسوخة بالقرآن وما هو دليل من القرآن إن وجد والسنة المطهرة وما حكم قراءتها بالنسبة للعامل  للإطلاع ؟

السؤال : نعم ، الرسالة أيضاً هذه من الطائف من س.ع. يسأل عن قصر الصلاة والوضوء يقول أنا أريد أن أسافر إلى لندن وسوف أمكث هناك عشرين يوماً فهل يجوز لي تقصير الصلاة هناك أم لا ؟

السؤال : سؤاله الأخير يقول إذا ركبت الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد البعيدة وجاء وقت إحدى الصلوات ولا يوجد لدي ماء في الطائرة فما هي الطريقة لأداء الصلاة والوضوء ودمتم ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.18 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 028 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من العراق من الأخت خويجة الصالح تقول أرجو من فضيلتكم الإجابة على أسئلتي أولاً هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة ، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق ؟ 

السؤال : طيب أيهما أفضل صلاة المرأة الجمعة مع الإمام أو في منزلها ؟

السؤال : أيضاً الأخت خويجة من العراق تقول هل يجوز قراءة كتاب تعطير الأنام للنابولسي وهو في تفسير الأحلام ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، في الحقيقة الأخت خويجة لديها رؤيا تقول إني رأيت في المنام أن لي ثلاثة ألسن في فمي وهذه الألسن في بدايتها دائرة تجمع الألسن الثلاثة ، وإني خائفة من هذا الحلم فما تفسيره ، أرجوكم أن تجيبوني على الحل الشافي ؟

السؤال : لا تخبر أحداً مستقبلاً ، هي أخبرت العالم كله ، تقول أيضاً في سؤالها الرابع هل يجوز الصلاة في مساجد وفيها قبور بعض الصالحين والأولياء ، كما في الحضرة وعلى الهدي ، والغيبة ، أو في سيدنا الزبير ، وهل يعتبر شرك بالله هذا أم لا ؟

السؤال : سؤال الخويجة صالح من العراق الأخير تقول قسم من الناس عندما يدعون الله يقولون ربنا بجاههم عندك ، أي جاه الأولياء والصالحين هل يعتبر واسطة هذا الدعاء بين العبد وربه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.83 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 029 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد سبق في حلقة أن عرضنا أسئلة أو سؤال للمستمع عبد الصمد عبد الرحيم ، وضاق الوقت عن سؤاله الثاني وهو هل تطبيق البدعة يعاقب أم يثاب عليها ، يثاب عليها مطبقها وخاصة الصلاة والسلام على النبي بعد الآذان ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من الصومال يقول مرسلها عبد علي نور الصومالي تنزانيا بعد التحية السلام عليكم يسرني أن أشكركم لبرنامجكم هذا أي نور على الدرب وكثير ما يفيدني برنامجكم هذا أي نور على الدرب وكثير ما يفيدني هذا البرنامج من العلم وتفهم حقيقة الشريعة الإسلامية وأطلب أن يطول وقته إن كان ممكناً ، لي سؤال سألتها من قبل بعض علماء هذا الوطن لكني لم أجد حتى الآن جواباً مقنعاً أطلب أن تجيبوا لي برسالة وبالإذاعة أيضاً فقرأت خطبة لعمر بن الخطاب إن الله بعث محمد بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل الله عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضل بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم حق في كتاب الله تعالى ، إلى أخر الخطبة ، فبحثت آية الرجم فوجدت في كتاب بلوغ المرام ص 271 وهي قوله تعالى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما والعجب أن هذا الآية لا يوجد في الكتاب كما قال عمر بن الخطاب في خطبته هذا ، والسؤال من الذي خرجها في الكتب ، وما السبب ، وهل جناح في قراءتها وأي سورة كانت فيها وأن تذكروا الآية التي كانت قبلها والآية التي بعدها أجيبوا يا أصحاب الفضيلة والعلم جزاكم الله بالخير والسلام عليكم ورحمة الله ؟

السؤال : نعم  إذن الأخير من سؤاله ، أو الشق الأخير من سؤاله وهو يقول تذكروا الآية التي كانت قبلها والآية التي بعدت إذا لم نعرف السورة نفسها فلن نستطيع ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، هذه رسالة وردت من المخواق ، من شدا الأشعم الروسي أو الروس ، ومرسلها عبيد أحمد لاحق الغامدي يقول في رسالته إذا مات رجل وأخر يعني وترك أولاد وزوجه وأبوه حي هل زوجته تلحق في مال زوجها أم والده ينفيها لأن التصرف لوالده في ماله ؟

السؤال : يقول أيضاً في بنت لها أبن عم يريد أن يتزوجها ولكن يشك أن هذا الولد رضع من أمها وهي توفيت وقد ذكرت أنها أرضعته ولكن لا ندري هل أرضعته رضاعاً يحرم زواجه من بناتها أم ، ويقول وسألنا أم هذا الولد وقالت إنها أرضعته شيء لا يبلغ الخمس مرات فما رأيكم في هذه القضية ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.12 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 029 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه رسالة وردت من الأخت هـ. ع. من المملكة العربية السعودية تقول الحريج أو الحريق ، طبعاً نحن نقول الحريج لأنه في بلد الحريج وفيه الحريق ، تقول في رسالتها أولاً أشكركم على برنامجكم الجيد شكراً جزيلاً وبعد ، أرجو من الله أن يوفقكم ويثيبكم على هذا البرنامج جزاكم الله كل خير ، وهذه أسئلتي أرجو منكم أن تجيبوا عليها بأسرع ما يمكن وأرجو أن يجيب عليها أحد أصحاب الفضيلة ، أولاً إنني فتاة أبلغ من العمر السادسة عشر وزوجني والدي من حوالي ستة شهور لزوج لا أعرفه ولا أعرف عنه أي شيء ، إلا والدي جبرني عليه وعشت مع هذا الزوج خمسة أشهر فقط ، أنا لا أحبه أبداً ، إنه يضربني ، وفي يوم ضربني ضرباً شديداً وطلق بالثلاث ست مرات ، وعدت إلى أهلي ، وأنا الآن عندهم من حوالي عشرة شهور وهو تاركني إلا أنني حزينة معذبة في أشد العذاب ، والدي منعني من إكمال دراستي بلا سبب ، وهذا الزوج يقول إن طلاقها ، يقول لن أطلقها إلا بعد خمس سنوات أو أكثر، والدي يقول لن أكلمه ظفرة ، إن أخذك يأخذك أو يترك ، ماذا أفعل أرجوكم إنني في هم، ووالدي جبرني عليه ، وأخذ حتى مال الزواج كله ، إن والدي صعب علينا ونخاف منه ولا أقدر أكلمه عن أي شيء أبداً  ، ماذا أفعل أرجوكم الحل ، وفقكم الله ؟

السؤال : طيب بالنسبة لتطليقها ست مرات بالثلاث هي ذكرت ذلك وأنه أمسكها وقال لن أطلقها إلا بعد خمس سنوات أو أكثر ؟

السؤال : طيب لكن هل تغير الحكم بعد عمر رضى الله عنه  ؟

السؤال : نعم ، هذه الرسالة وردتنا من الخبر من المقدم ع. أ.م. هـ في رسالته أرجو من سعادتكم عرض أسئلتي على الشيخ المجيب على البرنامج ولكم جزيل الشكر ، يقول إني كنت أعمل عند شخص وفي يوم من الأيام كنت راقد ، وفي حالة ما كنت راقد تنومت ، يقول صحيت وأنا جنب ، وأن الشخص الذي أعمل لديه  أرسل معي مصحف قرآن وشليت القرآن قبل أن أغتسل ؟

السؤال : أي نعم ، شليت يعني شلته ، وماذا أفعل أفيدوني جزاكم الله خير ؟

السؤال : نعم ، لديه سؤال أخر يقول فيه ، يوجد عندنا عادة إذا دخل شهر ذو الحجة في العشر الأولى يذبح كل بيت ذبيحة ويقول اللهم أجعله لأرواح موتانا، وهذا شيء كل عام ويسمونه عندنا حج الأموات ، هل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله كل خير ولكم جزيل الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة من عبد الله محمد شمران الحارثي من قرية من  ببني الحارث يقول في رسالته أفيدوني عن زوج وزوجة قد طلقها زوجها وبعد زوجها كشفت عليه ، فهل هذا حرام أم لا ؟ أفيدوني جزاكم الله خير ؟

السؤال : في قوله سبحانه وتعالى وبعولتهن أحق بردهن هذا على خلاف ما يفعله بعض الناس الآن إذا طلقت موليته فإنه يأتي ويأخذها ويلهف بها ويمنع زوجها أيضاً منها ويتشاكسان ويذهب للمحكمة الشرعية وتكون مسألة  طويلة وعريضة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.14 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 030 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد هذه رسالة وردتنا من الأخ في الله يقول ع.أ. ك. ، وأنا متأسف على هذا الخط ، الحقيقة ليت الأخوة الذين يراسلون برنامج نور على الدرب أن يعتنوا بالخط أو يكلفوا من يكتب لهم استفساراته وأسئلتهم ، يقول أعرفكم أنا قرأت في كتاب رياض الصالحين عن الإمام المحدث الحافظ بن محي الدين أبي ذكريا بن شرف النواوي قرأت أحاديث كثيرة ، ويذكر قرأته ويذكر عنه شيئاً ، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في أخر حياته يعني عند موته من قال لا إله إلا الله دل الجنة ، ومن مات له ثلاثة أولاد أو أقل قبل البلوغ دخل الجنة ، ومن كان له أربع بنات ورباهن على تربية الإسلام دخل الجنة ، ومن مات له ولد في السن الصغير وقال الحمد لله عند موته بني له بيت في الجنة ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوماً في سبيل الله إلا أبعد الله وجهه عن النار ؟

السؤال : أنا أقول ما كتب ، عن النار سبعين خريفاً ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في باب يقال له باب الريان ، يدخل منها الصائمون ، فإذا كان ذلك من الأحاديث الصحيحة فما بال أكل الربا والزاني والقاتل والسارق والكذاب أفتنوني بهذه المسألة لأني في حيرة جزاكم الله عني خير الجزاء ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة وردت من ، لكن في الحقيقة قبل أن نعقب هذا الإشكال الذي أدلى به المستمع عين ألف كاف مثلاً إنسان قال لا إله إلا الله لكنه  عند موته ، لكنه قالها وهو بعيد عن النفاق في هذه الحالة ، لكنه كان على غير سبيل الهدى في حياته الدنيا وإنما لو أوقف في هذا الموقف تذكر أعماله المنافية للإسلام وأراد أن يتوب وأن يقبل على الله عز وجل بعد ما رأي الموت ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، هذه رسالة محمد م.م. مكة المكرمة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أضع أمامكم مشكلتي متمنياً لكم التوفيق والسداد في وضع الحل المناسب وللعلم أنني رغم مضي فترة سنتان مازلت أتأسف وأتألم حزناً على ما حدث وخلاصة ذلك ، كان الوقت في شهر رمضان وفي أحد الجمع فيه  فبينما كنت نائماً جاءت زوجتي وأرادت إيقاظي وبالفعل نهضت من الفراش في ذلك اليوم الفظيع وأمسكت بزوجتي وأرغمتها رغم محاولاتها بأن الوقت رمضان صباحاً وجامعتها في ذلك اليوم ، وبعد ذلك شعرت بالأسف الشديد وحزنت على ما جرى ولم نكمل اليوم صياماً بل أفطرنا ، ومن ذلك الوقت إلى الحين ، أو من ذلك الوقت إلى هذا الحين وأنا في دوامة أريد الخلاص من ذلك ، ولكني لم أجد أحداً يرشدني عن التكفير عما حدث لكي أكون مطمئن وبعيد عن العقاب  وللعلم البعض نصحني بصيام شهرين متتابعين ولكن جسمي نحيل ولا أستطيع صيام تلك المدة لذا كتبت لكم مشكلتي هذه راجياً من المولى العلي القدير أن ترشدوني إلى ما هو الأفضل وشكر الله لكم ؟

السؤال : كم يعطى المسكين ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، هذه رسالة من إبراهيم بن عبد الله من بني مالك يقول أسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم هل كان يقرأ أم كان أمياً ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول أسأل الثاني وأنا أعتقد بأن علي إثم في هذا السؤال وهو أن لدينا ناس يقولون إن عبد الله أبا محمد صلى الله عليه وسلم هو للنار، وناس يقولون لا بل هو للجنة لأنه أبو نبي ، أفيدونا جزاكم الله خيراً ، وهل عليّ إثم في هذا السؤال ، وإذا كان علي إثم فهل له كفارة ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً ودمتم ؟

السؤال : هذه رسالة من عبد الصمد عبد الرحيم يقول في رسالته هذه

السؤال : تفضل

السؤال : نعم ، هذه رسالة من عبد الصمد عبد الرحيم يقول فيها هل يجوز إقامة الفاتحة على الميت الذي يموت على ترك الصلاة وشرب الخمر ، أو على كل ميت ، والحزن على الميت مدة طويلة مع لبس الثوب الأسود فبما توجهون الناس أثابكم الله وغفر لكم ؟

السؤال : بس يا فضيلة الشيخ  محمد ليس في مقدور العائلة ولو كانوا يعرفون أن أبنهم هذا لا يصلي أو لا يأتي بشيء من شعائر الدين لا يستطيعون أن يرموه مثلاً في حفرة أو  يذهبوا به من دون  تغسيل ولا تكفين ولا ، لأن هذا يحرجهم جداً ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.26 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 030 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه الرسالة وردت من هاني عنبر من الأفلاج يقول في رسالته يسأل عن الحج يقول أديت فريضة الحج مع جماعة في سيارة خاصة عن طريق بالمدينة المنورة وعند الإحرام قال قائل لنا أن إنوا كالتالي اللهم لبيك عمرة ، هذا في اليوم السادس من شهر ذي الحجة ، وبهذا الشكل لما وصلنا مكة المكرمة طوفنا بالبيت وسعينا بين الصفا والمروة وقصرنا شعرنا وحللنا إحرامنا وبقينا غير محرمين حتى صباح اليوم الثامن من حيث ، حيث أحرمنا من منى ، ثم طوفنا وسعينا وبتنا في منى ووقفنا على جبل عرفات وبتنا في المزدلفة وفي صباح يوم العيد ذهبنا إلى البيت العتيق وطوفنا طواف الإفاضة ثم رجعنا ورمينا جمرة العقبة وحللنا ولم نذبح ، وفي اليوم الثاني والثالث رمينا الجمار الثلاث ولم نذبح ، وطوفنا طواف الوداع ثم غادرنا مكة المكرمة إلى الرياض حيث أننا من المقيمين في الرياض ، والسؤال هنا هل حجنا هذا جائز مع عدم ذبحنا الفدى حيث بعدها ، حيث بعدها بعد طواف الوداع سرنا إلى الرياض ، في الحقيقة هو يسأل سؤال ولدى عرض رسالته هناك عدة أسئلة تبرز لنا ، كونه ، وقد سمعتموها ، كونهم طافوا بعد الإحرام من منى قبل أن يذهبوا إلى عرفة ومن هذا القبيل ؟ فما الإجابة على هذا السؤال ؟

السؤال : هم في الحقيقة يقولون إنهم اعتمدوا على كتاب التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة للشيخ عبد العزيز بن باز ، وذكروا بعض الصفحات ، لكن في الحقيقة لو اعتمدوا على الله عز وجل ثم على هذا الكتاب لوفقوا في تأدية الحج ، لكنهم لم يفهموا ويقولون أننا اعتمدنا أيضاً على شيخ سوري التقينا به وهو الذي أملى علينا هذا الكلام ؟

السؤال : نعم ، هذه رسالة من المرسل من القصيم عنيزة ع.ع.ب. يقول فيه ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وهل يشترط للقارئ أن يسمع نفسه في قراءة الفاتحة في الصلاة ؟

السؤال : أو يسمع نفسه في قراءة الفاتحة في الصلاة أم لا ؟

السؤال : أيضاً يقول السائل من القصيم إذا وجد الإنسان لقطة في غير الحرم، وهو لا يريد أن يعرفها ، فهل يأخذها أو يتصدق بها لصاحبها ، أو يتركها في مكانها ، وإذا تركها قد يأتي طفل ويأخذها وتذهب على صاحبها ؟

السؤال : أيضاً سؤاله الأخير يقول

السؤال : لكن لو تصدق به أليس ذلك أفضل ؟

السؤال : لا ، لا يعرف صاحبه .

السؤال : لا أقصد لأنه سيذهب إلى صاحبه هذا الأجر ؟

السؤال : سؤاله الأخير يقول بعض المحدثين إذا قرأ على الجماعة في المسجد أو غيره إذا انتهى من  القراءة قال والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد إلى أخره ، أو يقول بالله التوفيق ، أو يقول صدق الرسول الكريم إلى أخره ، ما حكم هذا القول ، وما حكم قول صدق الله العظيم لمن انتهى من القراءة وهذه تقال بكثرة ، وجزاكم الله عنا أحسن الجزاء ؟

السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسل ع.ي. ض. من الرياض وفي الحقيقة أنه ينتهز فرصة الحج ويسأل عن السؤال وإن كان الحج قد مضى يقول أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت الحج وعندما رميت رمة العقبة وحلقت رجعت وفسخت الإحرام وهو يوم العيد ومعي زوجتي وقد رفضت، رفضت معه في الليل يعني جامعته ، في الحقيقة كتابة الأخ رديئة جداً ، لكنه يقول أنه جامع زوجته ، ويقول وأنا والله ثم والله لا أعلم أنه يفسد الحج ، وأنا جاهل في هذا الكلام ، وأنا أول مرة أحج ومعي زوجتي وأني حجيت عام 1499 هـ فما حكم حجي هذا ؟

السؤال : نعم ، من جمهورية مصر العربية بعث أحمد محمود علي خليل بهذه الرسالة يقول فيها بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم  خاتم الأنبياء وأما بعد فإنني المستمع أحمد محمود علي خليل ، وأنا من جمهورية مصر العربية ومعجب ببرنامجكم نور على الدرب أيما إعجاب ، والذي أقوله هو جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير جزاء ، أما سؤالي فهو نحن عندنا في مصر بعد ما يموت الميت ونقبره فإذا تم أربعين يوماً فإننا نحضر أحد المشايخ ونعطيه أجرة على أن يقف عند قبر صاحبنا الميت ويقرأ عليه من القرآن أرجو من فضيلتكم إفادتي هل جائز أو حرام  ؟ وإذا كان جائز فهل يستفيد منه الميت أو لا يستفيد ؟

السؤال : نعم ، أحسنتم ، سؤاله الثاني والأخير سؤال أحمد محمود علي خليل يقول فيه أيضاً  النساء تخرجن على عند القبور وفي يوم العيد نذهب ونعيد على الميت فما حكم ذلك أرجوكم تفيدوني لأنني محتار من هذا الفعل في مجتمعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.05 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 031 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد نبدأ برسالة الأخ في الله إبراهيم إلياس إبراهيم سوداني يقول في رسالته أرجو أن تفيدوني فإذا حج الرجل أو الإنسان منفرداً وتروش ثلاث مرات وهو محرم هل يجوز التروش وهو محرم وأيضاً أرجو أن تفيدوني عندي جدي متوفى له الرحمة من الله ولم يحج هل يجوز لي أن أحج عنه أم لا ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من العراق يقول مرسلها سلام غشام نيزر السعدون العراق كود محلة أربعة عشر تاموز يقول فيها في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا

السؤال : طيب أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول ؟

السؤال : لديه سؤال آخر يقول فيه في بعض المرات يصادف صلاة العصر وأنا في المدرسة ولا يسمح لي الوقت أن أصليها في وقتها وأن الجامع بعيد عن المدرسة فهل أصليها مع المغرب ؟

السؤال : إذن سؤاله الأخير يقول عندما يحتلم الشخص فهل يغتسل أو يغسل جميع جسمه أم لا ؟

السؤال الرسالة التي بين أيدينا من مشهور سعيد من جيزان يقول هل تجوز العمرة بعد مناسك الحج وقبل طواف الوداع حيث أني لم أنو إلا بالحج فقد وبعد نويت العمرة وأحرمت العمرة من جدة أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقول المستمع مشهور سعيد من جيزان هل تجوز ضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد ؟

الشيخ : نعم يجوز ذلك يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة ويتعدى بذلك فضيلة الأضحية نعم .

السؤال : سؤاله الأخير يقول هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

السؤال : هذه الرسالة عن الغيبة يقول فيها المرسل أو المرسلة م من الدمام أنا أسأل فضيلتكم عن الغيبة من ناحية غيبة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ فهل يكتب علينا ذنب أن نحن اغتبناه خاصة الصغير دائما ؟

السؤال : أي نعم دائماً يسبب لنا الانفعال الشديد الذي يخرج الإنسان من طوره فيشتمه أو بالأصح يغتاب مثل الكلام فيه أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال هذا سائل يسأل يقول عن هل يكفي طواف الإفاضة أم طواف الوداع يقول السائل عيضة مطران حضرمي الجنسية عند أخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوادع الذي هو طواف الإفاضة ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من المرسل الريف خضر خلدوشي من سوريا العربية تقول أنا أسأل الشيخ عندي سؤال عندنا في العشائر يوم يموت الميت نذبح له عشاء يكلف أربعة آلاف ليرة سورية ونعمل له سبعة سبعة جمعة تكلف الجمعة له ثلاث مائة ليرة سورية هل يجوز هذا الأمر أم لا ؟

السؤال : أيضاً لدى المستمع سؤال آخر يقول أنا عزابي يعني ليس متجوز ونرجو أن يقول في الرسالة القادمة أنه متزوج والحمد لله رب العالمين يقول في رسالته إذا وصل الحاج إلى السعودية وحج هل يجوز أن ينظر إلى خطيبته ويقعد معها هل يجوز وأنا معطي نصف المهر وليس ماسك عليها العقد نرجو منكم نرجو منكم الإيضاح وفقكم الله ؟

السؤال : من الأردن وردتنا هذه الرسالة من مأدب فلاح الدين يقول فضيلة الشيخ المشرف على البرناج والمجيب عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أنا رجل مسلم لي زوجة انتقلت إلى رحمة الله تعالى وقد كانت مطبقة وكانت مطيعة لي وعزيزة علي وتقيم الصلاة ومن وكالاتها لنفسي وحتى تبقى ذكراها في نفسي و وأوفيها بعض حقها علي فإني أصلي مع كل فرض صلاة فرض أخر وأهب ثواب وأجر هذه الصلاة لها وإنني أرجو فضيلتكم إفادتنا حتى يجوز ذلك أم لا وماذا يمكن أن أقدم شيئاَ بدلاً من ذلك إن كان لا يجوز وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسمين ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.13 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 031 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : وردتنا عن العيد عن الحج وفي الحقيقة وهي وردتنا بعد حج العام الماضي بثلاثة شهور ورأينا تأخيرها لوقت الحج يقول مرسلها عودة خضر اثنين من عمان الأردن يقول لقد أديت فريضة الحج مقرناً مع العمرة وطفت طواف العمرة قبل وقفة العيد بيومين وأديت العمرة ثم وقفنا يوم وقفة العيد على جبل عرفات ومن ثم بتنا ليلة العيد في منى وفي صبيحة العيد بعد صلاة العيد قمت بطواف الوداع يوم عيد الأضحى ثم عدت وذبحت الهدي لله ورجمت يوم العيد وثاني وثالث يوم العيد أي أنني بت ليلتين في منى بعد العيد ثم إنني غادرت مكة وفكيت الإحرام ولم أتمكن من العودة إلى الكعبة للطواف حولها فهل طوافي يوم العيد يسد من غيره وأسألكم أفيدونا هل حجي هذا عليه نواقص أم لا ولكم جزيل الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من فرنسا ومن المرسل يقول ابنكم عبد الرحمن محمد العسيري فرنسا يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير طريقة الإسلامية على علماً بأنه لا يوجد في المطعم المخصص للغداء أثناء الغداء غيرها فإن كان ذلك جائز لأنها من ذبائح أهل الكتاب فإني أعرف أنها لا تذبح بل بطريقة الخلق أو إطلاق الرصاص عليها أو بمكائن خاصة ؟

السؤال : أيضاً يقول في رسالته عبد الرحمن محمد العسيري من فرنسا إذا كان يقول هل يجوز لنا الجمع بين الصلوات لأننا لا نستطيع أن نصلي في أي مكان للبلد عندما نذهب لقضاء بعض الحاجات أم نقضيها قضاءاً لأنه قد تمر ثلاثة فروض دون أن نجد مكاناً نستطيع فيه أداء الفرائض ؟

السؤال : هذا يسأل عن الطواف بعد انقطاع الحيض يقول في رسالته هذه ذهبت إلى الحج أنا وأختي وكان على أختي الحيض وعندما أتى يوم النحر انقطع الحيض وبذلك فقد اغتسلت وتطهرت بعد انقطاع الدم وتطهرت وتوضأت ثم طافت طواف الإفاضة وبعد طواف الإفاضة وجدت آثر نقط فسألنا بعض أهل العلم قالوا إن ذلك من آثر المشي والإرهاق وليس بدم حيض وإنما هو مخلفات فما رأي فضيلتكم في هذا الطواف هل هو صحيح وماذا نفعل إذا كان ذلك الطواف غير صحيح وما هو الحكم وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقول ما حكم من لم يستطع المبيت في مزدلفة لعذر قهري ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤال ثالث يقول ما حكم من تاب من إحدى الكبائر وعاهد الله على كتابه وأمام بيته الكعبة المشرفة أن لا يعود إلى تلك المعصية ثم خانته نفسه وضحك عليه إبليس اللعين وعاد إلى تلك المعصية ثم تذكر وندم وتأسف فما حكمه وهل عليه كفارة وهل له توبة أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل عاجي أحمد شامي الهيلي من القنفذه يقول لقد حج جماعة وأدوا جميع مناسك الحج وعندما أرادوا أخذ العمرة بعد إتمام العمرة بعد إتمام المناسك قال لهم أحد الحجاج الذين معهم لا داعي لأخذ العمرة فحجكم تام فلم يعتمروا علماً بأنهم مفردين ولأول مرة يؤدوا الفريضة فهل حجهم تام أم لا وإذا لم يكن تام فماذا عليهم في ذلك وفقكم الله لخدمة الإسلام والمسلمين ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.99 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 032 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ في لقاءنا في الأسبوع الماضي معكم عرضنا رسالة المستمع ضاوي منيف العتيبي من بقيق لكن لم نتمكن إلا من عرض سؤاله الأول الذي يتعلق بالدعاء قبل الصلاة ووعدنا المستمع بأننا سنجيب على بقية الأسئلة يقول في رسالته هل يجوز الدعاء في الوتر بعد الرفع من الركوع من غير شهر رمضان ؟

السؤال : طيب القنوت بعد صلاة بعد الركعة الأخيرة من صلاة الفجر ؟

السؤال : سؤاله الثاني أو الثالث يقول ما  فضل آية الكرسي وفيما تذكر ؟

السؤال : نعم

السؤال : يقول أيضاً المستمع ضاوي معيض العتيبي من بقيق ما حكم قراءة الآيات التي يقرأها الإمام أثناء الصلاة مع الإمام سوية أعتقد يقصد المأموم

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسلة م د ق من القصيم الرس تقول في رسالتها أما بعد أشكركم على هذا البرنامج كما نشكر جميع الشيوخ الذين يساهمون في الإجابة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح وهذه أسئلتي أنا فتاة أديت فريضة الحج هذه السنة والحمد لله وما يشغل بالي هو أنني في يوم النحر ذهبنا إلى رمي الجمار سيراً على الأقدام من منى إلى الجمار ومن الجمار إلى الحرم الشريف وكنت مرتدية جوارب بدون نعلين وأثناء سيرينا كانت الشوارع متسخة وفيها مياه ونحن لا نستطيع الابتعاد عن الأماكن المتسخة من شدة الزحام ولما وصلنا إلى الحرم دخلت الحرم والجوارب متبللة ولا أستطيع خلعها لأنها من لباس الإحرام ودخلت الحرم وطفت وسعيت وهي نجسة وأنا لا أدري هل حجي صحيح أرشدوني جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : نعم أيضاً تقول في رسالتها المدرسة تأمر الطالبات بالصلاة في المدرسة ويجعلون مدرسة تأمنا بالصلاة وهي تجهر بالقراءة علماً أنها صلاة الظهر وهي تجهر بجميع الركعات ماذا نفعل هل نصلي معها وصلاتنا صحيحة أم نعيد الصلاة في المنزل أرشدونا أرشدكم الله ؟

السؤال : طيب بالنسبة لصلاة النساء في هذا هل يلزمهن إقامة أم لا ؟

السؤال : أيضاً تقول المستمعة من الرس إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن وقت الصلاة كنت ناسية أن الثوب نجس وبعد الإنتهاء من الصلاة تذكرت ماذا أفعل إذا تذكرت بعد الإنتهاء مباشرة أو بعد إنتهاء وقت الصلاة ماذا أفعل جزاكم الله خيراً وشكراً جزيلاً والله يحفظكم ويرعاكم ؟

 

السؤال : طيب أيضاً هذا التعميد ألا ينطبق أيضاً لأن الإنسان إذا كان النجس في نفسه مغاير للنجاسة التي تكون في ملابسه لأن هذه في نفس الإنسان وهذيك في ملابس الإنسان ؟

السؤال : أحسنتم هذه رسالة وردتنا من المدينة المنورة من المرسل م خ ع يقول في هذه الرسالة في هذه الرسالة ما هي أحكام عدة المرأة وما هو وما هي حكمها يعني وما هو حكمها إذا خرجت للضرورة ومتى يحق لها أن تخرج وهي في العدة بعد وفات زوجها  إذن نقول ما هي أحكام عدة المرأة أولا ؟

سؤال : في الحقيقة هناك عند الناس عادة وهي اللباس الأسود والتمسك به حتى الإنتهاء من العدة ما حكم ذلك ؟

السؤال : ما شاءت

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.28 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 032 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في الأسبوع الماضي معكم رسالة للمرسل م خ ع من المدينة المنورة وهو يسأل عن أحكام عدة المرأة التي توفي زوجها عنها وقد عرفنا أحكام الأحكام وعرفنا ما ينبغي للمرأة أن تفعله بقي سؤال في الحقيقة في رسالته ونريد أن نعرضه في لقاءنا هذا يقول هل على المرأة النفساء صلاة ومتى تنشأ الصلاة وذلك بعد أن سمعت من أحد المشايخ أنه لا يمكن صلاة المرأة في سن الحيض ؟

السؤال : إذن لو انتهت الأربعين والمرأة لم تطهر فهي لا تصلي أيضاً ؟

السؤال : وتصلي

السؤال : تجلس لا تصلي

السؤال : هذه الرسالة وردت من المواطن ح س ن ق من القنفذة يقول في رسالته هذه عندي مسجد قرية صغيرة سكانها حوالي واحد وأربعين ولم يصلون يوم الجمعة كلهم لأن يصلون ناس قليلون هل تجوز عليهم الخطبة أم لا ولكم الشكر ؟

السؤال : أيضاً يقول المستمع من القنفذة في ليلة من ليالي رمضان المبارك جونا ناس فصليت بهم الفرض وجلسنا قليل وجاءوا ناس وقالوا لم نستطع لم يقدر أحد منا يصلي فصليت بهم الفرض مرة ثانية وأنا إمام مسجد ثم قمنا لصلاة للصلاة أو لصلاة التراويح هل جاز لي الصلاة مرة ثانية في الفرض أم لا أفيدوني ولكم الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة من سوريا من محمد الأحمد يقول في رسالته بعد شكر والثناء على البرنامج والمشايخ الذين يجيبون على أسئلة المستمعون يقول وإني أدخل على بعض المساجد في أوقات الصلاة وأصلي خلف الإمام مع الأخوة المسلمين وأجد أن الإمام يتحرك في بعض الأحيان بغير عذر وعندما أرى ذلك يضيق صدري هل يجوز التحرك له في الصلاة أم التحرك غير شرعي أفيدوني جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : من الجزائر وردت رسالة المستمع ح ب ت يقول فيها بعد التحية أرجو لكم دوام الصحة والعافية نامت أمي بجانب زوجة عمي فيقول فسواءً مسكت بيد عمي يقول تعمدت أن مسكت يد زوجة عمي ولما أحست بذلك أبعدتني عنها وقد ارتابها شك بأنني قد امتصصت ثديها مصتين أو ثلاث فقط ولم تتأكد من ذلك ولما ماتت هذه المرأة تزوج عمي امرأة أخرى السؤال هل يحق لي أن أتزوج بابنة هذه المرأة الثانية التي لم أرضعها ولا بنتها رضعت أمي ؟

السؤال : المصات يعني

السؤال : نعم سؤاله الثاني قد أجبتم على بعضه في سؤاله الأول لأنه يقول ما هي أركان الرضاعة وشروطها وهل الرضاعة بدون فصل تعتبر رضاعة وكم عدد الرضعات اللازمة كي تعتبر رضاعة محرمة وفقكم الله وجزاكم خيراً؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.23 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 033 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : أيها السادة أول رسالة من بين أيدينا من مسفر بن ضني العتيبي من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ إذا سافر المسلم مسافة قصر ووصل إلى بلد غير بلد إقامته ويريد أن يقصر الصلاة فيها هل له ذلك أم يلزمه حضور الجماعة في المسجد الذي في هذا البلد أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : طيب كيف أجل يقصر الصلاة وهو يحضر مع الجماعة ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل من مكة المكرمة يقول أبو فاطمة أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح ولأصحاب الفضيلة العلماء الذين يتولون الإجابة على أسئلة المواطنين أرجو الإجابة على هذه الأسئلة ما حكم إتيان الرجل لزوجته قبل تكملتها الأربعين يوماً إذا طهرت تماماً من دم النفاس وهل هناك حديثاً عن هذه الأربعين ؟

السؤال : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة المكرمة كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة الفريضة ينتقلون بعد ذلك إلى مكان آخر في نفس المسجد لصلاتي لصلاة ركعتي السنة ما حكم تحركهم هذا حيث أني أفعل مثلهم ولا أعرف سبب ذلك وما حكم من يصلي الفرض والسنة بمكان واحد بصفة دائمة .

السؤال : إذن ينبغي أجل التنبيه على بعض الأخوة المسلمين وخاصة من غير المملكة العربية السعودية الذين يشرعون في النافلة بعد الصلاة مباشرة .

السؤال : آمين طيب بالنسبة للأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة هل تتساوى فيها جميع الصلوات الخمس أم أن هناك صلوات يذكر بعدها أو تقال أكثر فيها أكثر من غيرها ؟

السؤال : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة ما حكم صلاة سنة الطواف في أي مكان من الحرم أم أن السنة لا تجوز إلا في مقام إبراهيم ؟

السؤال : نعم سؤاله الرابع في الحقيقة سبق أن مر على البرنامج لكن نعيده من أجل الفائدة أيضاً يقول لاحظت كثير من الهنود يصلون السنة وهم جلوس علماً بأنهم في صحة تامة وهل صلاة السنة وقوفاً أفضل من صلاتها جلوساً لغير المريض .

السؤال : نعم أيضاً يقول أرجو ذكر أقصى عدد لصلاة السنة قبل وبعد الصلوات المفروضة ؟

السؤال : نعم أيضاً يقول في سؤاله الأخير ما حكم من يصلي أكثر من ركعتين بعد صلاة الفجر ؟

السؤال : أحسنتم المرسل أبو فاطمة يقول في نهاية رسالته هذه بعض أسئلتي ولدي أسئلة أخرى تتعلق بالأمور الزوجية سوف أبعثها لكم إن شاء الله بعد سماع الإجابة على أسئلتي نحن نرحب بأسئلتك وبك يا أبو فاطمة أنت وجميع المستمعين الذين يسألون عن أمور دينهم الرسالة التي بين أيدينا وردتنا من الأخوة محمد العبد الله السبيعي وصنهات بن الشلوي وعبد الرحمن الهزلي وزملائه يقول يقولون نحن مجموعة من المواطنين أتيحت لنا فرصة الاقتراض من البنك العقاري ونريد أن نبيع أملاكنا التي قد رهنها البنك العقاري بشرط أن يلتزم المشتري بتسديد ما في ذممنا للبنك فهل يجوز لنا التصرف في البيع وإذا لم يجز فما هو المخرج أو الحل من ذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.35 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 033 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : أيها السادة أول رسالة من بين أيدينا من مسفر بن ضني العتيبي من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ إذا سافر المسلم مسافة قصر ووصل إلى بلد غير بلد إقامته ويريد أن يقصر الصلاة فيها هل له ذلك أم يلزمه حضور الجماعة في المسجد الذي في هذا البلد أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : طيب كيف أجل يقصر الصلاة وهو يحضر مع الجماعة ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل من مكة المكرمة يقول أبو فاطمة أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح ولأصحاب الفضيلة العلماء الذين يتولون الإجابة على أسئلة المواطنين أرجو الإجابة على هذه الأسئلة ما حكم إتيان الرجل لزوجته قبل تكملتها الأربعين يوماً إذا طهرت تماماً من دم النفاس وهل هناك حديثاً عن هذه الأربعين ؟

السؤال : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة المكرمة كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة الفريضة ينتقلون بعد ذلك إلى مكان آخر في نفس المسجد لصلاتي لصلاة ركعتي السنة ما حكم تحركهم هذا حيث أني أفعل مثلهم ولا أعرف سبب ذلك وما حكم من يصلي الفرض والسنة بمكان واحد بصفة دائمة .

السؤال : إذن ينبغي أجل التنبيه على بعض الأخوة المسلمين وخاصة من غير المملكة العربية السعودية الذين يشرعون في النافلة بعد الصلاة مباشرة .

السؤال : آمين طيب بالنسبة للأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة هل تتساوى فيها جميع الصلوات الخمس أم أن هناك صلوات يذكر بعدها أو تقال أكثر فيها أكثر من غيرها ؟

السؤال : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة ما حكم صلاة سنة الطواف في أي مكان من الحرم أم أن السنة لا تجوز إلا في مقام إبراهيم ؟

السؤال : نعم سؤاله الرابع في الحقيقة سبق أن مر على البرنامج لكن نعيده من أجل الفائدة أيضاً يقول لاحظت كثير من الهنود يصلون السنة وهم جلوس علماً بأنهم في صحة تامة وهل صلاة السنة وقوفاً أفضل من صلاتها جلوساً لغير المريض .

السؤال : نعم أيضاً يقول أرجو ذكر أقصى عدد لصلاة السنة قبل وبعد الصلوات المفروضة ؟

السؤال : نعم أيضاً يقول في سؤاله الأخير ما حكم من يصلي أكثر من ركعتين بعد صلاة الفجر ؟

السؤال : أحسنتم المرسل أبو فاطمة يقول في نهاية رسالته هذه بعض أسئلتي ولدي أسئلة أخرى تتعلق بالأمور الزوجية سوف أبعثها لكم إن شاء الله بعد سماع الإجابة على أسئلتي نحن نرحب بأسئلتك وبك يا أبو فاطمة أنت وجميع المستمعين الذين يسألون عن أمور دينهم الرسالة التي بين أيدينا وردتنا من الأخوة محمد العبد الله السبيعي وصنهات بن الشلوي وعبد الرحمن الهزلي وزملائه يقول يقولون نحن مجموعة من المواطنين أتيحت لنا فرصة الاقتراض من البنك العقاري ونريد أن نبيع أملاكنا التي قد رهنها البنك العقاري بشرط أن يلتزم المشتري بتسديد ما في ذممنا للبنك فهل يجوز لنا التصرف في البيع وإذا لم يجز فما هو المخرج أو الحل من ذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.30 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 034 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه رسالة وقد وردتنا من قبل وتركناها لوجود أسئلة مهمة لأنها قد تحمل لغزاً ولكن نظراً لإلحاح جابر المحمود من المملكة الأردنية الهاشمية على هذا اللغز أو هذا اللغز الشرعي على حسب ما قال نجيب عليه في هذه المرة ونرجو أن يكون هذا آخر شيء في الألغاز أو ما يشابهها يقول مر شخص بحديقة فوجد فيها شخصاً مع عشر من النساء فقال له ألم تستحِ علي ذلك فأجابه الرجل سامحك الله يا أخ إن هؤلاء جميعهن محرمات علي فقال له كيف فأجاب الرجل ثلاث منهن خالاتي وثلاث منهن أخواتي وثلاث منهن بناتي والعاشرة والعاشرة هي أم الجميع وهي زوجتي وذلك بطريقة شرعية فرجاء الإجابة على هذا السؤال وبيان ذلك شرعاً وشكراً لكم ؟

السؤال : إذن تفضلتم بزيادة على السؤال أو على لغز المستمع جابر المحمود وهي الثلاث عمات أثابكم الله هذه رسالة أو ورقة صغيرة وردتنا من مستمع وضع فيها عدة أسئلة يقول  ما حكم بيع ديناً .

السؤال : نعم أيضاً يقول ما حكم بيعه المستعمل يقصد الذهب يعني استعمال بسيط بسعر جديد ؟

السؤال : أيضاً سؤاله الثالث والأخير يقول ما حكم أخذ الفرق عليه بالبيع يعني على الذهب إذا باع ذهباً وأخذ الفرق أو باع ذهباً بذهب وأخذ الفرق بينهما ؟

السؤال : نعم أو مثلاً يبيع على صاحب المحل ويقبض نقوده وإن شاء اشترى منه أو من غيره ويشتري إن أراد ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة وردتنا من المستمع يقول المرسل أبو ساطع الحديثي من العراق محافظة الأمبار يقول في رسالته إن هناك عدة مذاهب في الإسلام منها المذهب الشافعي والمذهب الحنبيلي والمذهب الحنفي والمذهب المالكي ويقال إنه في بعض مذاهب أخرى هل تلك المذاهب كانت موجودة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .

السؤال : أيضاً يقول في أي زمن ظهرت هذه ولماذا ظهرت ؟

السؤال : أيضاً يقول في الشق الثالث من السؤال يقول جـ هل من الوجوب على المسلم أن يعتنق مذهباً معيناً من هذه المذاهب ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.09 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 034 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : هذه رسالة وردتنا من المخلص علي صالح فتاح المتقاعد المدني بالعراق بغداد الكرخ البياح حي الرسالة الخالدة الأولى وذكر رقم الدار إلى آخره رسالة المخلص على صالح فتاح تشتمل على كثير من الأسئلة وفي الحقيقة أنها أسئلة مفيدة جداً ونرجو أن تسعها هذه الحلقة يقول لماذا لا يجوز الطلب من الله بجاه أو بحق أو بحرمة أي كان من الصالحين الأموات .

السؤال : سؤاله الآخر يقول هل في زيارة قبور الصالحين أو هل أن زيارة قبور الصالحين تفني من التوحيد الإلهي إن لم يجعل الزائر المقبورين أرباباً دون الله وهل من فرق بين الألوهية والربوبية .

السؤال : نعم إلي يقول ما الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية نعم .

السؤال : سؤاله الثالث يقول هل تجوز

السؤال : لا الثاني قلنا أن زيارة قبول الصالحين إلى آخره ثم الفرق بين الألوهية والربوبية ؟

السؤال : أما سؤاله الثالث يقول هل تجوز الاستعانة بغير الله وهل يجوز الحلف بغير الله ؟

السؤال : أيضاً يقول في شق السؤال الثالث هل يجوز شد الرحال لزيارة أي مكان من الصالحين والأموات أو الصالحين الأموات ؟

السؤال : نعم سؤاله الرابع سؤال علي صالح فتاح من العراق يقول هل يجوز للإنسان أن يذكر الله في الحشوش طبعاً يقصد الحشوش الحمامات ودورات المياه التي تقضى فيها الحاجات كأن يقول سبحان الله ويقول أستغفر الله وهو جالس في الخلاء أجلكم الله ؟

السؤال : نعم لديه سؤال أيضاً يقول لماذا تؤكدون على الحجاج في كل سنين الحج أن ينوي زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قضاء مناسك الحج ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.23 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 035 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد في لقاء من اللقاءات استعرضنا رسالة المخلص علي صالح فتاح المتقاعد المدني بالعراق بغداد الكرخ ووعدناه على أننا سنكمل له رسالته نظراً لما فيها من الأحكام والأشياء التي يطلبها كل مسلم يقول في رسالته ما هي العقيدة الإسلامية الصحيحة التي بها يتقبل الله صلوات المصلين ؟

السؤال : نعم أيضاً يقول في رسالته إذا جاز للجنب أن يذكر الله وهو مجنب وكان ضمن بعض الأدعية والأذكار بعض الآيات الكريمة مثل حسبي الله ونعم الوكيل وأفوض أمري لله إن الله بصير بالعباد وإن لله وإنا إليه راجعون إلى غير هذه الآيات الكريمة فهل يجوز للجنب قراءتها أثناء الذكر أو الدعاء وهل يجوز للجنب أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم ؟

السؤال : نعم يقول في سؤاله الأخير لماذا لا يجوز قراءة الدعوات الواردة في القرآن الكريم أثناء الركوع والسجود في الصلاة ؟

السؤال : بعد المرسلة أم أحمد با حليوة هذه الرسالة تشكو فيها عادة تفشت بين أو في الأوساط الإسلامية وهي أن العروس يدخل على عروسته أو عروسه في حفل من النساء ويجلس معها لمدة من الزمن والحاضرات من النساء يتسترن ويغطين وجوههن لكن تسأل تقول هل هذا جائز وإذا كان غير جائز فما الحكمة في ذلك ؟

السؤال : أيضاً تقول في رسالتها هل يجوز للفتاة المتزوجة أن تؤجل مسألة الإنجاب إلى بعد ما تخرجها من الجامعة ؟

السؤال : نعم عن الإحتفال بالإسراء والمعراج بعث بهذه الرسالة إبراهيم محمد عبد الله قدس بالسودان مدينة السوكي يقول فضيلة العلماء الذين يجيبون على أسئلة مستمعي برنامج نور على الدرب وهذا البرنامج هو مدرسة للمسلمين ومعهد لهم بعد التحية السلام عليكم

السؤال : سؤالي هذا عن احتفال في ليلة الإسراء والمعراج وهنا في السودان نحتفل أو يحتفلون في ليلة الإسراء والمعراج في كل عام هل هذا الاحتفال له أصل من كتاب الله ومن سنة رسوله الطاهرة أو في عهد خلفاءه الراشدين أو في زمن التابعين أفيدوني وأنا في حيرة وشكراً لكم جزيلاً ؟

السؤال : طيب ربما يقال ما الذي ينبغي للمسلم أن يفعله إذا وافق هذه الليلة مثلاً في أول الربيع أو في رجب ؟

السؤال : إذن الاختلاف في وقتها دليل على عدم الاحتفاء بها ؟

السؤال : حول الصلاة وردتنا هذه الرسالة من السائل أ س ع المطرودي من القصيم يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : أقدم لفضيلتكم الأسئلة التالية راجياً من فضيلتكم التكرم بالإجابة عليها جزاكم الله خيراً نحن بيننا وبين المسجد مزرعة ونذهب إلى المسجد مع وسطها ولم نستأذن أهلها لأنهم كثيرون ومتفرقون وقد استأذنا بعضاً منهم فهل يلحقنا إثم إذا مشينا معها إلى المسجد علماً أن الطريق إلى المسجد بعيد جداً وبعضنا كبير السن لا يستطيع الذهاب مع الطريق لبعده وازدحام السيارات فيه جزاكم الله خير؟

السؤال : إذن يتجنب الأذاء المعنوي والحسي ؟

السؤال : يقول أيضاً المسافر إذا قام في بلد أقل من أربعة أيام هل يلزمه الصلاة في المساجد مع الجماعة أم يصلي أين شاء ؟

السؤال : السؤال الأخير يقول فيه هل بين طلوع الفجر الثاني وصلاة الفجر غير ركعتي الفجر وهل الذي يصلي بين طلوع الفجر وصلاة الفجر أكثر من سنة الفجر يأثم أم لا ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.17 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 035 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : نعرضها على فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين في هذا اللقاء وردتنا من عمر عوض سراج الحارثي الطائف بلاد بني حارث قرية المريفد يقول في رسالته إذا خرجت المرأة مع زوجها أو محرمها إلى السوق متحشمة وذلك لقضاء بعض حاجتها التي لا يمكن قضاؤها إلا بوجودها فما الحكم في ذلك ؟

السؤال : أيضاً يقول عمر المرأة كلها عورة إلا وجهها حتى يقول لا متى وفي أي الأوقات يجوز للمرأة أن الكشف عن وجهها ؟

السؤال : لا المرسل هو عمر عوض سراج أي نعم ؟

السؤال : إذن نقول متى هذا وقت الصلاة في قوله متى ؟

السؤال : أيضاً يقول شخص تارك للصلاة عارف بوجوبها يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويعترف بأنه مخطيء يسمع الأذان ولكنه لا يصلي وقد سمعت من بعض العامة بأنه كافر والآخر يقول بأنه مؤمن عاصي وما الفرق بين المسلم والمؤمن وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين ؟

السؤال : أيضاً يا شيخ محمد يقول في رسالته ما الفرق بين المسلم والمؤمن وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.03 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 036 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من المرسل ع م ل يسأل  يقول أنا شاب في سن الزواج ولدي إبنة خالة أي أن والدتها أخت والدتي وأنا وهذه الفتاة نعيش في منزل واحد منذ الطفولة حتى الآن وأصرت والدتي على زواجي من هذه الفتاة فهل هذا جائز أم لا  أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟

السؤال : إن شاء الله هذه الرسالة أيضاً من المخواه وأعتقد بعث الرسالة من بلدة واحدة لأن الخط واحد يقول م ع س في يوم من أيام شهر رمضان المبارك أتى علي الليل وأنا في الصحراء وقرب موعد الإفطار وأنا أكاد أهلك من العطش والجوع وفجأة وجدت رجل معه زاد وماء فطلبت منه أن يعطيني ما أسد به جوعي فرفض بكل إيذاء وإصرار أن يعطيني أي شيء فما حكم إجباره وأخذ منه الماء والزاد مع العلم أنني إذا ما أخذت منه فسوف أهلك من الجوع والعطش؟ 

السؤال : هذه رسالة وردتنا من السائلة نورا فهد تقول في رسالتها أنا السائلة نورا فهد من ضواحي الرياض أسأل عن عدة أسئلة أولها قد مرض لي أحد أقاربي وتصدقت أن شفي من مرضه أن أذبح ذبيحة وفي أحد المناسبات جاءتنا إعانات وذبائح من بعض الأقرباء وبقي بعضها وتصدقت بواحدة فهل تجزئ أو لا وقد قيل إن المتصدق لا يأكل منها فهل هذا صحيح ؟

الشيح : الأجزاء يجزئ أن تقضي نذرك من هذه الغنم التي جاءتكم وأما الأكل منها فهو على حسب النية إذا كان الناذر الذي نذر إن شفى الله مريضه أن يذبح شاة إذا كان قصده من هذا الذبح أن يتقرب بذلك إلى الله فهذه عبادة وطاعة فيتصدق بها جميعاً على الفقراء لأن الفقراء هم مصرف الأموال الشرعية والصدقات وإذا كان قصده بنذر ذبح هذه الشاة أن يفرح بذلك وأن يسر ويكون كإظهار فهم المسافر للفرح إذا قدم من سفره فإن هذا نذر مباح يجوز له أن يفعله يعني يذبح الشاة التي نذر ويأكل منها ويتصدق ويهدي ويجوز أن يدع ذلك ولا يذبح ولكن يكفر كفارة يمين لان حكم نذر المباح أن الناذر يخير فيه بين أن يفعل ما نذر وأن يكفر كفارة يمين نعم .

السؤال : أيضاً تقول في سؤالها الثاني هل الإنسان إذا تكلم بينه وبين نفسه في عروض الناس عليه إثم أم لا ؟

السؤال : سؤالها الثالث والأخير تقول هل مصافحة الرجال غير محرمها تجوز علماً بأن عندنا رجال يقفون احتراماً للمرأة ويصافحونها ؟

السؤال : نعم عن قتل الحيوان وتفسير الأحلام بعث بهذه الرسالة عبد الغني محمد زربان المالكي من بني مالك يقول في رسالته أبعث إليكم برسالتي هذه أملاً أن يتفضل فضيلة الشيخ بالرد عليها حيث أنني من المتابعين من برنامجكم هذا وحبذا لو تمكنتم من زيادة مدة البرنامج لتعم الفائدة أكثر فيكون نصف ساعة بدلاً من ربع ساعة  في الحقيقة يا أخ عبد الغني أصبح البرنامج الآن ثلث ساعة ونرجو إن شاء الله أن يمتد إلى النصف أو أكثر من ذلك وهذه هي رسالتي الثانية وأرجو أن لا تهملوها ونقول لك أيضاً نحن لا نهمل أي رسالة بل نأخذها ونفرح بها أيضاً يقول لي عمتي تسببت في قتل ثلاث قطط صغيرة بدون قصد وكان هذا في صبيحة يوم عرفة وقد قال الرسول [عذبت امرأة في قطة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض] أو كما قال وهي خائفة من هذا الشيء حيث أنها إنسانة متدينة فهل عليها ذنب في ذلك وإذا كان عليها ذنب فهل تتصدق بشيء أم لا ؟

السؤال : هذا بما يتعلق بالحيوان أما ما يتعلق بتفسير الأحلام فهل يعرض الشيخ محمد ؟

السؤال : لا تريدون أن يعرض عليكم تفسير الأحلام  هذه رسالة وردتنا من كركوك العراق المرسلة ن م م يقول في رسالته أما بعد فإنني أقدم أجمل التحيات للبرنامج وأتمنى للمشايخ التوفيق وسؤالي الأول هل يجوز للفتاة أن تصبغ الشعر وهل حرم صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية ؟

السؤال : أيضاً المرسلة ن م م من كركوك في العراق تقول يقولون أن الفتاة في وقت الحيض يجب أن لا تزور الأماكن المقدسة والمقبرة والبعض يقول إن الفتاة تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة بينما المرأة المتزوجة لا تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة أرشدونا جزاكم الله عنا إلى صواب الصحيح ؟
 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.19 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 036 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من الأخ في الإسلام حسن على حنسو من قضاة الجعفر نينوة من بلد العراق يعرض عن قصر الصلاة يقول أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أي حالة وهل الصلاة القصر أو هل لصلاة القصر فترة محددة من الأيام وذلك لأنني قد بقيت مدة تزيد عن الشهر وتقل عن الشهرين أو على حسب كلامه أقصر الصلاة لكوني عسكري في الحرب فهل علي أن أستمر في قصر الصلاة أو أن أتمها وهل يجوز لي أن أجمع بين الصلوات في بعض الأحيان ؟

السؤال : نعم حول المناظرة التي دارت بين الإمامين أحمد بن حنبل والشافعي رضي الله عنهما بعث بهذه الرسالة المرسل ع م ع شقراء يقول من شقراء في هذه الرسالة مناظرة الإمامين الجليلين أحمد بن حنبل والإمام الشافعي رضي الله عنهما وهي في كتاب فقه السنة المجلد الأول للسيد سابق صفحة خمس وتسعين والمناظرة هي ذكر السبكي في طبقات الشافعية أن الشافعي وأحمد رضي الله عنهما تناظرا في تارك الصلاة قال الشافعي يا أحمد أتقول إنه يكفر قال نعم قال إذا كان كافراً فبما يسلم قال يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قال الشافعي فالرجل مستديم لهذا القول لم يتركه قال يسلم بأن يصلي قال صلاة الكافر لا تصح ولا يحكم له بالإسلام بها فسكت الإمام أحمد رحمه الله تعالى فما رأي فضيلة الشيخ أن يجيب على هذه الرسالة في هذه المناظرة وأرجو أن يفسر ما تعنيه يعني هذه المناظرة وأخيراً أرجو من الله أن يجمعنا وإياكم على الخير ؟

السؤال : إذن كأني بالمستمع من مدينة شقراء يقول ما حكم تارك الصلاة عند الشافعي ؟

السؤال : وسيأتي إن شاء الله تعالى الحديث عن الصلاة في حلقات قادمة هذه رسالة وردتنا من المرسل ح خ ق ن من الظهران يقول في رسالته أولاً من عمل عملاً لا يرضي وجه الله ثم تاب ثم عاد إلى هذا العمل مراراً وتكراراً فهل له من توبة أم لا ؟

السؤال : أيضاً يقول من حج وعليه دين فهل حجه مقبول ومن حج لزوجة لزوجته بعد موتها فهل حجه مقبول لها ؟

الشيخ : نعم من حج وعليه دين فحجه مقبول لأنه ليس من شروط صحة الحج خلو الذمة من الدين ولكننا نقول من عليه دين حال فليوفه قبل أن يحج لسبق الوجوب وجوب قضاء الدين على قضاء على وجوب الحج وإن كان مؤجلاً وله وفاء واستأذن من صاحبه فله أن يحج أيضاً ولا حرج عليه لأنه قادر على وفاءه في المستقبل أما حجه عن زوجته فهو أيضاً مقبول إذا حج عنها ويقول عند إحرامه لبيك عن زوجتي فلانة وإذا لم يعنها باسمها كفته النية نعم .

السؤال : سؤاله الأخير لا سؤاله الأخير في هذه الحلقة أما الأسئلة فسيبقى منها للحلقة القادمة لكن سؤاله الأخير في هذه الحلقة يقول من قبل زوجته وداعبها شهر رمضان خلال النهار فهل هو ارتكب إثم حتى ولو لم يتم الجماع ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.51 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 037 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : أهلاً بفضيلة الشيخ محمد

السؤال : فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا عرضنا رسالة المرسلة ح خ ط من الظهران عرضنا فيها ثلاثة أسئلة وبقي له سؤالان يقول لقد سمعت في أحد حلقات هذا البرنامج وأنا بعد مراجعتي لما ذكر عرفت أن الإجابة صدرت منكم يا فضيلة الشيخ محمد يقول أنه من مات ولم يصلي يسمى كافراً ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين وسؤالي هو هل من صلى أحياناً وتركها أحياناً وصام عدة أيام عدة أيام قلائل وترك أكثر أيام رمضان هل يكون يطلق عليه اسم كافراً أم لا وقفكم الله ؟

السؤال : طيب هذا يجعلنا أيضاً نستفسر نقول لو توفي وهو في حالة فسقه بتركه الصلاة هل يعتبر كافراً أم ؟

السؤال : نعم نقول في الفترة ؟

السؤال : نعم أيضاً يقول المستمع من الظهران دلوني على عمل يحميني من الذنوب ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من باكستان والرسالة من جانب يقول الراقم وأعتقد يقصد الكاتب أو المرسل الراقم الأسم المولوي غلام الأصفياء من باكستان بلدة ميانة كوندل كادورات في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات للأسف لإخراجها لأن اللهجة متغيرة بعض الشيء ويتحدث عن الشرك يقول من باكستان من جانبي أحقر الورى إلى زمرة العلماء أرعاهم الله في الدنيا والعقبى فأسلم عليكم ؟

السؤال : في الحقيقة قبل أن نبدأ بقول باسمه سبحانه وتعالى ثم يقول فأسلم عليكم وعلى من لديكم وبعد فأنا رجل عالم أسمع كل يوم برنامج نور على الدرب الذي يجيب فيه الشيوخ أصحاب الفضيلة على الأسئلة الدينية فأنا أسألكم ما تعريف الشرك جامعاً ومانعاً وما كانوا يشركون كفار مكة وهو الشرك الأعظم لأني تعمقت في القرآن والأحاديث فعلمت أنهم ما كانوا يستعينون من الأصنام وما كانوا يلجئون في الاضطرار إلا إلى الله كما جاء في القرآن في الحقيقة إن عرض آيات عريضة عن الشرك بالله سبحانه وتعالى من الآيات التي وردت في القرآن الكريم وتدل على أنه من المطلعين على علوم القرآن وعلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أورد بعض الأحاديث ونتركها للاختصار يقول بل كانوا يعترفون بأن الله هو الخالق والرازق والمنجي ومجيب المضطر والمحي والمميت ومدبر الأمر والمالك كما هو الظاهر من تلبيتهم لا شريك له لا شريك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك وهذه الآية (قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ)  أفتوني جزاكم الله فأنا أسمع كل يوم على الراديو من السابعة مساء إلى التاسعة أولاً صلاة المغرب وبعد يتلو الشيخ عبد الله الخريفي ثم يقدم قرون الهجرة حسن حبشي ثم يقدم نور على الدرب سليمان الشبانة ويجيب فيه الأسئلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وبقية المشايخ يقول في هذه الرسالة أو يرجو في هذه الرسالة أن تتحدثوا عن بعض الآيات أو ما ورد في القرآن من الشرك وما هو شرك كفار قريش ؟

السؤال : إذن قبل أن ننتقل إلى شرك المشركين نقول للمستمع من باكستان أو الأخ من باكستان الملوي غلام الأصفياء نقول له في رسائلك بعد أن تسمع هذا اليوم عليك أن تكتب بسم الله الرحمن الرحيم .

السؤال : أثابكم الله

السؤال : إذن على حسب ما فهمنا من كلامكم فضيلة الشيخ أنهم لا يشركون بالله إلا في العبادة فقط لكن طيب اعتراضهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم أليس هذا فيه اعتراض على توحيد الأسماء والصفات ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.08 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 037 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد نبدأ بهذه الرسالة التي وردتنا من سلطنة عمان ومن المرسل س ع س من ولاية ضنك يقول إلى حضرة من يهمه الأمر في برنامج نور على الدرب المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنني أتقدم إليكم بالشكر لإذاعة هذا البرنامج الذي يعلم المسلمين أمور دينهم وقد كنت خلال ثمانية أشهر مضت لا أتمكن من المداومة على الاستماع لهذا البرنامج والحمد لله الذي مكنني من الاستماع إليه ولذلك لدي أسئلة كثيرة أبتهل إلى الله العظيم أن يمكنكم من الإجابة عليها سؤاله الأول يقول لدينا نخل يزيد على مائتين نخلة نسقيها من الأفلاج والماء نشتريه طبعاً الأفلاج هي العيون الصغيرة عندهم يقول والماء نشتري بعضه وبعضه ما نشتريه فكيف نخرج زكاة هذه النخيل وما هي نسبتها وكيف نخرج زكاة الخضراوات مثل الشمام والبطيخ والقمح والعنب ؟

السؤال : نعم وبغير مئونة ؟

السؤال : حتى الأفلاج يا شيخ محمد عندهم هناك تقتضي تعديل وأسمنت وأعمال أخرى ؟

السؤال : أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً ؟

السؤال : أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخيل على سعفها فإنهم يضعون بعض ليف النخيل في الثمار الكبيرة حتى لا يراها الناس فهل يعتبر هذا من الشرك والعياذ بالله وماذا تنصحون الناس تجاه ذلك وهل تجوز الصلاة خلف هؤلاء مع العلم بأنني لم أتمكن من المحافظة على الجماعة إن لم أصل خلفهم .

السؤال : أيضاً يقول إذا أقيمت الصلاة والإنسان يصلي سنة فهل يتم ركعتي السنة حتى ولو فاتته ركعة أم يقطع السنة ويصلي مع الجماعة ؟

السؤال : إذن إذا كان في الركعة الأولى يعني لم يكبر في الهواء مثلاً أي لم يبدأ بالركوع ؟

السؤال : فهو في الركعة الأولى نعم لأنه قد يفهم أن بالركعة تتم يعني في الركوع تتم الركعة ؟

السؤال : نعم أيضاً سؤاله الخامس سؤال المستمع من سلطنة عمان يقول هل تجوز الصلاة خلف من يخطأ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى (مالك يوم الدين) فيقول ما لك يوم الدين أو يكسر الباء في قوله تعالى (إياك نعبد) فيقول إياك نعبد بالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصلي خلف هؤلاء ؟

السؤال : السؤال الآخر يقول إذا اجتمع الناس في مجلس في مجلس ما وقدم عليهم أناس آخرون فهل يسن القيام للقادمين ولو كانوا على التوالي أم يسن الجلوس فقط وما وما هدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك .

السؤال : أثابكم الله من سعد صالح الفجري بالعيون وردتنا هذه الرسالة يشكو فيها بعض تصرفات الشباب يقول يلاحظ كثير من الشباب هداهم الله بالرغم من أنهم خالفوا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بحلق اللحى إلا أنهم تشبهوا بالغرب من تربية السوالف وهي حلق النصف أو نصف الذقن إلى نصف الخد وتربية الشنبات الطويلة وإذا فرضنا أن هذا الرجل توفي هل يقص شاربه الطويل وتحلق السوالف أم يدفن بهذه الهيئة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.04 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 038 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد وفاتنا هذه الرسالة عن الصوفية بعث بها عبده على الحمادي الأخ مقدم برنامج نور على الدرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكر لكم سعيكم وما تقومون به من عمل خير لخدمة الإسلام والمسلمين وذلك باستضافتكم لعدد من مشايخ الإسلام البررة والذين ينيرون الدرب لكل من أشكل عليه شيء في أمور دينهم ودنياهم وبعد أرجو منكم أن تعرضوا بعض الأسئلة على مجيب هذا البرنامج من المشايخ كما يلي أولاً ما هو موقف الإسلام من الصوفية .

السؤال : هو سأل عبد علي الحمادي قرأ كتاب عن الصوفية وهو الانتفاع على متن أبي شجاع يقول ما مدى صحة هذا الكتاب أو ورد الانتفاع على متن أبي شجاع والذي فيه نبذة عن الصوفية والمذهب الصوفي وأيضاً به بعض الأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وخطب الإمام علي كرم الله وجهه وكلها تذكر في أشياء ستحدث في آخر الزمان أو تذكر فيه أشياء ستحدث في آخر الزمان أو تذكر فيه أشياء ستحدث في آخر الزمان وقد حدثت بعضاً منها وأخيراً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من الابن مقدم إبراهيم محمد العشي فيه الحقيقة معاونة الأب للابن وهي من المسائل الاجتماعية يقول لي مشكلة أضعها بين أيديكم راجياً من الله أن أجد لها حل أنا رجل في سن ثمانية وعشرين وكفيف النظر وطالب بمعهد النور بالصف الثاني متوسط ولي والد يعاملني معاملة سيئة ودائم الخلاف معي منذ أن التحقت من المعهد وأنا أتقاضى مكافأة شهرية قدرها ثلاثمائة وخمسة وسبعين ريال أعطيها له كلها على أمل أن يعطيني منها ما أحتاج لها في حاجاتي ولكن عندما طلبت منه مبلغ لأشتري ما أحتاجه رفض وقال هذا المبلغ نظير أكلك وشربك فقط وليس لك الحق في طلب أي شيء مع العلم بان أكلي وشربي هو القوت الضروري الذي يعيشني فقط علماً بأن حالته المادية لا بأس بها وعنده وعندما وجدت منه ذلك حاولت الاحتفاظ بجزء منها ومن هنا بدأ الخلاف فطردني من المنزل وحاولت الرجوع إليه مستعيناً بأهل الخير ولكن لم أدم طويلاً وطردني ثانياً بدون سبب وتكررت هذه الحالة وأنا أعيش مشرد في شوارع البلد دون مأوى أو مكان يأويني مما تسبب عنه رسوبي بالمعهد ويقول علماً أني لم أعلمكم بأن زوجته هي غير أمي فهي زوجته وامرأة أبي ولا أعتقد أن السبب منها حيث لم أجد منها ما يسيء إلي وأعتقد بأن السبب والدي فقط فأيضاً يقول وأنا الآن مشرد في الشوارع وما الحل أو ما هو أو الطريق الصحيح أرجو الإفادة وفقكم الله ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة وردتنا من الحاج آدم حسن محمد سوداني يقول أرجو من الله لكم التوفيق والسداد ولقد سمعت كثير من الناس يقول لبعض الناس أنت بني آدم حيوان ناطق فهل هذا الكلام صحيح أقول ابن آدم حيوان ناطق والله هذا الكلام مجرد فلسفة وأرجو الإفادة فيه وشكراً ؟

السؤال : لا يقول والله هذا الكلام مجرد فلسفة وأرجو الإفادة وشكراً .

السؤال : بعث بهذه الرسالة المرسل م م ش من الطائف يقول أرجو إفادتي عن هذه الأسئلة جزاكم الله ألف خير السؤال الأول ما حكم الشك في الزوجة إذا جاء عن طريق الوسواس والأوهام وهل يجب الطلاق ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤال آخر يقول إذا وجب وقت الصلاة وأذن المؤذن وكان عندك أناس بالمنزل وعددهم اثنان فقط فهل الصلاة جائزة جماعة بالمنزل أم لابد من الذهاب إلى المسجد ؟

السؤال : سؤاله الأخير عن معاشرة النساء يقول هل التعرية في الجماع جائزة أم مكروهة وهل هناك آداب يجب الإتباع أو اتباعها في الجماع ؟

السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل خليل فرج من مكة المكرمة يقول أرجو من الأخ سليمان أن يعرض مشكلتي على فضيلة الشيخ المجيب في هذه الحلقة يقول في السؤال إن لي أخوان من الأم ولديهما ورشة من والدهما هل يحق للأخ الذي من الأم أن يأخذ منها شيء هذا إذا أعطي من قبل الأخوان أم لا يأخذ منها شيء ؟

السؤال : أيضاً يقول وهل الأخ الذي من الأم يحق له إذا تقدم للفتاة شاب أن يتولى تزويجها أم الذي يتولاها إخوانها من الأب ؟

السؤال : له سؤال آخر يقول هل يجوز إقامة الصلاة مثل الأذان وفي أي مذهب هذا حيث أن بعض المساجد يقيمون الصلاة مثل الأذان وإذا جاءت وإذا جئت للنصح قالوا إن هذا مذهبنا كذا ما هو المذهب الذي يقيم الصلاة مثل الأذان ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.06 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 038 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : أول رسالة بين يدينا وردتنا من المرسل يقول أخيكم في الله عبيش بطي المطيري يقول هل يجوز سماع القصيدة البادية أم لا ؟

السؤال : يقول أيضاً هل يجوز إخراج قيمة الكفارة بدلاً منها ؟

السؤال : من كركوك بالعراق وردتنا هذه الرسالة من المستمعة أميرة المحمود تقول في رسالتها أما بعد فإنني معجبة جداً ببرنامج نور على الدرب وأقدم أطيب التحيات لمقدمه وللمشايخ الذين يجيبون على أسئلة واستفسارات المستمعين وتقول إنني فتاة هل يجوز لي أن ألبس الذهب في الحفلات والمناسبات السعيدة ؟

السؤال : أيضاً تقول ما الكتاب الذي يحمل أحاديث كثيرة وتنصحوني به أو بإمتلاكه ؟

السؤال : عن زيارة القبور وردتنا هذه الرسالة من عودا أحمد من كركوك بالعراق أيضاً يقول أبعث بأجمل التحيات لبرنامج نور على الدرب وأتمنى من خالق الكون إنجاح من وتوفيق البرنامج إنني أتسأل في زيارتي المقابر ويقولون إن زيارة ألهاكم التكاثر عند دخول المقبرة يؤجر قارئها وهل البكاء في المقبرة حرام أم لا ؟

السؤال : عن التحول من مسجد إلى مسجد لترك المسجد الأول بعث بهذه الرسالة الأخ في الله عبد الله محمد الجنوبي من بيشة يقول بعد التحية لدي مشكلة وهي أنني عمرت مسجداً في طرف بلادي ولدي جماعة تبعد بيوتهم عن المسجد المشار إليه خمسمائة متر ولا يصلون معي بحجة أن المسجد بعيد عنهم ويرغبون مني مشاركتهم في عمارة مسجد آخر يكون قريب منهم وأكون أيضاً إماماً لهم فما هو رأيكم في المسجد الذي سبق وأن عمرته من مدة خمسة عشر سنة هل يجوز لي هجره أنا وأولادي أو هدمه أو أبقيه أفتوني جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السؤال : نعم هذه الرسالة وردتنا من جمهورية مصر العربية تتحدث عن الذبح على القبور وبعث بها المستمع لبرنامج نور على الدرب سليمان عبد الغفار عبد المجيد يقول بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على النفس والكفار والمشركين أما بعد فأنا أشكركم على برنامج نور على الدرب وأتمنى لكم أعظم أجر من الله العزيز الحكيم يقول إنني أتوجه إلى الشيوخ الأفاضل بهذه الأسئلة إننا يوجد عندنا أغلب الناس يصومون ويصلون ويحجون ويزكون ويقولون لا إله إلا الله ولكن والعياذ بالله يجعلون القبور لقبور الصالحين واسطة بينهم وبين الله ويقول إنهم يشدون لهن الرحال ويعملوا حفلات فوق القبور ويأخذوا الأطفال والنساء ويذبحون الكثير من الغنم والماعز ويحلفون بهذه الأوثان فهل نأكل من هذه الذبائح وهم يذكرون الله عليها نرجو التوجيه منكم لنا ولهم وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً عن التوبة وما في بابها بعث بهذه الرسالة الزميلان من أملج من سلاح الحدود سليمان سعد الحويطي وجزاء عبد الله أو جزاء عبد العزيز البلوي يقولان ما هي المحرمات التي لا تقبل التوبة منهما أو منها ؟

الشيح : منها كل المحرمات وأعظمها الشرك تقبل التوبة منها (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) وقال في آية التائبين (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً)  وفي الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى يقول [إنكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم] ولكن الحقوق المتعلقة بمظالم العباد لا تتم التوبة فيها إلا بأداء الحق إلى أهله فمن ظلم شخص بنفس أو مال أو عرض ثم تاب إلى الله من ذلك فإنه لابد أن يؤدي إلى صاحب الحق حقه إما باستحلاله أو معاوضته عنه أو بالاستغفار له إذا كان الحق غير مالي فإنه يستغفر له والله تبارك وتعالى يثيب هذا المستغفر على توبته إذا صلحت نيته نعم .

السؤال : أيضاً سؤالهما الثاني يقولان فيه إذا أقام المسافر في بلد ثلاثة أيام وهو ناوي مواصلة السفر هل يجوز له الجمع أم لا ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من المرسلة فريال محمد من ضواحي مكة المكرمة تقول أفيدكم بأني أرى بعض الناس يفرشون الديباج وتحت وفيها وتحتها نقش أو منقوش مفروش بالذل ونريد أن نفرش بالديباج وهل هذا يجوز أم لا علماً بأن المساجد لا تفرش بالديباج ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.04 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 039 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد أول رسالة نعرضها في لقاءنا هذا من منطقة القصيم بعث بها المستمع حلمي محمد لبيثي أو ليثي يقول في رسالته أثناء تأدية فريضة عصر أحد الأيام رأيت طفلاً يصلي وهو يلبس نعله ومرة أخرى رأيت رجلاً يصلي وهو يلبس نعله وفي صلاة إحدى الجمع رأيت رجلاً يصلي بنعله أيضاً ولا أدري هل صلاتهم صحيحة أم غير صحيحة أرجو تبصيري بالحقيقة لأن الأمر قد التبس عليه أفادكم الله وزادكم علما ؟

السؤال : أيضاً لدى حلمي محمد البيسي من القصيم سؤال آخر يتعلق بالصلاة يقول أثناء الصلاة أيضاً أرى بعض الأخوة المصلين يأتون بحركات كثيرة منها تحريك ساعته ولف غطاء الرأس أكثر من مرة وتحريك يديه مع بعضها مراراً والبعض وبعضها بعضاً فهل هذا يبطل الصلاة أم ماذا نور الله لكم طريق الهدى والصلاح ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا عن حول النجاسة يقول مرسلها وهو طالب في متوسطة ابن هشام بالرياض ورمز إلى اسمه بحرف ي ع ع ح يقول في رسالته أنا عندما أتبول لا ينزل جميع البول وإنما يبقى منه قليلاً وأحاول إنزاله ولكن لا أستطيع وبعد ذلك أتوضأ للصلاة وأنا في الطريق إلى المسجد أو في الصلاة أحس أن الباقي قد نزل ولما أصلي أذهب إلى البيت فأغسل مكان النجاسة فهل تصح صلاتي وما هو الحكم والحل في هذه الحالة وفقكم الله .

السؤال : من نورا عبد الرحمن الدهمش من مكة المكرمة تقول أنا فتاة أذهب إلى خفلات الزفاف للتقابل مع الصديقات والأقرباء الذين لا نراهم إلا في هذه الحفلات وأشعرك يا فضيلة الشيخ بأنني فتاة متمسكة بديني وسنة نبي محمد صلى الله عليه وسلم وأريد أن أسألكم هل هذا حلال أم حرام ؟

السؤال : أيضاً حول الحفلات تقول إنه لديها لبس من الذهب الذي تستعمله في عندما تذهب إلى هذه الحفلات وتقول إن هذا الذهب قليل فهل عليه زكاة أم لا ولكم جزيل الشكر وأدامكم الله لإرشاد المسلمين والمسلمات ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.99 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 039 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد أول رسالة من بين يدينا وردت من السائل المواطن ص ل ل يقول في رسالته تحية وتقدير لمقدم هذا البرنامج وللعلماء وفقهم الله لما يحبه ويرضاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد مشكلة لها عواقب وخيمة أطلب منكم وقفكم الله مناقشتها وتوضيح سبيل سلبيتها على الوطن والمواطنين النساء أخذت تفد إلى بدلنا وبكثرة وللأسف أخذ تفد علينا نساء غير مسلمات من هنا ومن هناك وفي بيوت المسلمين ويربين أولادنا وهؤلاء يا فضيلة الشيخ يشكلون بدورهم آثاراً لا تخفى على المسلمين ولا سيما أنهم يكرهون الإسلام ويبطلون الكراهية للمسلمين وحيث أن اختلاطهم معنا فيه خطر علينا وعلى أولادنا وشبابنا فنرجو النصح والتوضيح للمواطنين وتحذيرهم من عواقبها الوخيمة وفقكم الله ؟

السؤال : بس هنا نقول

السؤال : فضيلة الشيخ محمد كأني بمن يسمع الحديث الذي رويتموه في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم  أن أجيراً فعل بامرأة مستأجره أن ذلك كان في عصر تشريع الإسلامي ولابد أن يقع هذا ليكون هناك حكم لهذا الفعل ؟

السؤال : نعم أثابكم الله بعثت بهذه الرسالة الأخت ح ح م من الرياض حارة الصالحية تقول إلى حضرة فضيلة الشيخ الذي جيء في هذه الحلقة تحية طيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أنا امرأة دام زواجي حوالي ثلاث سنوات ولم أنجب خلالها أطفالاً هل أطلب من زوجي الطلاق وأتزوج من غيره لكي أنجب أم نذهب إلى طبيب حتى يكشف علينا وهل هناك أهل في الشفاء ؟

السؤال : نعم قولكم لو تبين له أنها عقيم لطلقها أو أبقاها في عصمته وتزوج عليه زوجة أخرى وهي مستحيل عليها ذلك ؟

السؤال : أيضاً تقول الأخت من الرياض في حارة الصالحية هل يجوز أن تكشف أمي وجهها عند زوجي ؟

السؤال : نعم أيضاً تقول بالنسبة لصلاة الجمعة هل بالنسبة لصلاة الجمعة للمرأة كم ركعة تصلي في بيتها وشكراً ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا عن العمال وقد طرحنا رسالة مشابهة لها يقول السائل س ع أ من جدة السؤال هل يجوز أخذ من العمال الذين تحت كفالة فائدة خمس وعشرين في المائة أو راتب شهري خمسمائة ريال لأنهم بالراتب الشهري لا يعملون بإخلاص أفيدونا جزاكم الله كل خير؟

السؤال : لكن لو أراد أن يعطيهم نسبة على العمل الذي يقومون به في مكانه أو في عمله أعطاهم نسبة حافزاً لهم على العمل ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.96 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 040 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : لدينا رسالتان وردتنا من المستمع محمود أحمد عيسى من السودان يقول في رسالته الأولى قمت بأداء فريضة الحج هذا العام وكنا مجموعة من الأخوان وجميعنا مقيمين أو مقيمون بمدينة جدة لقد قمنا بجميع المناسك ما عدا طواف الوداع إذ أننا عدنا رأساً من منى يرى البعض أنه يمكن القيام به قبل نهاية شهر ذي الحجة الحالي والبعض الآخر يرى فيما بعد بدون تحديد للزمن على شرط قبل مغادرة المملكة أفيدونا بوجه النظر الصحيح لديكم جزاكم الله خير الجزاء ؟

السؤال : الرسالة الثانية التي وردتنا من محمود أحمد عيسى من السودان يشكر فيها الإذاعة ويخص بالذكر الإذاعتين اللتين تقدمان برنامج نور على الدرب وهما إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة وإذاعة القرآن الكريم من الرياض ويقول إن برنامجكم هذا مفيد حقاً ويخدم أغراض مهمة وإنه لجهد مقدر لكم ولأصحاب الفضيلة الإجلاء يقول هذا السؤال يهمني أمره ولذلك أكون شاكر لو تكرمتم بإفادتي بموعد إذاعته أو الكتابة لي بالرأي للعمل بموجبه وفقكم الله نقول يا أخ محمود أحمد عيسى إن برنامج نور على الدرب يذاع بعد التلاوة التي تأتي بعد صلاة المغرب في مكة المكرمة ويذاع في العاشرة وخمس وعشرين دقيقة حسب توقيت المملكة العربية السعودية وذلك في إذاعة القرآن الكريم من الرياض وشكراً لك على اهتمامك ببرنامجك وبرنامج المستمعين الرسالة التي بين يدينا وردتنا من يقول إلى الأخ سيد جلال الشبانة المحترم مقدم ومنفذ برنامج نور على الدرب أرجو منك لو تكرمت أن تعرض رسالتي هذه على أحد العلماء الأفاضل أنه يوجد في القرآن الكريم سورة سميت بسورة لقمان فمن هو هذا الشخص الذي يدعى لقمان وهل أوتي النبوة وماذا وما معنى كلمة سورة باللغة العربية إذن نريد أن نجيب على أسئلة المستمع ناصر من الجمهورية العربية السورية نجيب عليها فقرة فقرة

السؤال : أولاً لماذا يقول سميت سورة لقمان ؟

السؤال : أيضاً يقول من هذا الشخص الذي يدعى لقمان وهل أوتي النبوة أم لا؟

السؤال : نعم أيضاً يقول لدينا قضايا أقلقتني قال لي شخص بالمسجد بالنسبة لصلاة العيد لا تؤدى إلا بالمصلى وحرمت تأديتها بالمساجد وقال إن هذا مأخوذ من السنة النبوية المطهرة فهل لهذا أصل شرعي ؟

السؤال : أيضاً يقول في رسالته هل صحيح إذا قرأنا فافتتحنا على روح الميت فهل يستفيد منها أم لا وهل صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع قراءة الفاتحة في المقابر ووضع أكاليل الزهور على القبور ؟

السؤال : أيضاً يقول في رسالته هل صحيح إذا زار شخص قبر النبي عليه السلام حين يسلم عليه لا يسمع الرسول سلامه ؟

السؤال : لكن في قوله تعالى إنك لا تسمع الموتى هل المقصود بهم الموتى الذين فارقوا الحياة الدنيا أم الموتى الذين لم يستفيدوا من رسال ؟

السؤال : نعم أيضاً لدى ناصر دواره من الجمهورية العربية السورية سؤالاً آخر يقول ما الفرق بين النبي والرسول

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.12 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 040 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد أول رسالة بين يدينا وردتنا من وليد عمر سالم يقول في رسالته إلى حضرات فضيلة العلماء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وأما بعد فإني أريد منكم أن تفتوني في المسائل المهمة يقول ما حكم الدخول على بنت أو بنت خالي سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟

السؤال : أيضاً يقول هل الصلاة تقضى سواء كانت الفرض أو الواجب وهل تقضى في وقتها كمثل أن فاتتني صلاة المغرب ودخل وقت العشاء ولم أصلى المغرب فهل يجوز لي أن أصلي العشاء ثم أصلي المغرب بعدها مباشرة أو أصلي المغرب في اليوم الثاني في وقتها بعد الفرض ؟

السؤال : نعم أيضاً لديه سؤال يقول من وليد عمر سالم هل تجوز صلاة الحائض وهل هناك حالة لن تجوز فيها ؟

السؤال : نعم طيب ما حكم أدائها للصلاة وهي على غير وضوء وإنما تخشى أو تستحي من الناس أن لا تصلي ؟

السؤال : نعم على غير طهارة لا تريد أن تتطهر وإنما تريد أن تقوم أمام الناس لكي تبعد عن نفسها الخجل ؟

السؤال : نعم أيضاً يقول ما هو الدعاء المفضل ؟

السؤال : يقول أيضاً ما هو الدعاء المفضل لحفظ القرآن الكريم وما الطريقة التي تنصحون به لحفظ كتاب الله ولكم جزيل الشكر ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من يقول إني المواطن س ض ع من أحد الأقطار العربية المسلمة أتقدم إلى فضيلة الشيخ بهذه الأسئلة سؤاله يقول فيه هل إن الثأر حرام أم حلال ؟

السؤال : سؤاله الآخر يقول هل يجوز جعل أحد قصص القرآن الكريم مثل قصة يوسف على شكل شعراً أفيدونا ولكم جزيل الشكر ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.08 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 041 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا من جماعة في مسجد وعنهم عبد الله ابن  عبد العزيز العبد الله من الرياض يقول في رسالته أو يقولون في هذه الرسالة إذا كان الوقت بارداً وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية للإمام والمأمومين في ذلك أم لا

السؤال : أيضاً يقول إذا كان الجميع عندهم شبه نية لأنهم قد اختلفوا في الجمع في ليلةٍ سابقة فهل لهم الجمع إذا أرادوه بعد الفراغ من صلاة المغرب وهذا قد أجبتم عليه

السؤال : ثالثاً يقول إذا جاء المأموم بعد الفراغ من المغرب وهم في صلاة العشاء وصلى على نية المغرب واتضح له أنهم يصلون العشاء عندما قاموا لاثنتين بعد التشهد الأول فماذا يصنع هل يستمر معهم ويصلي المغرب بعد العشاء أو يجلس ويسلم بعد الثالثة ثم يصلي العشاء لوحده ؟

السؤال : طيب إذا استمر معهم في العشاء هل يلزمه إعادة العشاء بعد أن يصلي المغرب ؟

السؤال : يقول أيضاً إذا عارض مسلمٌ بقية الجماعة في الجمع لأجل المطر والبرد لأنه لا يرى الجمع جائزاً بسبب عدم وجود النية قبل الصلاة فأيهما أولى الصلاة مع الجماعة أو اعتزالها ؟

السؤال : يقول إذا شك الإمام في جلوسه في التشهد الأول وهو في أثناء الركعة الثالثة والرابعة أو الرابعة ولم يسبح المأمومون فهل يلزمه سجود السهو أم لا ؟

السؤال : قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب نريد تفسيراً له ؟

السؤال : السؤال السابع والأخير يقول إذا انتهى المؤذن من الإقامة للصلاة فهل للإمام البقاء واقفاً يدعو بما شاء قبل الأمر بتسوية الصفوف والشروع في الصلاة وأيهما الأولى والأحسن في حقه ؟

السؤال : إذن ليس للإمام وقوف بمقدار الفاتحة يدعو فيها بينه وبين نفسه ؟

السؤال : نعم لكن هل له أن يكل إلى بعض الجماعة أن يساعدوه في تسوية الصفوف ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.95 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 041 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة الأولى التي بين أيدينا وردتنا من الأخ في الله عماد إبراهيم أبو الدهب من جمهورية مصر العربية المستمع قد استمع إلى حلقةٍ كما أشار إليها في يوم السبت الموافق 22/10/1401هـ ويسأل عن ردكم على إحدى المستمعات الذي يقول هل يجوز الدعاء لله عز وجل والتوسل إليه بجاه الأنبياء أو بجاه عباده الصالحين بمعنى أن نقول اللهم إنا نسألك بجاه نبيك صلى الله عليه وسلم أن تغفر لنا ذنوبنا وخلاف ذلك من الدعاء ويقول إنكم قد أشرتم في حديثكم أو إجابتكم أنه إذا وجد حديث يخالف عدم الجواز فيرسل إلينا وأنه وجد حديث في نيل المرام يقول فيه ؟

السؤال : في بلوغ المرام يقول الحديث عن أنسٍ رضي الله عنه عن عمر رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب وقال اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون رواه البخاري يقول فما رأي فضيلة أستاذنا الجليل في ذلك هل له من صحة أم من الأحاديث الضعيفة الزائدة والله الموفق ؟

السؤال : إذن المستمع عماد إبراهيم أبو الدهب يعني فهم خطأ من أجابتكم الماضية ؟

السؤال : إلا أننا في نفس الإجابة أنا أذكر وقد استمعت للحلقة مرة أخرى أنك قد استعرضتم هذا الحديث في ذلك والذي ينبغي للمستمع مرةً أخرى أن يتثبت وأن يدرك جميع الإجابة التي تأتي في الحلقة إن شاء الله تعالى هذا المرسل عبد الرحمن صالح الحربي بعث إلينا بهذه الرسالة يقول ما حكم ذبيحة المجنون حيث أنه في قريتنا مجنون وفي أحد الليالي أحضر إلينا لحم بقر فقمنا بطهيه فأكلناه فهل ذبحه حلال أم حرام أفيدوني بذلك .

السؤال : هناك من يقول لا تنزل التسمية على الذبيحة من المسلم لأنه لو تكلم لما تكلم إلا بتسمية الله عز وجل ؟

السؤال : ذكرتم قطع الودجين في الذبيحة لكن كثيرٌ من المسلمين يتحرجون من النظر إلى الذبائح وهي معلقة في دكاكين الجزارين حيث يرون أن اتصال النخاع الشوكي بالرأس لم يقطع فما حكم ذلك ؟

السؤال : الرقبة نفس الرقبة نعم ؟

السؤال : هذه الرسالة جاءتنا من شخص لم يذكر اسمه لكنه يقول ما هي العبارة الصحيحة فيما يأتي اللهم أعوذ بك من علمٍ لا ينفع والثاني يقول ناقل الكفر ليس بكافر هو الحقيقة الذي فهمت من سؤاله اللهم أعوذ بك من لا ينفع التعوذ من العلم هل يجوز أم لا ؟

السؤال : أيضاً يقول ناقل الكفر ليس بكافر هل هذا صحيح أم لا ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.15 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 042 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من السودان من المرسل عمر عثمان بود مدني تاجر بالسوق يقول أولاً مسألة الطرق وكثرة مشايخها مما تجعل الإنسان يعيش في حيرةٍ من أمره فهل لهذه الطرق داعي أو أن الإنسان إذا كان على مذهبٍ من المذاهب الأربعة لا يلزمه الاهتمام بهذه الطرق أفتونا جزاكم الله خيرا ؟

السؤال : أيضاً يقول في رسالته هل يجوز أكل أموال غير المسلمين حراماً أم هي حرام محرمة كحرمة أموال المسلمين ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤالٌ ثالث يقول إنه لي جيرانٌ يسكنون معي ولا سبب بيني وبينهم يدعو للمخالفة حتى ولو كان طفيفاً وأنا لم أخاصمهم أبداً فأنا أزورهم وأجلس معهم وأكرر الزيارة مرات ولم يتأثر هؤلاء ويتكرموا بالزيارة فهل بعد هذا كلهم أن أجاملهم وأسير على هذا المنوال أم أنقطع عنهم أم أرحل عنهم بعيداً وهو أقرب الحلول راحةً للضمير فهل هذا إسلامي أم لا ؟

السؤال : أيضاً يقول عن الطرق أيضاً يقول عندنا في السودان عملية ذكر الله سبحانه وتعالى فعندنا يذكر معظم مشايخ الطرق بالنوبة هل عملية النوبة هذه في الذكر صحيحة وهل يجوز للإنسان أن يذكر الله بغير القرآن أو أسماء الله عز وجل أو ليس من الأفضل أن يذكر الإنسان الله بقراءة القرآن والدعاء هو في الحقيقة كما يعرف لدى البعض أنهم هناك يذكرون الله بطريقةٍ جماعية واقفين يلتفتون إلى اليمين والشمال ويضعون أحذيتهم بينهم وهذه تكون جماعية وقد يسقط بعض المشايخ في هذه الحالة ؟

السؤال : من المرسلة الحائرة أ. ص. ع. م. وردتنا هذه الرسالة تقول فيها أنا دائماً أتوضأ للصلاة خمس مرات أو أكثر لأنني أشك في الطهارة فما هو الحل لديكم وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً من السائلة المستمعة المرسلة سميرة بخيت المتعب تقول في رسالتها هل تجوز الصدقة على المساكين المتواجدين في بيت الله الحرام لأنني سمعت أن الصدقة لا تجوز في بيت الله الحرام نرجو الإفادة وفقكم الله وتعترض على تقول إنه مكان للعبادة فقط ؟

السؤال : سؤالها الثاني تقول لقد ابتليت بمرض الصراع الصرع والحمد لله وإني أصرع ما بين الحين والحين ولقد أمرني الدكتور باستعمال حبوب وتصيب الجسم بتمديد وقد سمعت أنه يوجد بها مواد محرمة لكونها مخدرة مع العلم أنني إذا تركتها مرضت أفيدونا أفادكم الله إلى ما فيه الخير والصلاح ؟

السؤال : هذه الرسالة من المرسل وليد سليمان يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثمٌ وإذا أتيت والإمام صاف للصلاة هل آتي بها بعد الصلاة أم لا ؟

السؤال : لا يقول هل آتي بها بعد الصلاة وأجبتم عليه يقول صلاة الصبح ويقصد أيضاً

السؤال : لا هو يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثمٌ

السؤال : أيضاً يقول صلاة الصبح ويقصد بصلاة الصبح تحية راتبة الفجر يقول هل صلاة الصبح واجبة وهل عليه ذنبٌ إذا تركتها وهل إذا صليتها بعد صلاة الفجر فهل يجوز ذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.29 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 042 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد من قضاء ساموراء ومن محافظة صلاح الدين ومن الجمهورية العراقية وصلتنا هذه الرسالة من المستمع سعيد عبد حمود يقول في رسالته في أحد الجماعات

السؤال : إي نعم

السؤال : عبد حمود في أحد الجماعات كان أحد الناس يؤم جماعةً وقرأ سورة بعد الفاتحة وقبل أن يتم السورة تحول إلى آيةٍ في سورةٍ أخرى غير السورة الأولى وأكمل السورة الأولى فهل على هذا جائز وهل بطلت الصلاة وهل إنه على وهم انصحوني جزاكم الله عني خيراً ؟

السؤال : والرسالة بين يديكم يا فضيلة الشيخ الآن والاسم الكتابة ليس فيها خطأ لكن لعله الخطأ من الأصل وقع ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من العلا الشمالية ومن شارع الخزان القديم بعث بها المستمع ل. م. ل. يقول في رسالته وهو يتحدث عن زواج الصغيرة قبل الكبيرة يقول المشكلة هي أنني رجل في الثامنة والعشرين من العمر ويوجه فتاة تبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة وأنني رغبت من زواجها لأنها دينة ويحكي أنها لا تتهاون في الصلاة وأنها تلازم الشعائر الدينية يقول لذلك رغبت من زواجي أيضاً ويوجد في سبب وذلك أن أختها الكبيرة لم تتزوج حتى الآن وحينما شاورت والدها على إعطائها إلي فقط قال خذ الكبيرة وإلا ما عندنا زواج ووالدها فعلاً دين ومواظب على الصلاة وغير ذلك أرجو الإفادة والشرح لكي يسمع والد البنت فيزوجنيها إن شاء الله أرجو إجابتي ؟

السؤال : أحسنتم أثابكم الله فيكم هذه الرسالة وردتنا من أحد المستمعين يقول من أخوتكم في الإسلام فقط ولم يذكروا أسماءهم يقول يقولون في رسالتهم مشكلتنا هي أننا مجموعة من المدرسين من دولة إسلامية عربية نعمل في اليمن الشقيق في إحدى القرى وهذه القرية بها مسجد ولها إمام والمسجد به بركة من الماء وهذه البركة يأتي إليها المصلون من أهل القرية فتجد من يتطهر فيها أي يستحم ويتطهر ونجد من يستنجي حولها وكذلك يتوضأ فيها أي هذه البركة لكل شئ للتطهر والاستنجاء والوضوء وماؤها يتغير كل أسبوع تقريباً وحاولنا نهيهم عن ذلك فلم يستمعوا إلينا والمشكلة الأكبر هي الإمام أي إمام المسجد فهو يتوضأ أيضاً منها ولم يستمع إلى كلامنا فما هو رأيكم في ذلك ؟

السؤال : أيضاً يشكون حالهم مع إمامهم يقولون إن هذا الإمام لديه كتابٌ يقرأ منه الخطب وكل ما فيه حوالي ثلاث خطب يكررها كل جمعة وأنهم يملون من سماع هذه الخطب ويتمنون أنها تنتهي الخطبة حتى يغادروا المسجد ؟

السؤال : أيضاً يشكون من حركات أو تصرفات الإمام عند الصلاة يقولون أنه لا يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام ولا يضم اليدين وهم لا يقولون أيضاً لا يقولون آمين بعد الفاتحة ويسألون أيضاً ما موقفهم أما هذه التحركات والتصرفات والبركة يقولون إن بعضنا ذهب إلى الصلاة وبعضنا تخلف عنها وبيننا وقع إشكالٌ كبير حول ذلك وقد عرفنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من تخلف أو من تغيب عن الجمعة ثلاث مرات طبع على قلبه ونحن الذين امتنعنا عن الذهاب هل علينا هل نحن على صواب أم على خطأ وإذا كنا على خطأ فهل علينا التكفير بما فاتنا أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من جدة وبعث بها المستمع الذي كتب اسمه وطلب أن نرمز له بالرموز التالية ك. ع. س. من جدة وشكراً يقول في رسالته في مستهل رسالتي هذه يسرني أن أتقدكم بالشكر الجزيل لكم جميعاً وجزاكم الله عنا وعن جميع إخواننا المسلمين خير الجزاء بما تقومون به من جهود مباركة تجاه قضايا المسلمين ويقول أيضاً أود أن أسأل عن الذهب بالنسبة للنساء فقد سألتني عمتي عن غوايش بناجر لها من ذهب وطقم أزارير وأننا تعودنا لبسها في المناسبات والأفراح في ملابس خاصة فهي تستفسر هل عليها إخراج زكاة لذهبها وما لديها من حليٍ كل سنة أم لا شئ في ذلك .

السؤال : أيضاً لديه سؤالٌ آخر والحقيقة أنه مهم جداً يقول لي صديق حميم وهو يعز علي كثيراً وهو أكبر مني سناً وأكثر تجربةً في الحياة شاء الله أن يكمل دراسته في الخارج أمريكا وعند سفره شرعت في توديعه ونصحته بأن يخاف الله ويتقيه في السراء والضراء وأن يبتعد عن كل المحرمات وخاصة ارتكاب الزنا وفوجئت أنه يعتزم أن يتزوج إذا دعا الأمر من إحداهن فتيات أمريكا ومن ثم بعد أن قضى مدة دراسته وهي ثلاث سنوات سوف يطلقها ويعود إلى بلاده أعزب كما كان فنصحته أن لا يفعل ذلك لأنه يعتبر زواج متعة لا أدري هل هذا صحيح أم أخطأت في حكمي أرجو تفيدوني ولكي أنصح وأوضح لصديقي الطريق السليم علماً بأنه ذو عقلٍ راجح ولا يرفض النصيحة أرجو أن توضحوا رأيكم في مثل هذا الزواج ؟

السؤال : لكن إذا كان ناوٍ في قلبه ذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.37 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 043 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد في حلقةٍ مضت استعرضنا رسالة المستمع الذي يقول أرجو التكرم بالرمز لاسمي وترك الاسم وهو قد رمز لاسمه بـ ك. ع. س. من جدة استعرضنا رسالتين أو سؤالين من أسئلته أحدهما عن زكاة الحلي والثاني عن زواج المتعة الذي سينصح زميله الذي سافر إلى أمريكا به وأما سؤاله الثالث فيقول إنني آسف أثقلت عليكم بأسئلتي الطويلة ولكن أنا واثقٌ من أنكم تتمتعون بصدرٍ رحب يسمع كل هذه الأسئلة نقول أبداً يا مستمع ك. ع. س. من جدة نحن نرحب ونشعر بثقة منكم ولهذا البرنامج وأهلاً ومرحباً بكم وبأسئلتكم يقول أرجو أن تفيدوني في أمرٍ يتعلق بي فإنا شابٌ في مقتبل العمر في مقتبل العمر ووفقني الله في إكمال نصف ديني حيث صممت على الزواج وندمت على فوات ما مضى من عمري دون زواج وهاأنذا أستعد له وبعد أن خطبت الزوجة الصالحة إن شاء الله وذلك طبعاً بعد موافقة أبوي وكنت على نقاشٍ حادٍ مع والدتي الحبيبة وقد تعرضنا في حديثنا عن الحجاب فقلت لها يا أماه إني أعتزم أن أحجب زوجتي عن أمي فثارت أمي وغضبت مني وقالت لم تفعل ذلك لم تفعل ذلك فأنت تعلم أن أخوتك طيبين ويعرفون الرذيلة وأخلاقهم عالية فإن الحجاب يجعلهم ويجعلنا جميعاً في حرج وإذا اجتمعنا في مكانٍ ما لا نستطيع الذهاب والقيام برحلات ونزهات مع بعضنا البعض فهي تقصد من ذلك أن الحجاب مضايق الجميع فنحن عائلة واحدة ويجب أن تكون مع بعض لا يقصد العائلة أن تكون العائلة مع بعض حاولت جاهداً أن أقنعها وأن ذلك لا يجوز فلم أستطع ويرجو التوجيه له ولوالدته وفقكم الله .

السؤال : وقبل أن تشرع في السؤال في نهاية السؤال الحقيقة لفتة يقول إن زوجتي تتحجب حجاب إسلامي بما معناه أن والدته تطلب منه أن تتحجب زوجته تحجباً إسلامياً ومعناه أن تواجه إخوانه كاشفةً وجهها وكفيها فقط يعني دون سائر الجسم ؟

السؤال : هذه الرسالة وصلتنا من مواطن مصري يقول أنا سائق مصري محتار في تصرف زوجة كفيلي بحيث أنها تأخذ حاجات من المنزل يقول وأنا السائق وتأمرني أنا السائق بأن أنزل بها إلى السوق ثم تدخل بعض الدكاكين ثم تدخل إلى المكاتب الداخلية وتتصل بالتلفونات ساعة ونصف أو أكثر أو تتصل من تلفون الشارع ويقول إنها تهدده بالطرد بإلصاق التهم به فهل يخبر زوجها بذلك لأنه لا يرضى هذا التصرف منها وهو رجلٌ مسلم ؟

السؤال : حول الوسواس وردتنا هذه الرسالة من المرسل أخوك إبراهيم عبد الله أو من مدرسة كعب بن زهير يقول أعاني من مرضٍ نفسي شديد وهو نوعٌ من الوسواس الخبيث ومن أمثلة ذلك إذا كان مثلاً أمامي شخص شخصٌ ما وأنا أذكر الله فإن الشيطان يصرف نفسي إلى ذلك الشخص كأني أعنيه بالذكر أو إذا قلت أشهد أن محمداً رسول الله فإن قلبي ينصرف بسبب الشيطان إلى شخصٍ آخر مثلاً اسمه محمد وأنا في قلق ونكدٍ من العيش بسبب هذا المرض الخبيث وهو نتيجة تمادي الوسواس عندي وهل أكفر أو أكفر بذلك أو أعيد الحج أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : من أمارة الوديعة وردتنا هذه الرسالة من المستمع أو المرسل م. م. ع. يقول مع التحية لأصحاب الفضيلة العلماء في الحقيقة أن هذا البرنامج يستفيد منه المسلمون ...والخ يقول سؤالي أنا رجلٌ وقعت في مشكلة وهي أنني كنت أقبل فتاة وهي متزوجة وذلك في أيام رمضان وأقبلها وأنا صائم وأقبلها لأنني قد تعودت على الصوم وأنا صغير جداً عند ذلك عرضت مشكلتي على أحد المطاوعة وألزمني صيام ثلاث أيام فقط وفعلت وأنا يساورني الشك في هذا الإفتاء أرجو الجواب ؟

السؤال : أيضاً يقول رجل كان رقيق وأعتقه سيده تزوج وأنجب أطفال هل الأولاد في حكم الأرقاء أم أحرار لوجه الله تعالى ؟

السؤال : هذه الرسالة بعث بها المستمع يقول من العراق محافظة الأنبار قضاء التلوفة أو يقول الاسم نايف عبيد سابر نايف عبيد سابر يقول في رسالته أهدي أجمل تحياتي واحترامي إلى برنامجكم الموقر والذي أفادنا وأفاد المسلمين كافة من إفتاء للمعلومات الدينية والاجتماعية وعلى هذا الأساس أرسلت رسالتي وفيها بعض الأسئلة أرجو عرضها على أصحاب الفضيلة والعلماء لديكم وأرجو الإجابة عليها مع الشكر أنا شخصٌ أنعم الله عليه بالهداية وسلكت الطريق الصحيح للإسلام وطبقت جميع الشروط من صلاةٍ إلى صيام ...الخ والتزمت أكثر من اللازم حيث التجأت إلى أحد الشيوخ الصوفية وأصبحت تلميذاً من تلاميذه حيث أمرني من الحضور لحلقة الذكر يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وأن أصلي وأسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ألف مرة يومياً وتسابيح أخرى فأرجو إرشادي على أن طريقة الصوفية هل صحيحة وسليمة في الشريعة الإسلامية وتعاليمها أم غير صحيحة أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقول هل يجوز الدعاء للشخص الفاسق والذي لا يؤدي واجبات الدين الإسلامي ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.25 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 043 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : شيخ محمد في حلقةٍ مضت استعرضنا رسالة المستمع الذي يقول أرجو التكرم بالرمز لاسمي وترك الاسم وهو قد رمز لاسمه بـ ك. ع. س. من جدة استعرضنا رسالتين أو سؤالين من أسئلته أحدهما عن زكاة الحلي والثاني عن زواج المتعة الذي سينصح زميله الذي سافر إلى أمريكا به وأما سؤاله الثالث فيقول إنني آسف أثقلت عليكم بأسئلتي الطويلة ولكن أنا واثقٌ من أنكم تتمتعون بصدرٍ رحب يسمع كل هذه الأسئلة نقول أبداً يا مستمع ك. ع. س. من جدة نحن نرحب ونشعر بثقة منكم ولهذا البرنامج وأهلاً ومرحباً بكم وبأسئلتكم يقول أرجو أن تفيدوني في أمرٍ يتعلق بي فإنا شابٌ في مقتبل العمر في مقتبل العمر ووفقني الله في إكمال نصف ديني حيث صممت على الزواج وندمت على فوات ما مضى من عمري دون زواج وهاأنذا أستعد له وبعد أن خطبت الزوجة الصالحة إن شاء الله وذلك طبعاً بعد موافقة أبوي وكنت على نقاشٍ حادٍ مع والدتي الحبيبة وقد تعرضنا في حديثنا عن الحجاب فقلت لها يا أماه إني أعتزم أن أحجب زوجتي عن أمي فثارت أمي وغضبت مني وقالت لم تفعل ذلك لم تفعل ذلك فأنت تعلم أن أخوتك طيبين ويعرفون الرذيلة وأخلاقهم عالية فإن الحجاب يجعلهم ويجعلنا جميعاً في حرج وإذا اجتمعنا في مكانٍ ما لا نستطيع الذهاب والقيام برحلات ونزهات مع بعضنا البعض فهي تقصد من ذلك أن الحجاب مضايق الجميع فنحن عائلة واحدة ويجب أن تكون مع بعض لا يقصد العائلة أن تكون العائلة مع بعض حاولت جاهداً أن أقنعها وأن ذلك لا يجوز فلم أستطع ويرجو التوجيه له ولوالدته وفقكم الله .

السؤال : وقبل أن تشرع في السؤال في نهاية السؤال الحقيقة لفتة يقول إن زوجتي تتحجب حجاب إسلامي بما معناه أن والدته تطلب منه أن تتحجب زوجته تحجباً إسلامياً ومعناه أن تواجه إخوانه كاشفةً وجهها وكفيها فقط يعني دون سائر الجسم ؟

السؤال : هذه الرسالة وصلتنا من مواطن مصري يقول أنا سائق مصري محتار في تصرف زوجة كفيلي بحيث أنها تأخذ حاجات من المنزل يقول وأنا السائق وتأمرني أنا السائق بأن أنزل بها إلى السوق ثم تدخل بعض الدكاكين ثم تدخل إلى المكاتب الداخلية وتتصل بالتلفونات ساعة ونصف أو أكثر أو تتصل من تلفون الشارع ويقول إنها تهدده بالطرد بإلصاق التهم به فهل يخبر زوجها بذلك لأنه لا يرضى هذا التصرف منها وهو رجلٌ مسلم ؟

السؤال : حول الوسواس وردتنا هذه الرسالة من المرسل أخوك إبراهيم عبد الله أو من مدرسة كعب بن زهير يقول أعاني من مرضٍ نفسي شديد وهو نوعٌ من الوسواس الخبيث ومن أمثلة ذلك إذا كان مثلاً أمامي شخص شخصٌ ما وأنا أذكر الله فإن الشيطان يصرف نفسي إلى ذلك الشخص كأني أعنيه بالذكر أو إذا قلت أشهد أن محمداً رسول الله فإن قلبي ينصرف بسبب الشيطان إلى شخصٍ آخر مثلاً اسمه محمد وأنا في قلق ونكدٍ من العيش بسبب هذا المرض الخبيث وهو نتيجة تمادي الوسواس عندي وهل أكفر أو أكفر بذلك أو أعيد الحج أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : من أمارة الوديعة وردتنا هذه الرسالة من المستمع أو المرسل م. م. ع. يقول مع التحية لأصحاب الفضيلة العلماء في الحقيقة أن هذا البرنامج يستفيد منه المسلمون ...والخ يقول سؤالي أنا رجلٌ وقعت في مشكلة وهي أنني كنت أقبل فتاة وهي متزوجة وذلك في أيام رمضان وأقبلها وأنا صائم وأقبلها لأنني قد تعودت على الصوم وأنا صغير جداً عند ذلك عرضت مشكلتي على أحد المطاوعة وألزمني صيام ثلاث أيام فقط وفعلت وأنا يساورني الشك في هذا الإفتاء أرجو الجواب ؟

السؤال : أيضاً يقول رجل كان رقيق وأعتقه سيده تزوج وأنجب أطفال هل الأولاد في حكم الأرقاء أم أحرار لوجه الله تعالى ؟

السؤال : هذه الرسالة بعث بها المستمع يقول من العراق محافظة الأنبار قضاء التلوفة أو يقول الاسم نايف عبيد سابر نايف عبيد سابر يقول في رسالته أهدي أجمل تحياتي واحترامي إلى برنامجكم الموقر والذي أفادنا وأفاد المسلمين كافة من إفتاء للمعلومات الدينية والاجتماعية وعلى هذا الأساس أرسلت رسالتي وفيها بعض الأسئلة أرجو عرضها على أصحاب الفضيلة والعلماء لديكم وأرجو الإجابة عليها مع الشكر أنا شخصٌ أنعم الله عليه بالهداية وسلكت الطريق الصحيح للإسلام وطبقت جميع الشروط من صلاةٍ إلى صيام ...الخ والتزمت أكثر من اللازم حيث التجأت إلى أحد الشيوخ الصوفية وأصبحت تلميذاً من تلاميذه حيث أمرني من الحضور لحلقة الذكر يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وأن أصلي وأسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ألف مرة يومياً وتسابيح أخرى فأرجو إرشادي على أن طريقة الصوفية هل صحيحة وسليمة في الشريعة الإسلامية وتعاليمها أم غير صحيحة أفيدونا أفادكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقول هل يجوز الدعاء للشخص الفاسق والذي لا يؤدي واجبات الدين الإسلامي ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.35 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 044 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ محمد أول رسالة لدينا في هذا اللقاء وردتنا من أحد المستمعين لبرنامج نورٌ على الدرب وهو على حمود السبيعي من جدة المملكة العربية السعودية يقول ما هو وجه المقارنة بين الأحاديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وقول الرسول صلوات الله عليه وسلم من لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداجٌ. هي خداجٌ فهي خداج غير تمام والحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم يعني الأحاديث الأخرى من قال له إمامٌ فقراءة الإمام له قراءة وحديث إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا نريد الجمع بينهما ؟

السؤال :  هذه الرسالة وردتنا من بلاد بني مالك بجيلة المركز الفرعي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعث بها المرسل يقول ابنكم البار هلال سراج المالكي يقول في رسالته سؤالي هو أن هناك أهل قرية من أحدى قرى بني مالك الحجاز بمنطقة بجيلة وأهل تلك القرية عندهم عادة دون غيرهم من أهل القرى والقبائل وهي أنهم عقب  انتهائهم من صلاة المشهد من كل يوم عيد سواءٌ كان عيد الأضحى أو عيد الفطر يذهبون إلى زيارة قبور أهليهم ومن في تلك المقبرة من أموت المسلمين وذلك من أجل السلام عليهم وفي أثناء الطريق يتضرعون إلى الله ويدعون ومن جملة تضرعهم ودعائهم قوله الله. الله أنا يا الله عبداً ضعيفاً يطلب الغفران إلى أن يقولون أربع تكابير أربع تكابير وهم واقفون ولكنهم لم يشدوا رحال وعند مشاهدتهم للمقبرة وعلى بعد حوالي ثمانين متر تقريباً يرفعون أصواتهم تحت تزللٍ وخشوعٍ بقول لا إله إلا الله ثم يتقدم أحد القراء وهم واقفون ثم يسلم على الميتين بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم السلام عليكم إلى آخر الدعاء لا نريد الإطالة بذكره يقول نريد أن تذكروا لنا حكم هذه الزيارة وحكم ما يقال فيها وما يفعل ؟

السؤال :  بالنسبة للبدعة الزمنية التي ذكرتم وهي زيارة المقابر في يوم العيد قد يقول قائل أن هذا اليوم الذي هو يوم العيد يتفرغ الناس من أعمالهم ويتذكرون أقاربهم ويزورون الأحياء وكذلك يشاركون الأموات في الزيارة ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول فيه هو أني أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله يكون فيه مشقة علي عظيمة من ضيق النفس ولا أستطيع الصبر على العلاج أكثر من ثلاث ساعات وإن لم أستعمله يضيق نفسي نهائياً والمشكلة العويصة هي إقدام شهر رمضان حيث أنني أستعمله وأخشى أن يجرح صيامي وإن تركته لا أستطيع علماً أنني كنت في بعض الأيام من رمضان أستعمله ولكن في أني كثير الحرص من وصوله إلى حلقي فما حكم ذلك وما حكم استعماله وفقكم الله لما فيه الخير ؟

السؤال : لا هو الآن ونحن نقترب من رمضان القادم لم يبقَ إلا مدة بسيطة لم يبقَ إلا مدة بسيطة نعم ؟

السؤال :  هذه الرسالة سبق وأن أجبنا على سؤالٍ منها وبقية الأسئلة التي وردتنا من المستمع ع. خ. م. من بلاد بني عمرو قرية فران يقول فيها فيه مدرس يقول الذي يستمع للقرآن الكريم من الراديو حرام فقلت قال الله تعالى (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون) فقال ما دام أنت تعرف اقرأ في المصحف مع من هو الحق وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول إن أهالي قبيلتنا يجمعون الزكاة ويعطونها الفقيه فيقولون من كان يجب أن يعطيها الفقيه وهي زكاة البدن هل هم على حق أم ؟

السؤال : لا الفقيه مقام البلد أفتونا مأجورين ؟

السؤال :  هذه الرسالة وردتنا من محمد برغوث يقول عنواني سوريا يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حبوب منع الحمل وذلك ليس لأسباب مرض الزوجة بل اتفقا أن يكون لهما أربعة أولاد فقط وتحقق حلمهم واستعملت الزوجة الحبوب بموافقة زوجها فما حكم ذلك وما حكمها لو استعملتها بغير موافقته فهل في هذا إثمٌ ومخالفةٌ للشريعة ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.20 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 044 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد أول رسالة بين يدينا في لقائنا هذا وردتنا من السائل أحمد فارع علي محمد يقول في رسالته شابٌ توفي والده قبل وفاة جده وللجد ابنة وزوجة وابن ابن فالمعروف أن للزوجة الثمن ولكن كم يكون نصيب ابنته وابن ابنه ؟

السؤال :  سؤاله الآخر يقول فيه أنا شابٌ يعيش في إحدى قرى اليمن وتقام كل صلاةٍ في وقتها ما عدا صلاة العصر فإنهم يصلونها في تمام العاشرة بتوقيت غروبي أي بعد آذان المدن بساعة فهل هذا جائزٌ أم لا ؟

السؤال :  سؤاله الثالث والأخير يقول ما الحكم في الرجل يقبل المرأة ويعمل بها كل شئٍ ما عدا الزنا وما كفارة ذلك كما نرجو من فضيلتكم أن ترشدونا إلى كتبٍ تذكر ذلك حيث أن كثيرٍ من الشباب في قريتنا مبتلون بذلك ومرادي أن أقوم بالنصح لهم أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء وأعانكم على نشر دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول هل يجوز للرجل أن يؤم محارمه من النساء مثل أمه وزوجته وأخته أم لا ؟

السؤال :  لديه سؤالٌ آخر يقول فيه هل يجوز للمصلي في بيته أن يصلي بالملابس حقت النوم مثل الفوطة والبيجامة والبنطلون ونحو ذلك وإنني أقصد بذلك قيام الليل ؟

السؤال :  أيضاً يقول الأخوات من الرضاعة هل هي تمثل أو تمثل كل أبناء الأم المرضعة قبل وبعد الرضاعة أم هي مقتصرة على الذي بعد الرضاعة فقط ؟

السؤال :  أيضاً يقول من المعروف أن تربية اللحية للرجال سنةٌ مؤكدة ولكن إذا كانت زوجته أو كانت زوجة الرجل تقول لازم تحلق لحيتك وإلا لا أمكنك من نفسي أرجو أن تتحدثوا عن هذا الموضوع بإمعان مع العلم أنني ممن هو واقعٌ في ذلك مع زوجتي بحيث أقنعتها ولم تقتنع وحتى تقول إنني مستعدة أشارعك في ذلك هذا مع شكري وتقديري ؟

السؤال :  الرسالة التي بين يدينا في هذا اللقاء وردتنا من المرسل مهدي أبو صالح يقول في رسالته إذا اتصل الرجل بزوجته ولامسها حيث يكون الاتصال بالزوجة جنسيٍ وجاء وقت الصلاة ثم قام وتوضأ وصلى هل تصح صلاته مع أنني اتصلت بزوجتي في الفراش وقمت يعني في الليل ولامستها ثم جاء وقت صلاة الصبح حيث أديت الوضوء بصورة كاملة ثم صليت فهل صلاتي صحيحة أم علي إعادتها ؟

السؤال :  السؤال التالي يقول هل يجوز للمؤمن أن يتزوج أخت زوجته مع أنها راضيةٌ بذلك ؟

السؤال :  سؤاله الأخير يقول إذا توفي الإنسان هل يذهب إلى الجنة أو إلى النار بعد وفاته أو يبقى في القبر إلى يوم القيامة نرجو توضيح ذلك مع إضافة بعض المعلومات عن ذلك وشكراً لكم ؟

السؤال :  قلتم أدخَلوا

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.14 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 045 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة التي بين يدينا وهي الأولى في هذه الحلقة وردتنا من الأخت في الإسلام لينيا سلمان آل جاسم من البحرين تقول في رسالتها أفيدكم أنني امرأة أصوم العشر العشرة الأيام الأولى من الأضحى والمحرم والست من شوال والأيام البيض وكذلك الاثنين والخميس ويصادف في هذه الأيام أن أصوم يوم الجمعة وبعض الناس يقولون بأن صوم يوم الجمعة مكروه لأنه يوم عيد للمسلمين أرجو من فضيلتكم بيان حكم ذلك ولكم مني جزيل الشكر ؟

السؤال :  سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يستحب بعد صلاة المغرب صلاة ست ركعات أو أكثر وهي تسمى صلاة الأوابين فهل هذه الصلاة ذكرت فيها أحاديث نبوية وهل أداوم تقول وهل أداوم على صلاة هذه الركعات وإذا كانت هذه الصلاة غير مسنونة أو لم تذكر فيها أحاديث فهل يستحب أن أصلي نفل مطلق أم لا أفيدونا يا أصحاب الفضيلة ؟

السؤال : سؤالها الثالث تقول إني امرأة اغتسل من أسفل السرة إلى الرجل ثم أتوضأ أفعل ذلك في كل صلاة وبعض الناس يقولون لي إن هذا من الوسوسة وهل الغسل يجزئ عن الوضوء ؟

السؤال :  أيضاً شق السؤال تقول هل الغسل يجزئ عن الوضوء ؟

السؤال : سؤالها الرابع تقول أريد أن أعرف حكم السعي يعني بين الصفا والمروة فهل يعتبر السعي من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط أم شوطين أفيدونا وفقكم الله وقد كنا نعمل الذهاب من الصفا إلى المروة والعكس شوطاً واحداً ونحن نجهل ذلك وفقكم الله ؟

السؤال :  أيضاً لديها سؤال خامس تقول ما حكم من صلى العشاء ثلاث ركعات ثم سلم ثم تكلم قليلاً أو مشى قليلاً ثم تذكر بأنه صلى ثلاث ركعات فهل يعيد الصلاة أم يرجع ويواصل الصلاة ثم يسجد سجود السهو ؟

السؤال :  هذه رسالة وردتنا من المستمعة المرسل م. ع. ج. من الرياض تقول فيها هل قص الشعر من الأمام ومن الخلف حرام وهل ورد أدلةٌ تؤيد ذلك ؟

السؤال : سؤال الأخت من الرياض التالي تقول فيه هل الوقوف للمدرسة لا يجوز وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل إذا كان هذا يضايق المدرسة  حيث كانت عندنا طالبة فلم تقف للمدرسة فسألتها لماذا لم تقفي كبقية الطالبات فأخبرتها أن ذلك غير جائز فحصلت بينهما مناقشة فأرادت المدرسة إبعاد تلك الطالبة لمدة يومين ونحن لا نريد أن نفصل فماذا نفعل وفقكم الله ؟

السؤال :  إذاً نرجو من المسئولين في وزارة المعارف ومن المسئولين في الإدارة العامة لتعليم البنات أن يأخذوا توجيهكم ونصيحتكم هذه في عين الاعتبار وأن يمنعوا قيام الطالبات والطلاب من القيام ؟

السؤال :  ثالثاً تقول المرسلة من الرياض هل صحيح أن من تمهر ساعديها من النساء وهي في البيت يوم القيامة تحترق ساعداها مع العلم أننا قد حصنا ملابسنا بعضها إلى الأكمام أو بعض الأكمام إلى المرفقين نرجو توضيح الحكم بذلك ؟

السؤال : هي في الحقيقة تعللت بحجة لكن أو بعلة ما أدري مدى صحة هذه العلة لأنها تقول لأننا نفصل أو نخيط ملابسنا ونجعل أكمامها إلى المرفقين هذا هو العلة في ذلك ؟

السؤال :  يعني لا يجوز للمرأة أن تخرج بهذه الملابس إلى الشارع ؟

السؤال : هذا ما أريد أن أصل إليه لأن كثيراً من النساء الآن يشاهدن في الأسواق وأكمام ملابسهن إلى المرفقين أو أعلى من المرفقين ؟
 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.20 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 045 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ محمد وردتنا الرسالة الأولى من المستمع إبراهيم محمد ش. يقول في رسالته لقد عرفنا مصير الرجال في الجنة أن لهم زوجات حور عين ويقصد الرجال من المسلمين ولكن ما مصير النساء في الجنة ألهم أزواجٌ أم لا ؟

السؤال : سؤاله الآخر يقول فيه يقال أنه إذا قامت يوم القيامة فإن المسلمين الذين هم مؤدون للشريعة الإسلامية والمؤمنين بوجود الله ويوم القيامة وغير مؤدين بدين الإسلام فستأتيهم ريحٌ فيموتون إلا الكفار فهم يرون أهوال يوم القيامة والأشياء التي تحصل حين قيام الساعة ما مدى صحة ذلك ؟

السؤال :  أيضاً لديه سؤالٌ ثالث وأخير يقول ذهبنا أنا وأصدقائي للعمرة في رمضان وكان يوم وصولنا إلى مكة يوم جمعة قبل صلاة الظهر طفنا على الكعبة ثم جلسنا لكي نصلي الجمعة وبعد ما بدأ يخطب الإمام وفي الخطبة كان بجنبي صديق لي فتكلمت معه لكي أسأله عن بعض ما بقي لنا من مناسك العمرة ولكن لم يرد علي وسكت ولم يكلمني وبعد ما رجعنا إلى مدينتنا عرفت أن الذي يتكلم والإمام يخطب لا جمعة له هل علي أن أقضي الجمعة ظهراً أفيدوني أفادكم الله وشكراً ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من الأردن من الأخ س. ج. تقول في رسالتها أنها متزوجة وعندها ثلاثة أولاد والحمد لله تقول إن عندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرض شديد وعندما ترضع الطفل تفقد الوعي هل لها أو يجوز لها أن تتناول حبوب منع الحمل وفقكم الله ؟

السؤال :  أيضاً لديها سؤالٌ آخر تقول هل عندما تحيض المرأة يجوز أن تغتسل أو تغسل شعرها لأنها لا تحمل القذارة في هذه المدة ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من ياسين محمد العبد الحليم الجمهورية العراقية محافظة نينوة ناحية الشورى يقول في رسالته هل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يتثاءب كان يضع يده اليمنى أم يده اليسرى أم يضعهما معاً على فمه الطاهر ؟

السؤال :  نعود إلى سؤال المستمع ياسين محمد العبد الحليم من الجمهورية العراقية الذي يقول فيه هل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يتثاءب كان يضع يده اليمنى أم يده اليسرى أم يضعهما معاً على فمه الطاهر ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول هل أن ذبح الديك الأبيض حلال أم حرام في الإسلام لأنه يقال إذا صاح الديك يسبح ويقول اذكروا الله يا غافلين ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا ولم يذكر مرسلها اسمه لكنه يقول فيها ما هو التهليل الذي يقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر ؟

السؤال : التهليل الذي هو لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شئٍ قدير هذه رسالة وردت للبرنامج يقول مرسلها هل يجوز للإنسان أن يقول للآخر كلب أم لا وفقكم الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.11 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 046 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  شيخ محمد هذه الرسالة التي بين يدينا وردتنا من محمد سليمان من بلاد العرب يقول إذا مات الميت والذهب في فمه كأن يكون ضرس أو أسنان هل يجوز قلع الذهب أم يبقى في الميت ويدفن معه في قبره ؟

السؤال :  لكن سيترتب على استخراجه من القبر أشياء أخرى وهو قد يرى أن الميت على غير الوضع الذي وضع عليه ثم يكون عرضةً لألسنة الناس أو من هذا القبيل ؟

السؤال : إذاً الأقرب أو الأجدر أن يترك الميت لمدة ساعات مثلاً حتى يتأمل من يريد خلع الضرس من انفجار دمٍ أو مثله ثم ؟

السؤال :  أيضاً يقول هل يجوز أن أقوم أصلي ركعتين سنة قبل أن يدخل الإمام المنبر وقال بعض العلماء جائز والبعض قال ليس بجائز أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال : سؤال المستمع محمد سليمان من بلاد العرب غسان وافق أسئلةٍ أو رسائل عدة وردتنا إلى البرنامج وحزناها مع هذا السؤال وهي رسالة سعد السعيد الهدلي وإبراهيم محمد سرور وسليمان أحمد ونوال أحمد وحسين إسماعيل رسائل هؤلاء الخمسة نضمها في هذا السؤال مع سؤال محمد سليمان يقول هل الرجل الذي يجامع إذا اغتسل بعد الجماع هل ترتفع عنه إذا لم يبول قبل أن يغتسل لأنه سمع أنه لا نقاء من الجنابة إلا بعد البول قبل الغسل ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من جدة ومن الأخوات المستمعات ع. م. س. وكل حرف يرمز إلى سائلة يقلن في هذه الرسالة لبس قطع من الذهب مثال الفراشة الموسى القلب ...الخ هل هذا حرام حيث إن إحدى المدرسات تقول إن هذا من الشرك ؟

السؤال : أيضاً لديهن سؤال آخر يقول أو يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي ؟

السؤال :  شئ محرم إذا كان صورة لكن الموسى أو ما شابهه ؟

السؤال :  صورة الموس من

السؤال :  السؤال الآخر يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي تبين لبس الفستان الذي تحتها مع رفعها إلى فوق الساقين ما هو الحكم فيه نأمل الإفادة ؟

السؤال : أيضاً يقلن شخصٌ توفي وترك ابنتين ومنزل هذا المنزل عائد لبنتيه الاثنتين فهما يكريان هذا المنزل شهرياً ولكن لا يتصدقان عنه فما هو الحكم في ذلك ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.32 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 046 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا الماضية عرضنا رسالة السائلات من جدة ع. م. س. وقلن إن كل حرفٍ من هذه الأحرف يرمز إلى اسمٍ لم يردن الإفصاح عنه وفي هذا اللقاء نريد أن نكمل بعض أسئلتهن تقول أو يقلن من رأى شخص غريب في المنام مثال العم أو الجد أو الخال ...الخ فهل يلزم التصدق عنه أي رآه في المنام أفتونا وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقلن حلق الرأس بالنسبة للمرأة حيث أن شعرها له أو به قشور ما هو الحكم في ذلك وفقكم الله ؟

السؤال :  أيضاً يقلن من كان به مرضٌ ودل على شخصٍ يتلو على المريض ويعطي له دواء على حسب ما يراه حيث يقول إن فلان به كذا وعمل له كذا أو طاح على مكانٍ به جنٌ فما هو الحكم في ذلك ؟

السؤال :  أيضاً يقلن في رسالتهن امرأة قيل لها أنك معمول لك سحر ويحتاج إلى فك ولكن ادفعي مبلغ أربعة آلاف ريال وأنا أفكك من هذا أفكك من هذا السحر فما هو الحل في ذلك وفقكم الله .

السؤال : من جمهورية مصر العربية وردتنا هذه الرسالة من كمال محمد العطار مدينة قنا يقول فيها هل يجوز للحاكم المسلم أن يسوي بين المسلم والكتابي يهودياً كان أو نصراني دون أن يأخذ منهم الجزية وكيف تكون معاملتنا معهم ؟

السؤال : أيضاً سؤاله الثاني يقول الصوفية في زعمهم أن الأولياء تنكشف عنهم الحجب ويتلقون علماً مباشراً من الله يسمونه العلم اللدني وعندما عارضناهم استشهدوا بما رآه عمر بن الخطاب وهو على المنبر من بعض سراياه وهو في ميدان القتال وحذرهم من الجبل الذي كان خلفهم وأن العلم الإلهي الذي يأتيهم هو مما يختص الله بعض عباده به ؟

السؤال :  هذه الرسالة وردتنا من الشاب محمود رمان من الأردن رسالته طويلة يذكر أنه يجلس في دكان والده للبيع ويأتيه بعض النساء ومنهن الشابات وينظر إليهن من غير قصد وإن كان يريد عدم النظر إليهن فإنما ينظر إليهن لكي يبيع إليهن فما حكم هذه النظرات التي تتفلت منه يقول أفيدونا وفقكم الله ؟

السؤال :  يقول الله تبارك وتعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم) فعليه أن يغض بصره عن هذه النساء اللاتي يأتين إليه وله النظرة الأولى التي تحدث صدفة من غير قصدٍ منه ولكن لا يجوز أن يبقى على هذا النظر فإنه وإن كانت النزاهة فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فقد لا يكون عنده شهوةٌ في أول ما يقع نظره على المرأة ثم تحدث له الشهوة أثناء النظر وحينئذٍ يحدث البلاء والفتنة فربما يكثر معها الكلام من غير حاجة ولكن تلذذاً بكلامها واستئناساً به وهذا من الأمور المحرمة نعم .

السؤال : من القصيم وردتنا هذه الرسالة من القصيم ومن بريدة المرسلة ط. م. ب. تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها أحد عشر سنة تقول ويأتيهما بعض النقود من الزوار الذين يأتون إلينا أو من أقاربنا ويشترون بهذه النقود التي تبلغ العشرة والعشرين إلى أن تصل المائة هل يجوز إلينا أن نحتال عليهم ونكذب لنأخذ هذه النقود منهم أم لا ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.18 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 047 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في هذه الرسالة وردتنا أو وردنا سؤالٌ عن الصلاة يقول المقدم رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصب إذا سها الإمام وذلك بأنه ترك ركعة وقال واحد من المصلين سبحان الله وكرر ذلك لعدة مرات وهو متأكد تمام التأكد من أن الإمام قد ترك ركعة فماذا يجب على المأموم هل يسلم كما سلم الإمام أم يقوم بإتيان هذه الركعة التي هو متأكد من أن الإمام قد نسيها أو يسلم ويتناقش مع الإمام في ذلك وإذا لم يجبه في ذلك فهل يأتي بهذه الركعة التي نسيها الإمام بعد النقاش معه فيها وما صفة الإتيان بها نرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة المجيب على أسئلة نورٌ على الدرب ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المرسل علي أحمد اليماني من جدة يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا توفي أحد المسلمين يخرج أهل القرية مرددين بصوتٍ عالٍ جداً لا إله إلا الله محمد رسول الله فهل يجوز أن يرددوا هذا بصوتٍ عالٍ حتى يسمع الذي في القرية المجاورة لنا مع العلم أن الحريم يخرجن معهم إلى قرب المقبرة .

السؤال : أيضاً يقول هل يجوز للنساء أن يرتدين الثوب الأبيض في الصلاة وهن في البيوت يصلين ؟

السؤال :  ما معنى يفترقن قدراً ويفترقن شرعاً ؟

السؤال : أيضاً يقول المرسل علي أحمد اليماني من جدة هل تجوز الصلاة خلف شابٍ في العشرين من العمر مع العلم أنه لا يوجد في القرية واحدٌ أعلم منه بالصلاة وهو أيضاً غير متزوج  ؟

السؤال :  هذه الرسالة من المستمع ص. ع. ع. خ. من الرياض يقول فيها هل تجوز القراءة في المصحف في الصلاة الجهرية وهي الصلاة المفروضة ؟

السؤال : هذه الرسالة تتحدث عن علاقة زوجية يقول مرسلها رجلٌ يبلغ من العمر خمسة وثلاثين لديه سنة يعني لديه ثلاثة أولاد طلق أمهم على إثر حبه لامرأة أخرى متزوجة ولديها خمسة أطفال وقد أحبته هي الأخرى وهي لا تزال في عقد زوجها أبو أطفالها مما جعل زوجها يطلقها بعد أن عرف حبها لغيره لقد طلقت تاركةً أطفالها الخمسة لأبيهم وبعد المدة تزوجت من عشيقها أو بعد العدة تزوجت من عشيقها وهي الآن تعيش معه ومع طفليها الجديدان منه ومع العلم فقد تعرض هذان العشيقان لملامة الناس بما فيهم الأقارب نرجو الإفادة عن هذه العلاقة وفقكم الله ؟

السؤال: من راشد سليمان الصغير الوصابي وهو موجود في محطة الغنيمان بمفرق ثابت طريق سدير بعث بهذه الرسالة يقول أودع أحد الأصدقاء أمانةً لدي عبارة عن ذهب وأوراق وغيرها منذ ما يقرب من عام ثم سافرت لليمن وعند عودتي تفقدتها فوجدت أن ما في الأمانة من ذهبٍ قد فقد وضاع ويقدر ثمن الذهب المفقود حالياً بحولي ثمانمائة ريال تقريباً وما زال صديقي لا يعلم عن فقد الذهب شيئاً فهل أشتري له بدلاً منه أم أصارحه بالحقيقة وأعطيه ثمنه نقداً وأتفضل ولفضيلتكم الشكر ؟

السؤال : هذه الرسالة التي بعث بها أحد المستمعين لبرنامج نورٌ على الدرب وهو طالب حسين بلقاسم الفقيه من معهد إعداد المعلمين الثانوي بالقنفذة يقول في رسالته لي عمة شقيقة والدي وتقول أنها رضعت أخي الذي هو أكبر مني سناً مع أحد بناتها أو إحدى بناتها الثلاث وهي البنت الكبرى ولم توضح عدد الرضعات التي رضعت بها أخي الكبير سوى أنها تقول حوالي السبع أو الثمان أو أكثر من الثمان مرات ولم ترضعني معهن وقد زوجت بنتاها الكبريتان من غير أخي من لحنةٍ أخرى فهل يجوز لي أن أتقدم لخطبة بنتها الثالثة وهي الصغرى أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

السؤال : أيضاً يقول عندما أذهب من بلدتي حوالي ثلاثين كيلو متر ويأتي وقت الصلاة وأنا في مكان أرى السبخة والبحر بعيداً عني وما عندي ماء غير التيمم فهل صلاتي جائزة عندما أتيمم من هذه السبخة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمع المرسل ع. ع. ع. أ. يقول في رسالته عندي أخوان لا يصليان فهل يجوز لي أن أكلمهم أم لا ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.05 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 047 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  أول رسالة بين يدينا وردتنا من المخلص أخوكم محمد عبد الرحمن سيف من المحرق بالبحرين يقول أرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ محمد ابن صالح بن عثيمين حفظه الله وهي كما يلي اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة يمكن يقصد مطار جدة أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يحرم المسافر بالجو ؟

السؤال :  أيضاً يقول وكيف يحرم المسافر بالجو ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول أقرأ هذا الدعاء في كل صلاةٍ قبل السلام وهو اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال أريد أن أعرف من هو المسيح الدجال وما هي فتنته ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يسلم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم تسليمتين مرةً أخرى ؟

السؤال :  لكن هل يلزم التشهد بعد سجود السهو ؟

السؤال :  إذاً يسجد سجدتي السهو ويسلم مباشرةً

السؤال : يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل هذا صحيح أم لا

السؤال : أيضاً يقول ما حكم من نسي قول الله أكبر أو سمع الله لمن حمد وهل يسجد سجود السهو وكذلك من نسي قراءة أم الكتاب فاتحة الكتاب أرجو الإفادة عن ذلك ؟

السؤال : إذن فضيلة الشيخ هذا الحكم لا يتسع له بقية الحلقة من البرنامج ولعلنا نجعلها في بداية الحلقة القادمة إن شاء الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.35 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 048 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ محمد في اللقاء الماضي تحدثنا عن رسالة محمد عبد الرحمن سيف من المحرق البحرين ولم يتسع المجال لعرض جميع أسئلته في الحلقة المشار إليها في هذا اللقاء سنعود إلى بقية أسئلته وكان يسأل السيد محمد عبد الرحمن سيف من البحرين عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب من تركها ناسياً ولم يقرأها يقول أرجو إفادتنا عن ذلك وفقكم الله ؟

السؤال :  ويقوم بتكبير أو يقوم بدون تكبير ؟

السؤال :  وفي هذه الحالة هل يلزمه قراءة الاستفتاح أم لا ؟

السؤال :  الركعة الأولى الباطلة غير معتمدة ؟

السؤال : سؤاله الآخر يقول هل يقرأ دعاء التوجه اللهم إني وجهت وجهي ...الخ في كل صلاة الفريضة والتطوع أم في الفريضة فقط ؟

السؤال : أيضاً يقول ما حكم من أدرك الركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء والتي يسر فيهما الإمام فهل يستحب للمأموم عندما يكمل ما فاته أن يجهر بالركعتين الأوليين وهل يقرأ فيها أو فيهما سور من القرآن أم يقتصر على فاتحة الكتاب ؟

السؤال :  أيضاً يقول اعتمرنا في رمضان وقد أحرمنا بعد وصولنا مطار جدة وكنا جاهلين وليس متعمدين حيث أخذنا سائق التاكسي إلى مكانٍ في جدة به مسجدٍ صغير وأحرمنا من هناك فهل إحرامنا صحيح وإذا كان لا هل يلزمنا شيء وشكراً لكم ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمع ع. ع. ع. أ. يقول في رسالته لدي أخوان لا يصليان فهل يجوز لي أن أكلمهم أم لا وفقكم الله ؟

السؤال : أيضاً يقول كيف أصلي إذا فاتتني ثلاث ركعات من صلاة العشاء هل أقوم فأصلي ركعتين ثم أجلس للتشهد الأول ثم أقوم فأصلي ركعة ثم أجلس للتشهد الأخير أم ماذا أفعل وفقكم الله ؟

السؤال :  أيضاً سؤاله الأخير يقول أين أو إنني أريد أن أتجنب الغيبة والنميمة فأخبرونا عن صفة الغيبة وأخبرونا أيضاً عن صفة النميمة ؟

السؤال : هذه الرسالة من محمد عبد الله سلطان من سلطان الشهري من قرية ربوع السرو يقول في رسالته هل القبر إذا زاد عن الأربعين عام أو أكثر هل يجوز أن يدفن معه جنازة ثانية أم لا بحيث أن عندنا مقابر ضيقة والسلام عليكم ورحمة الله ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.06 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 048 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال :  فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا عن عبد الله عمر من جدة فيها أسئلة كثيرة كلها تدور حول الغسل من الجنابة وخرجنا من مجملها بالسؤال التالي ما هي كيفية الغسل من الجنابة ؟

السؤال : هذه رسالة وردتنا من الأخ فتحي محمد مؤمن من جمهورية مصر العربية محافظة مرسى مطروح يقول في رسالته ما هي الطريقة الشرعية التي لا تتعارض مع دين الإسلام الحنيف في تبادل الحب بين فتاةٍ وفتى أو شابةٍ وشاب أفيدونا أفادكم الله وجعلكم من الصالحين الأبرار ؟

السؤال : طيب بالنسبة للنظر إلى المخطوبة هل يجوز البقاء معها وتناول شئ من الأكل يعني الزوج الخاطب والمخطوبة أو تناول شئ من المشروبات كالقهوة والشاي وبعض العصيرات ؟

السؤال :  لكن بالنسبة للمشروب أو المطعوم عموماً لا يجوز ؟

السؤال : من خميس مشيط وردتنا هذه الرسالة من المقدم محمد أحمد عواجي يقول في مدينتنا يعيش كثير من القرود وأنا أحفر بالنقية وذات يومٍ وأنا مع غنمي سولت لي نفسي فأطلقت بعض الطلقات وأرديت بعضها قتيلاً ما حكم ذلك وفقكم الله ؟

السؤال :  لكن لو تعرض لها وهي غير مؤذية هل عليه شيءٌ في ذلك ؟

السؤال : هذه الرسالة من تاج الدين أبو بكر من السودان يقول إذا كان هناك مسلمٌ أمام المحكمة وقد أحضر يوم للمحكمة لكي يحلف باسم الله وقد كان هذا الشخص مدان في قضية وهو يعلم سلفاً أنه مدان إلا أنه أراد أن يحلف فقط لتخليص نفسه من السجن والمحاسبة وليس من قلبه نكراناً للتهمة الموجهة ضده فهل يرى سيادتكم بأن هذا الشخص سيحاسب على التهمة الموجهة ضده أم لا أم على اليمين الغير صادقة أمام ربه ؟

السؤال : أيضاً يقول إذا وقع حادثٌ لا قدر الله ذلك وكان أحد المصابين قد مات نتيجة الحادث وكان السائق القاتل لا يقصد ذلك فهل يحاسب هذا السائق أمام ربه يوم القيامة مع العلم بأنه قتل روح جعلكم الله من عباده الراشدين أفيدونا جزاكم الله خير .

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمع من القصيم أو التاجر من القصيم ن. س. ف. يقول أنا أحد التجار الذين يتعاملون بالذهب بيعاً وشراءً وفي بعض الأحيان نبيع الذهب إلى تاجرٍ آخر وليس لديه السيولة الكاملة لدفع المبلغ المطلوب مما يضطرنا إلى إمهاله ليومٍ أو يومين لحين توفر المبلغ لديه أرجو من فضيلتكم إفادتنا عن هذا العمل عموماً هل هو جائز أم لا كما أرجو إفادتي عما إذا كان يجوز أم لا إذا كان هذا العمل الآنف الذكر لا يتم إلا بيننا معشر التجار حيث توجد الثقة المتبادلة والضرورة التجارية للقيام بهذا العمل أرجو إفادتي ولكم خالص شكري وتقديري ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.14 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 049 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من بلاد زهران من المرسل فهد المحمد الحارثي يقول في رسالته هل يجوز ترك الجنازة إلى الصباح وهي ميتة بعد صلاة العشاء أو تغسل وتكفن وتدفن في وقتها يقصد يعني بدون صلاة؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من القصيم ومن الشماسية من المرسل على اليحيا عن عبد الرحمن اليحيا  في الحقيقة السؤال طويل ولكن لا بد من قراءته يقول أكتب لفضيلتكم هذه الرسالة وأرجو من أن تجيبوا عليها من جميع النواحي حيث طال الحديث بيني وبين أحد الأخوة من إحدى الدول العربية إلى أن وصلنا إلى صلاحية القلب حيث قال هذا الأخ أنه القلب ليس هو الذي يسمح أو يصلح الجسد وجميع الجوارح بدليل أنه لو أجريت عملية نزع قلب إنسانٍ مؤمن واستبداله بقلب كافر لا يؤمن بالله لم يؤثر عليه هذا القلب الذي هو من الكافر وإنما استمر على إيمانه بالله هل هذا صحيح حيث أورد علي شبهة كنت منها حائراً وهي أنه إذا كان هذا الحكم صحيح أو الكلام صحيح ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ألا وإن في الجسد إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله ؟

السؤال : أيضاً ألا نقول أنه حتى الآن لم يوجد مسألة تعارض حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أنه لم نعرف مسلماً ركب له قلب كافرٍ فاستمر على إيمانه أو كافرٌ ركب له قلب مؤمنٍ فآمن ؟

السؤال : القادمة يعني ؟

السؤال : نعم لكن على حسب الوارد الآن من القلوب أن أصحابها لا يستمرون أكثر من خمسة أشهر أو سبعة أشهر بالكثير وهذا لا يقرر إيماناً أو كفر ؟

السؤال : حتى الآن لم يحدث لا لمسلم أن أجريت له العملية ولا لكافرٍ أخذ منه قلبه ؟

السؤال : نعم لكن السائل الذي أفحمه كلام الخصم وهو من إحدى الدول العربية وهو يثبت أنه نقل قلب كافرٍ لمسلم نقول حتى الآن لم يثبت ما زعم هذا الشخص

السؤال : أحسنتم أثابكم الله هذه الرسالة وردتنا من المستمع من الجمهورية العراقية من البصرة يقول فيها التائب فقط ولم يذكر اسمه يقول أرجو إذا تكرمتم أن تفيدوني هل يجوز للفتى الشاب أن يحج إلى بيت الله الحرام قبل الزواج أم لا بد من زواجه ثم بعد ذلك الحج وما هي الشروط الواجبة عليه وفقكم الله ؟

السؤال : سؤاله الثاني يقول في الصباح كنت نائماً واستيقظت من نومي حوالي الساعة العاشرة صباحاً ولم يوقظني أحد حتى أصلي الصبح هل يجوز في هذا الوقت صلاة الصبح وما المفروض أن أفعله لأكفر عن نفسي لأن وقت الصلاة قد تركني ؟

السؤال : سؤاله الثالث والأخير يقول فيه أنا شاب عمري الثالثة والعشرين سنة يقول عندما بلغت سن العاشرة صليت ثم صمت وعندما بلغت الثامنة عشرة تركت الصلاة والصيام في السنة الثانية أو الثالثة والعشرين تبت إلى الله عز وجل وأقبلت على الله وبقيت أصلي وأصوم ما هو المفروض علي أن أفعله كفارة لتلك السنوات الماضية من صلوا وصيام وكل واجبات دين الله على المسلم؟

السؤال : المرسلة نوال المحمد من الرياض تقول هل أداء صلاة الظهر في الساعة الواحدة والنصف يعتبر وقتاً متأخرا ؟

السؤال : تقول أيضاً ما المقصود بيأجوج ومأجوج وماذا تعرفون عنهم كما ورد ذكرهما في القرآن الكريم ؟

السؤال : سؤالها سؤال الأخت نوال المحمد من الرياض تقول إنا إنسانة أقوم الليل في الساعات الأخيرة منه حيث هو أفضل أوقات الصلاة كما تعلمون ولكن المشكلة هنا تكمن في أنه ينتابني بعد أو أثناء الصلاة بعض المخاوف وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأقرأ المعوذتين وبسبب هذه المخاوف ينصرف ذهني إليها وأصبح مشغولة تماماً عن صلاتي وكل شئٍ من حولي هادئ وساكن وبالتالي كل شئٍ يخيل إلي أرجو أن توصلوني من بعد الله عز وجل إلى طريقةٍ أتخلص بواسطتها من تلك المخاوف وفقكم الله ؟

السؤال : يعني قراءة آية الكرسي والاعتقاد بجدواها يعني دون القراءة فقط ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.15 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 049 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ محمد الرسالة التي بين أيدينا الآن فيها سؤالٌ يقول مرسلها دخلت المسجد صلاة المغرب وركع الإمام وعند دخولي رفع من الركوع فوقفت حتى يرفع من السجود ولكن جاء رجلٌ بجانبي فسجد مع الإمام دون أن يركع وأنا وقفت فحاول هذا الرجل أن أسجد دون أن أركع ولكني ظليت واقفاً حتى نهض الإمام ثم أكملت الصلاة أرجوا إحاطتي هل علي شيء خلال وقوفي أم لا علماً أنني أكملت الركعة التي فاتتني من الصلاة ؟

السؤال : إذاً هذا الواقف هذا الذي سجد مع الإمام هو الذي على الحق ؟

السؤال : يقول في أحد الأيام من شهر رمضان كان عندي مرض بسيط بعد هذا المرض طرشت وكان ذلك بعد الإفطار مساءً كذلك سمعت من بعض الناس أن من طرش قد أفطر أرجو الإفادة على ذلك وجزاكم الله خيرا ؟

السؤال : أيضاً يقول في رمضان قبل ما يقارب خمس أعوام أو أكثر شربت ماءً عن طريق السهو فأكملت الصوم ولم أفطر وفي يومٍ من الأيام أكلت طعاماً أيضاً عن طريق السهو ولكنني بعد الأكل شربت ماءً جاهلاً هذا أرجو إفادتي هل أقضي هذه الأيام أم ماذا أفعل علماً أنه كان قبل خمسة أعوام أو أكثر أفتوني جزاكم الله عني خيراً  ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمعة تقول ابنتكم خ. فطاني السلام عليكم وبعد من المعلوم أن المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة نفهم من ذلك أن الأرجل عورة ولكنني أرى أن معظم النساء لا يغطين الأرجل عندما يصلين وكذلك الشعر يظهر مهما غطي بالطرحة لأنها خفيفة جداً فهل هذا يجوز وهل هناك مذاهب تسمح بظهور الأرجل والشعر في الصلاة ومذاهب أخرى لا تسمح كالشافعية مثلاً أو غيرهم أفتونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

السؤال : أيضاً تقول المستمعة لقد سمعت أحدهم يقول إن المرء الألثغ لا تصح له الإمامة بالناس أي لا تصح الصلاة خلفه لأن به عيب فهل هذا صحيح أم لا وفقكم الله ؟

السؤال : من الجمهورية العربية اليمنية وردتنا هذه الرسالة من المرسل أحمد علي يحيى الغفاري يقول فيها ما حكم ترك النعمة تنساب مع المجاري للبيارات بعد تنظيف الأواني الخاصة بالأكل نرجو التوجيه في ذلك وفقكم الله ؟

السؤال : من المرسل أ. ع. ح. من السعودية الرياض البطحاء وردتنا هذه الرسالة يقول فيها هل كلمة شكراً وأرجوك فيها حرام إذا قال رجلٌ لصاحبه شكراً ونحن نعتقد أن الشكر إنما يوجه لله سبحانه وتعالى ؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من القويعية من مقدمها عبد الله بن بطئ الحصان يقول في رسالته إنني أديت فريضة الحج قبل سنوات والحمد لله أديت جميع واجبات الحج وأركانه إلا أنه في اليوم الثاني من أيام العيد لم أستطع أن أرمي الجمرات في ذلك اليوم وذلك بسبب الزحام حقيقةً إن السؤال هو الثاني لأنه يقول وثانياً يكمل السؤال الأول يقول وثانياً أنني ذهبت المسجد الحرام لأؤدي طواف الحج ولكنني لم أستطع الرجوع إلى منى في ذلك اليوم إلا في وقتٍ متأخر من الليل وذلك بسبب الزحام الشديد الذي بسببه لم أستطع أن أرمي جمار ذلك اليوم إلا في اليوم التالي فما حكم ذلك وفقكم الله 

السؤال : إن شاء الله سؤاله الثالث والأخير يقول أو الثاني والأخير يقول عن جواز الفطر في شهر رمضان الكريم هو أن الكثير من الناس يسافرون في سياراتٍ مكيفة ومريحة ولكنهم يفطرون مع العلم بأنهم إذا أكملوا صيامهم لم يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائزٍ أم لا أفيدونا جزاكم الله خير ؟

السؤال : ولكن هذا أليس مقيد بأيام معدودة كأربعة أيام أو سواها للبقاء والإفطار؟

السؤال : هذه الرسالة وردتنا من السائل من أبها م. ع. ع. ع. بأنه يقول تزوجت امرأة وأنجبت لي طفل وبدا لي في نهاية الوقت أنني رضعت أختها الكبرى عنها وهي أختها من أبيها فقط وأصبحت أنا محتار هل هي أصبحت خالتي الزوجة أم لا أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟

السؤال : خالتك

السؤال : إذاً الأولاد يكونون أولاداً له وأولاداً لها ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 1.97 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 050 - الوجه الأول
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا من القصيم ومن بريدة المرسل محمد العبد العزيز التويجري يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

السؤال : نشكركم أيها السادة العلماء على ما تبذلونه من جهدٍ كبيرٍ للبرنامج المفيد نورٌ على الدرب وهو إن شاء الله اسمٌ على مسمى كذلك يقول وعندي أسئلة أرجو أن تعرضوها على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن بدراهم أو شيء من ذلك ؟

السؤال : أيضاً لديه سؤالٌ آخر يقول هل السجاد يكفي أن يكون سترة للمصلي دون أن يضع خط ووضع لنا صورة لكنها الحقيقة غير واضحة لنا هو خططها بيده ؟

السؤال : إذاً على أو حسب ما فهمنا أن السترة لها غرضان غرض أنها تكون حائلاً بين المصلي وبين الذي يمر أمامه والغرض الثاني لم ندركه حتى الآن ؟

السؤال : حتى ولو كان مثلاً في غرفة ومغلق على نفسه فيها

السؤال : طيب يقول المستمع الآن ما الفائدة إذا كان الإنسان لوحده في غرفته

السؤال : سؤال المستمع محمد العبد العزيز التويجري من بريدة سؤاله الثالث يقول هل يجوز إذا مات الميت أن يتصدق له الإنسان إما ولده أو غيره بشيء مثل الصلاة النافلة يصليها وينوي ثوابها للميت أفتونا جزاكم الله خيراً ؟

السؤال : من رحيمة ومن المنطقة الشرقية بعثت بهذه الرسالة المرسلة ح. ج. الشمري تقول أما بعد فمشكلتي هي أن أبي طلق أمي فتزوجت أمي من رجلٍ أخر وأنجبت له أولاد وأرضعت ابن خالتي مع أحد الأولاد فسؤالي هو هل يكون ابن خالتي أخاً لي لأنه رضع أمي مع أحد أخوتي من أمي فقط دون أبي أنا الآن أقبله كأنه أخير لأن الناس يقولون إنه أخيك لأنه رضع أمك لكن أمي مع رجلٍ أخر غير أبي يوم كانت ترضع ابن خالتي ؟

السؤال : من محمد تفضل

السؤال : من محمد عبد الغني محمد مسئول بمصنع الاسمنت بالرياض يقول أو بعث بهذه الرسالة يطلب الإجابة عن استفساراته أولاً يقول بيان حكم وشرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرةٍ في رمضان توازي حجة فيما سواه ؟

السؤال : أيضاً يقول حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفةٌ من الأخوان يرددون المدح والتهليل بمكبر الصوت ؟

السؤال : طيب هذا بالنسبة لمن يقوم بها ويتحلق عليها لكن حكم من يسمعها كما تفضل السائل؟

السؤال  : سؤاله الآخر أو الثالث يقول توجد زجاجات بيرة مكتوبٌ عليها خاليةٌ من الكحول ما حكم شربها ؟

السؤال : سؤال محمد عبد الغني محمد الرابع والأخير يقول فيه ما حكم قراءة القرآن بالمصحف وأنا نائم يعني راقد ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.25 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  المكتبة الصوتية : فتاوى نور على الدرب (صوتية)
الشريط 050 - الوجه الثاني
  محتوى الشريط   المادة الصوتية

السؤال : في حلقتنا هذه وردتنا من منطقة خريسان من الجمهورية العراقية محافظة ديانا بحز يقول أو قرية أبو خميس بعث بها المرسل أخوكم في الإسلام علوان منصور جسام القريشي يقول بسم الله الرحمن الرحيم أصحاب الفضيلة العلماء المحترمين هذه بعض الأسئلة نرجو توضيحها لخدمة المسلمين وجزاكم الله عنا خير الجزاء أولاً قال الله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) فهل أن معظم سكان البشرية غير المسلمين هم في الآخرة مطرودون من رحمة الله حتى ولو كانوا ينتمون إلى أديان سماوية الأخرى مثل الديانة اليهودية والمسيحية .

السؤال : لكن قد يتساءل أيضاً ؟

السؤال : لكن هذا الواحد الذي يؤخذ من الألف في كل يوم وفي كل أسبوع وفي كل سنة أم أنه يزيد وينقص تبعاً للعصور وتبع قوة المسلمين ؟

السؤال : الحمد لله سؤاله الثاني يقول فيه الذي هو الأخ علوان منصور جسام من العراق قال الله سبحانه وتعالى (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) والمقصور باللام أو بالأمة هي الأمة المحمدية المسماة الأمة الإسلامية التي تدين بدين الإسلام والمتكونة من العرب روح الإسلام ومادته والأكراد والأتراك والفرس والأفغان وغيرهم فهل جائزٌ شرعاً أن يتحدوا ويصبحوا دولةً واحدة وأن يعملوا لهدف واحد وهو رفع راية الإسلام عالياً وينضموا تحت قيادة واحدة أم لا يمكن وحدتهم إدارياً ولماذا ؟

السؤال : أيضاً يقول المستمع هل جائز أن تقول صدق الله العظيم على أقوال محمد صلى الله عليه وسلم لأنه وحيٌ يوحى ؟

السؤال : من منفوحة وردتنا هذه الرسالة من المواطن محمد سليمان علي الشهري يقول إلى نورٌ على الدرب سؤالي هو أن في ناس من الذين يجيدون الكتابة الممتازة بالخط العريض وبعض هذه الكتابات إنهم يكتبون آية كريمة على شكل رجلٍ يصلي فهل هذا يجوز أفيدونا وشكراً ؟

السؤال : وردتنا هذه الرسالة من المرسل عبد الرحمن عبد العزيز طالع الغامدي من أبها الشقيق مدرسة عبد الرحمن بن عوف يقول في رسالته إلى الأخوة مذيعي برنامج نورٌ على الدرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .

السؤال : اخوتي الشيوخ والعلماء إنني شاكر وعاجز عن الشكر لما تبذلوه من جهدٍ في هذه الأسئلة يقول أرجو حل أسئلتي هذه ولكم الشكر السؤال الأول ما الحكم إذا خطب شخصٌ والإمام يخطب وأنت بجانبه فهل يجوز لك أن تشمته أم لا ؟

السؤال : أيضاً يقول ما حكم مس العورة سواء كان قبلاً أو دبراً وبخاصة السبيل أو السبيلين ؟

السؤال : نعم أثناء الوضوء والإنسان متوضئ

السؤال : لكن مس الإنسان أو لقبله في الصلاة لا يكون إلا من وراء حائل وهذا يمكن أن يكون ؟

السؤال : أيضاً إذاً سؤاله الثاني لا محل له لأنه يعني يقول هل النظر إلى عورة رجلٍ ما أو امرأةٍ ما سواء كان شاب أم طفل أم شيخ ينقض الوضوء ؟

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.39 MB
تاريخ التحديث : Aug 3, 2004

  الصفحة التالية  


  حقوق النشر والطبع © 1425هـ - 2004م مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية
Copyright © 1425 H. - 2004 AD Shaikh binothaimeen Charity . All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية
info2@binothaimeen.com